جمعية الهلال الأحمر المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمعية الهلال الأحمر المصري
تاريخ التأسيس 1912
النوع وكالة الإغاثة
الاهتمامات المساعدة الإنسانية
المقر القاهرة، مصر
منطقة الخدمة علم مصر مصر
الرئيس الرئيس

جمعية الهلال الأحمر المصري ، جمعية لها اهمية كبيرة جيدة بنسبة للشعب العربى والدول الاخرة هما لهم حق الاستفدة فى كل وقت ممكن ان يحصل فى هذا الوقت الذى نمرور بى الان والحلى الصحية السيئة جيد بنسبة للوطن العربى الذى نقع فى الان وانى هى الذى حلت هذهى المشكلات الضخما من الحجمهى سوزان ثابت حرم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ، أنشئت جمعية الهلال الأحمر المصري سنة 1912 خلال فترة الاستعمار الانجليزى فى مصر.

جمعية الهلال الأحمر المصري هي جمعية ذات صفة عامة لها شخصية اعتبارية معترف بها دولياً من قبل اللجنة الدولية والصليب الأحمر بجنيف وأصبحت عضواً في الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر(أحد 20 دولة في العالم). يرتكز عمل الهلال الأحمر المصري على الجهود التطوعية والاجتماعية التنموية لتوجيه المجتمع وخاصة الفئات المستضعفة وذلك لتحسين نوعية الحياة لهذه الفئة عن طريق عمل مشاريع إنتاجية لهم. وسيقوم الهلال الأحمر بتجهيز قطعة أرض وإقامة المباني المطلوبة عليها كما سيقوم بتعيين العمالة اللازمة وتولي إدارة المشروع بعد اكتساب الخبرات اللازمة. كما تهتم بتقديم جهود الإغاثة في الكوارث والنكبات والحالات التي تحتاج إلي الجرأة. تتكون عناصر حركة الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر من 186 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

مهام الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر:

  • منع المعاناة الإنسانية والتخفيف من وطأتها في أي مكان تحدث فيه لحماية الحياة والصحة
  • ضمان احترام الإنسان خاصة في أوقات النزاعات المسلحة وفي غيرها من حالات الطوارئ
  • العمل على الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة والرعاية الاجتماعية
  • تشجيع الخدمة الطوعية واستعداد أعضاء الحركة الدائم لتقديم المساعدة فضلا عن تشجيع حس التضامن العالمي حيال جميع هؤلاء الذين هم بحاجة إلى حمايتها والمساعدة التي تقدمها.

وتسترشد الحركة بمبادئها الأساسية عند القيام بمهامها, وهي: الإنسانية, وعدم التحيز, والحياد, والاستقلال, والخدمة التطوعية, والوحدة, والعالمية.

مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر:

  • المؤتمر الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر
  • مجلس المندوبين
  • اللجنة الدائمة للصليب الأحمر والهلال الأحمر (باللغة الإنجليزية)

انظر أيضًا:

  • الشارة
  • التعاون بين الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • مواقع أخرى للصليب الأحمر والهلال الأحمر
  • موقع مجلة الصليب الأحمر والهلال الأحمر (باللغة الإنجليزية)

شروط الاعتراف بالجمعيات الوطنية تنص المادة الرابعة من النظام الأساسي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي اعتمده المؤتمر الدولي الخامس والعشرون للصليب الأحمر المنعقد في جنيف في أكتوبر/ تشرين الأول 1986، وعدله المؤتمر الدولي السادس والعشرون للصليب الأحمر والهلال الأحمر المنعقد في جنيف في ديسمبر/ كانون الأول 1995 على ما يلي: (المسائل المركزية\حركة الصليب الأحمر)

أما علاقة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر فهي كالآتي : تشكل اللجنة الدولية للصليب الأحمر, والجمعيات الوطنية من 178 بلدا,ً واتحادها الدولي الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. وتشترك جميعاً داخل الحركة في المبادئ الأساسية ولكنها لا ترتبط معا بتسلسل هرمي. وفي حالات النزاع المسلح, تأخذ اللجنة الدولية للصليب الأحمر دور الريادة, وتوجه عمل شركائها.

الهلال الأحمر المصري له فروع في كافة المحافظات المصرية إلي جانب أنه في القاهرة له عدة مقرات بالنهضة وحلوان والمقطم وفرع زينهم (يعتبر فرع القاهرة). يتبنى الهلال الأحمر العديد من المشروعات: عمالة الأطفال (الحماية)، التدريب علي الإسعافات الأولية، إلى جانب مكافحة أنفلونزا الطيور والمشروع الحالي مكافحة جائحة الأنفلونزا عن طريق جعل المجتمع نفسه يحمي نفسه بنفسه).

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.