دنزل واشنطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دنزل واشنطن
Denzel Washington
Denzel Washington cropped.jpg
دنزل واشنطن

معلومات شخصية
اسم الولادة دنزل هايس واشنطن جونيور.
الميلاد 28 ديسمبر 1954 (العمر 65 سنة)
مونت فيرنون، نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة شرطي بيفرلي هيلز  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أسماء أخرى Dee, Denzel Washingtozel
الديانة المسيحية[1]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
أبناء جون ديفيد واشنطن
كاتيا
أوليفيا (twin)
مالكوم (توأم)
عدد الأولاد 4   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فوردهام (التخصص:صحافة و الإنجليزية) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مخرج أفلام،  ومنتج أفلام[2][3]،  ولاعب كرة سلة،  وممثل أفلام  [لغات أخرى] ،  وناطق رسمي،  وممثل مسرحي  [لغات أخرى] ،  وممثل تلفزيوني  [لغات أخرى] ،  وسياسي،  وكاتب سيناريو،  وممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الجمهوري الكاليفورني  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1977-الوقت الحالي
الثروة 150000000 دولار أمريكي (2014)  تعديل قيمة خاصية (P2218) في ويكي بيانات
الرياضة كرة السلة  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
بلد الرياضة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P1532) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

دنزل واشنطن (بالإنجليزية: Denzel Washington)‏ هو أحد الممثلين الكبار في هوليوود ويعد كذلك من الممثلين الجادين في لهجتهم ومع ذلك تكمن لديه الموهبة والانسجام في كافة أدواره المليئة بالدراما والإثارة والكوميديا.[5][6][7] حصل على جائزة سيسيل ب. دوميل الإنجاز مدى الحياة في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب الثالث والسبعون.[8] تقديرًا لعدد من بطولاته في العديد من الأفلام المتميزة، مثل "Philadelphia"، "Malcolm X"، و"Man on Fire".

ولد دنزل واشنطن في 28 ديسمبر 1954 وعندما بلغ الرابعة عشر من عمره أرسل مع شقيقته الكبرى إلى مدرسة خاصة، وفي سنة 1977 درس الصحافة وتخرج من كلية (فوردهم) وسافر بعد ذلك إلى سان فرانسيسكو حيث قبل في مدرسة المسرح هناك، واستمر في الدراسة لمدة عام، ثم بدأ بالاشتراك في بعض من المسلسلات التلفزيونية هنا وهناك، حتى أنتج فيلم الطلاب (دبوت) في سنة 1979.

نشأته[عدل]

ولد دينزيل واشنطن في ماونت فيرنون القريبة من مدينة نيويورك، في 28 من ديسمبر عام 1954. أمه لينس أو (ليني) كانت تملك صالون تجميل تعمل فيه، ولدت في ولاية جورجيا. والده دينزيل واشنطن الأب، سمي الأب بهذا الاسم (دينزيل) تيمنًا باسم الدكتور المسؤول عن والدته، ولد الأب في باكينغهام في ولاية فرجينيا، وعمل في وزارة المياه وعمل أيضًا في متجر. دينزيل متوسط أخوته فلديه أخت أكبر منه وأخ أصغر منه.

أكمل دينزيل واشنطن دراسة المرحلة الابتدائية في مدرسة بينينجتون جرايمز الابتدائية بماونت فيرمونت عام 1968. وقد كان دينزيل في صغره غير راضٍ أبدًا على شكله وكان يعتقد أنه بشع المنظر؛ وقد كان يلبس قبعة لتغطية جبهته. دينزيل كان طفلًا جادًا وذكيًا وما جعله كذلك هو محيطه الاجتماعي، حيث كان يتعلم من والديه خاصةً أن كل واحد منهما له يعمل بمجال مختلف عن الاخر. بالإضافة مجتمعه فرض عليه بأن يعتمد على نفسه حيث عمل في صالون للحلاقة ومحل للتجميل وهو في عمر 11 عامًا. وقد كان عضو في نادي الصبية وكان داعما لنيلسون مانديلا.

عندما بلغ 14 انفصل والداه؛ فأرسلته والدته إلى مدرسة متوسطة خاصة وهي أكاديمية أوكلاند العسكرية في نيو ويندسور بولاية نيويورك. وقد غيرت هذه المدرسة حياته حسب قوله، حيث قال: "غيرت حياتي لأني لم أكن سأنجو إذا سلكت الطريق ذاك الطريق، الأشخاس الذين كنت أخرج معهم قد قضوا ما يقارب الـ 40 عامًا في السجن، لقد كانوا أصدقاء جيدين لكن الشارع هو فعل ذلك بهم). بعد أوكلاند درس دينزيل في مدرسة ماينلاند الثانوية وهي مدرسة عامة في شاطئ دايتونا بولاية فلوريدا، وقد أكمل فيها دراسته للمرحلة الثانوية بين عامي 1970 و 1971. قبل الدخول إلى الجامعة كان ينوي أن يدرس الطب ولكنه أخيرًا قرر دراسة الصحافة وقد حصل على شهادة جامعية في الصحافة من جامعة فوردهام في عام 1977. في الجامعة اكتشف دينزيل موهبته في التمثيل، وقد لعب دينزيل لفريق كرة السلة في الجامعة تحت قيادة المدرب كارلسيمو. قبل دخوله إلى الجامعة عمل دينزيل مستشارًا في مخيم صيفي.

