حجر بن عدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصحابي
حجر بن عدي
رضي الله عنه وأرضاه
صورة معبرة عن حجر بن عدي
ضريح حجر بن عدي
تاريخ الوفاة سنة 51 للهجرة
مكان الوفاة عذراء
أبناء عبيد الله
عبد الرحمن

حجر بن عدي الكندي (ولد في ؟ ومات في سنة 51 للهجرة) هو أحد الصحابة الذين وفدوا على النبي محمد في آخر حياته.[1] كان من أصحاب الخليفة علي بن أبي طالب وشهد معه صفين.[1] قتل في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان بعد أن رمى زياداً بن أبيه والي العراق بالحصى في المسجد وكذبه.[1]

حياته[عدل]

أسلم حجر في مقتبل شبابه حينما قدم إلى المدينة مع اخيه هاني بن عدي إلى الرسول محمد (عليه الصلاة و السلام)[2]. وكان حجر أحد المعدودين الذي شاركوا في دفن أبي ذر الغفاري بالربذة حينما أبعده الخليفة الثالث عثمان بن عفان إليها[3][4]، وذلك بسبب انتقادات وجهها أبو ذر الغفاري إليه حول سياسته وطريقة حكمه في النصف الثاني من خلافته. وكان حجر أحد قادة الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام حيث فتح عدرا التي قتل فيها فيما بعد وشارك في القادسية[5]. وكان حجر يلقب ب"حجر الخير" لشدة ورعه بينما كان له ابن عم اسمه حجر أيضا و اسمه حجر بن يزيد كان يلقب ب"حجر الشر" وكان من جنود معاوية في صفين.

كان حجر من انصار علي بن ابي طالب وشيعته حيث أسرع إلى مبايعته حينما تولى الخلافة وبقي ملازما له لا يتركه. وحارب معه في معركة صفين وكان من قيادات الجيش حيث كان قائد مذحج و الأشعريّين. وكان من قيادات جيش أمير المؤمنين علي في صفين أيضا، فكان قائدا على كندة و حضرموت و قضاعة و مهرة. وأوّل فارسين برزا والتقيا بصفّين في السابع من شهر صفر سنة 37 هـ هما حجر بن يزيد من معسكر معاوية بن أبى سفيان الذي طلب ابن عمّه حجر الخير حجر بن عدي الكندي للقتال. فتبارزا وكاد حجر بن عدي يقتل ابن عمه لولا تدخل خزيمة بن ثابت الأسدي من معسكر معاوية الذي ضرب حجر الخير ضربة كسر بها رمحه. وقتل حجر بعد ذلك الكثير من قيادات جيش معاوية بالمبارزة[6]. وحارب مع علي بن أبي طالب في النهروان فكان قائدا لميمنه الجيش.

وكان معاوية قد ارسل الضحاك بن قيس بثلاثة آلاف مقاتل ليشن الغارات على المناطق الواقعة في طاعة علي سنة 39 هـ.فنهب الأموال، وقتل من لقي من الاعراب حتى مر بالثعلبية فأغار على الحجاج فاخذ أمتعتهم، ثم أقبل فلقي عمرو بن عميس بن مسعود الذهلي(ابن أخي عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله) فقتله في طريق الحج[7]. فارسل علي حجر بن عدي قائدا لجيش قوامه أربعة آلاف مقاتل تمكن من الاصدام بجيش الضحاك وانتصر عليهم فهرب الضحاك إلى الشام.

مقتله[عدل]

قبره[عدل]

Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مساعدة)


تم نبش قبره الواقع بمدينة عدرا في سوريا بتاريخ 27 ابريل 2013 حیث نبشت القبر مجموعات مسلحة متطرفة واستخرجوا الجثمان ودفنوه في مكان غير معروف [8] [9]. وتم نشر صورتين للقبر بعد نبشه وكتب تحت إحدى الصورتين «هذا مقام حجر بن عدي الكندي: أحد مزارات الشيعة في عدرا البلد، قام الجيش الحر بنبش القبر ودفنه في مكان غير معروف بعدما زعموا أن القبر أصبح مركزاً للشرك بالله». الإتهامات متبادلة حول من قام بالفعل. والإتهامات الأبرز تشير إلى أن عناصر تابعة لـ«جبهة النصرة» ولـ«الجيش السوري الحر» هي التي قامت بالفعل. [10] [11] [12][13]

وفقا لتقرير نشر في نيويورك تايمز، نشرت صورة لأحد مدنسي الضريح ومستخرجي الجثمان يدعى أبو أنس الوزير، أو أبو البراء، وهو زعيم جماعة عسكرية تسمى لواء الإسلام من الجيش الحر [14] [15]. يشار إلى أن جبهة النصرة هي التي كانت تسيطر على منطقة عدرا، حيث الضريح.

فضائله[عدل]

  • قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «سيُقتل بعذراء أُناس يغضب الله لهم وأهل السماء» [16].
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «يُقتل بمرج عذراء نفر يغضب لهم أهل السماوات»[17].
  • قال علي بن أبي طالب: «اللّهم نوّر قلبه بالتقى، واهده إلى صراط مستقيم، ليت أنّ في جندي مائة مثلك»[18].
  • قال علي بن أبي طالب: «يا أهل العراق، سيُقتل منكم سبعة نفر بعذراء، مثلهم كمثل أصحاب الأخدود[19]».

