تبيض الحدقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تبيض الحدقة
"تبيض حدقة" طفل بسبب ورم أرومي في شبكية العين اليسرى.
"تبيض حدقة" طفل بسبب ورم أرومي في شبكية العين اليسرى.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع أمراض الحدقة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
قاع العين في شخص طبيعي.
قاع عين شخص به ورم أرومة الشبكية.

تبيّض الحدقة أو إبيضاض الحدقة (بالإنجليزية: Leukocoria أو leukokoria) أو المنعكس الحدقي الأبيض (بالإنجليزية: white pupillary reflex[1] هو انعكاس أبيض غير طبيعي من شبكية العين. إبيضاض الحدقة يشبه بريق العين، ولكن الفارق أن مرض إبيضاض الحدقة يمكن أن يحدث في البشر والحيوانات الأخرى التي تفتقر إلى حدوث بريق العين لأن شبكية أعينهم ليس بها طبقة "البساط الشفاف".

إبيضاض الحدقة هو علامة طبية تدل على عدد من الحالات، ومنها "داءُ كُوتس" (بالإنجليزية: Coats' disease)، "الساد الخلقي" (بالإنجليزية: Congenital cataract)، تندّب القرنية، الورم الميلانيني الخبيث للجسم الهدبي، [2] مرض نوري، داء السهميات في العين، الغلالة الوعائية للعدسة المستديمة (PFV/PHPV)، ورم أرومة الشبكية، واعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج.

ونظراً لأن طبيعة ورم أرومة الشبكية مهددة للحياة كونها سرطانية، فإنه عادة ما يُراعى هذا في تقييم حالات تبيّض الحدقة. في بعض الحالات النادرة، حوالي (1%) من إبيضاض الحدقة يكون سببه "داءُ كُوتس" (تسرب في الأوعية الشبكية).

التشخيص[عدل]

في الصور المُلتقطة باستخدام الفلاش، فإن مرضي إبيضاض الحدقة بدلا من أن يظهر لديهم في الصور تأثير العين الحمراء المألوف، يمكن أن يظهر انعكاس بريق أبيض مشرق في العين المصابة.

قد يظهر تبيّض الحدقة أيضا في الضوء المنخفض غير المباشر، على غرار بريق العين. لاحظ الكيميائي "برايان شاو" (Bryan Shaw) هذه الحقيقة فقام باخترع تطبيق يُسمى "كرادل" (ومعناه: مهد أو سرير الطفل) (CRADLE) للكشف عن ظهور العين البيضاء صور الأطفال.

يمكن الكشف عن تبيّض الحدقة بواسطة فحص العين الروتيني (انظر تنظير قاع العين).

ولأغراض الفرز، يتم استخدام اختبار "الانعكاس الأحمر". في هذا الاختبار، عند إشراق الضوء لفترة وجيزة خلال الحدقة، يكون الإنعكاس البرتقالي/الأحمر انعكاساً طبيعياً، بينما الانعكاس الأبيض يكون انعكاس تبيّض الحدقة.

"بريق العين" ظاهر عند تصوير هذا الكلب.
مريض "بداء كوتس".

تصوير وسائل الاعلام[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ thefreedictionary.com نسخة محفوظة 19 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Leucocoria as the presenting sign of a ciliary body melanoma in a child". The British Journal of Ophthalmology. 85 (1): 115–6. January 2001. PMID 11201946.