أقوال بعض علماء الشيعة فيه[عدل]

  • قال الفضل بن شاذان النيشابوري (ت: 260ه): «فمن التابعين الكبار ورؤسائهم وزهّادهم... وحُجر بن عَدِي» [19].
  • قال الشيخ الطوسي: «وكان من الأبدال(1)» [20].
  • قال السيّد علي خان المدني: «يُعدّ من الرؤساء والزهّاد، ومحبّته وإخلاصه لأمير المؤمنين(عليه السلام) أشهر من أن تُذكر» [21].
  • قال السيّد محسن الأمين: «هو من خيار الصحابة، رئيس، قائد، شجاع، أبيّ النفس، عابد، زاهد، مستجاب الدعوة، عارف بالله تعالى، مسلّم لأمره، مطيع له، مجاهر بالحق، مقاوم للظلم، لا يبالي بالموت في سبيل ذلك» [22].
  • قال الشيخ عبد الله المامقاني: «مقتضى ما سمعت كلّه، أنّ الرجل فوق الوثاقة، وفي غاية الجلالة» [23].
  • قال الشيخ محيي الدين المامقاني: «فلا مجال إلّا لتوثيقه، بل هو في قمّة الوثاقة والجلالة، وإنّي أعدّه ثقة ثقة، وثقة جليلاً» [24].

أقوال بعض علماء السنة فيه[عدل]

  • قال ابن سعد (ت:230ه): «وكان ثقة معروفاً»[25].
  • قال ابن حبان (ت:354ه): «حُجر بن عدي الكندي,واسم عدي هو الأدبر,وهو الذي يقال له حجر بن الأدبر من عباد التابعين,ممن شهد صفين مع علي بن أبي طالب,قتل سنة ثلاث وخمسين»[26].
  • قال الحاكم النيسابوري (ت:405ه): «هو راهب أصحاب محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)» [27].
  • قال ابن عبد البر (ت:463ه): «كان حُجر من فضلاء الصحابة» [28].
  • قال ابن الأثير (ت:630ه) فيه: «وهو المعروف بحجر الخیر.. وفد عَلَی النَّبِیّ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ هو وأخوه هانئ، وشهد القادسیة، وکان من فضلاء الصحابة» [29].
  • قال الذهبي (ت:748ه) فيه: حجر بن عدي، وهو حجر الخير أبو عبد الرحمن الشهيد, له صحبة ووفادة . وكان شريفا ، أميرا مطاعا ، أمارا بالمعروف ، مقدما على الإنكار ، من شيعة علي - رضي الله عنهما - . شهد صفين أميرا ، وكان ذا صلاح وتعبد .[30]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت سير أعلام النبلاء: حجر بن عدي. إسلام ويب وصل لهذا المسار في 1 يونيو 2015.
  2. ^ الطبقات الكبرى لابن سعد\\ج 6\\طبقات الكوفيين
  3. ^ شرح نهج البلاغة// لابن أبي الحديد المعتزلي// ج8 ص 257
  4. ^ مروج الذهب ومعادن الجوهر//المسعودي// ج 2 ص 267
  5. ^ سير اعلام النبلاء\\ للذهبي\ج 3\\\صغار الصحابة\\ حجر بن عدي
  6. ^ ادهم بن لام القضاعي والحكم بن أزهر ومالك بن مسهر القضاعي
  7. ^ الغارات - إبراهيم بن محمد الثقفي - ج ٢ - الصفحة ٤٢٢
  8. ^ "Syria militants exhume grave of Prophet’s companion". Press TV. 2 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 5 May 2013. 
  9. ^ Press TV, May 3rd 2013
  10. ^ الأخبار اللبنانية : نبش قبر الصحابي حجر بن عدي
  11. ^ المسلحون بسوريا ينبشون قبر صحابي ويسرقون جثمانه
  12. ^ جريدة النهار اللبنانية نبش قبر حجر بن عدي الكِندي في عدرا
  13. ^ سوريا: اتهامات للجيش العربي السوري بنبش ثبر الصحابي
  14. ^ "Iran foreign minister urges international action to protect religious sanctities". Press TV. 4 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 5 May 2013. 
  15. ^ ERDBRINK، THOMAS (6 May 2013). "Iran Warns Syrian Rebels After Report of Shrine Desecration". New York Times. اطلع عليه بتاريخ 7 May 2013. 
  16. ^ الوافي بالوفيات 11/248
  17. ^ تاريخ اليعقوبي 2/231.
  18. ^ وقعة صفّين: 103
  19. ^ أ ب رجال الكشّي 1/286 ح124
  20. ^ رجال الطوسي: 60 رقم515
  21. ^ الدرجات الرفيعة: 423.
  22. ^ أعيان الشيعة 4/571
  23. ^ تنقيح المقال 18/63 رقم4732
  24. ^ تنقيح المقال 18/89 رقم4732
  25. ^ الطبقات الكبرى 6/220
  26. ^ مشاهير علماء الأمصار رقم648 صفحة 114 طبعة دار الكتب العلمية
  27. ^ .المستدرك 3/468.
  28. ^ الاستيعاب 1/329
  29. ^ .أُسد الغابة 1/386 آو ۱/۴۶۱ طبعة دار الفکر
  30. ^ سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 3 الصفحة 463 - مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة، 1405 هـ / 1985 م.

الهوامش[عدل]

  • 1:الأبدال ومفردها بدل أو بديل والابدال هم قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم ، فإذا مات واحد أبدل الله مكانه آخر ."معجم اللغة العربية المعاصر"