وتقديرًا للمجهود الذي بذله دينزيل في دراسته، حصل على منحة إلى مسرح المعهد الموسيقي الأمريكي في سان فرانسيسكو، ودرس هناك لمدة عام واحد، بعد ذلك انتقل إلى نيويورك.

السيرة المهنية[عدل]

بدايته[عدل]

قضى دينزيل عام 1976 في مدينة سان ماريز بولاية ماريلاند في مسرح Summer stock. بعد ذلك صور إعلان لشركة Fruit of the Loom، بعد التخرج بدأ دينزيل مسيرته كممثل محترف، وصور أول فيلم له وهو الفيلم التلفزيوني Wilma في عام 1977، ثم شارك في فيلم Carbon Copy في عام 1981 وهو أول فيلم سينمائي شارك بالتمثيل فيه، وشارك في فيلم A Soldier's Play في عام 1981 والذي عرض في عام 1984.

مع بداية شهرته اختير ليكون واحد من أبطال المسلسل الطبي الدرامي St. Elsewhere الذي عرض من عام 1982 إلى عام 1988 على قناة NBC، وكان واحد من قلة من الممثلين السود الذين مثلوا في مسلسلات استمرت لمدة طويلة.في هذه الفترة مثل في عدة أفلام هي: A Soldier's Storyعام 1984 و Hard Lessons في عام 1986 و Power 1986 وشارك أيضًا في بعض الأفلام التلفزيونية.

في عام 1987 مثل في فيلم Cry Freedom كسياسي جنوب أفريقي وقد ترشح لدوره هذا لجائزة أوسكار. في عام 1989 فاز دينزيل بأول جائزة أوسكار وذلك لدوره في فيلم Glory وفي نفس العام ظهر في فيلم The Mighty Quinn، وأيضًا أدى دور الجندي البريطاني في For Queen and Country.

في سنة 1982 بدأ التمثيل في المسلسل التلفزيوني سانت السافور (St. Elsewhere) حيث لعب دور الدكتور فيليب تشاندلر وبدأ منتجو هوليوود بتسليط الضوء عليه مما أظهر نجوميته. وفي سنة 1987 لعب دور المناضل الجنوب أفريقي ستيف بيكو في الفيلم السينمائي (دموع حرية ريتشارد أتنبورو)، وهذا الدور أكد نجوميته حتى إنه ترشح لـجائزة أفضل ممثل مساعد في مهرجان الأوسكار، بعد ذلك بسنتين تلقى دنزل واشنطن جائزة أفضل ممثل مساعد في مهرجان الأوسكار عن دوره في فيلم الدراما المجد عام 1989.

في التسعينات[عدل]

في عام 1991 أدى دينزيل دور Bleek Gilliam في Mo' Better Blues للمخرج سبايك لي. في عام 1992 أدى دور Demetrius Williams في الفيلم الرومانسي الدرامي Mississippi Masala. بعد ذلك اتفق مع المخرج لي على التمثيل في فيلم مالكوم إكس والذي منحه الفرصة الثانية للترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. ويجسد في هذا الفيلم دور المناضل الأمريكي الأسود مالكولم إكس الذي اعتنق الإسلام، ونادى مثل غيره من السود بتحسين أوضاع السود وإلغاء نظام الفصل والتمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1993 مثل مع الرائع توم هانكس في فيلم Philadelphia وقد أدى دور محامي لرجل شاذ مصاب بالإيدز. بعد ذلك في عام 1993 مثل في فيلمين الأول هو فيلم الإثارة The Pelican Brief مع جوليا روبرتس، الفيلم الثاني هو فيلم الكوميديا Much Ado About Nothing في عام 1995 مثل في فيلم واحد هو فيلم الإثارة Crimson Tide، وفي عام 1996 مثل في الفيلم الرومانسي الدرامي The Preacher's Wife.

في عام 1998 تألق دنزل في فيلم He Got Game للمخرج سبايك لي وهو ثالث تعاون له مع المخرج، وبنفس السنة قام ببطولة فيلم الحصار الذي يعده البعض اسوأ فيلم أمريكي مسيء للإسلام. وفي عام 1999 لعب دور المحقق العبقري المصاب بالشلل في فيلم (جامع العظم) إلى جانب أنجلينا جولي، حيث يقومان بملاحقة قاتل محترف.

أيضا في عام 1999 شارك ببطولة فيلم الإعصار، وهو كذلك تجسيد لقصة حقيقية، قصة الملاكم الأمريكي الأسود وبطل العالم في الحجم المتوسط في الملاكمة روبن كارتر وقد حقق الفيلم أعلى الإيرادات وعليه تلقى دنزل واشنطن جوائز كثيرة من أهمها جائزة غولدن غلوب ويعتبر أول ممثل أسود يفوز بالجائزة من 36 عاماَ. ورشح لمرة جديدة لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

مابعد 2000[عدل]

في عام 2000 ظهر دينزيل في فيلم Remember the Titans وهو فيلم من إنتاج شركة ديزني وقد حقق أرباح تقدر بـ 100 مليون دولار في البوكس أوفيس. في عام 2001 فاز بجائزة أوسكار لدوره في فيلم يوم التدريب. حيث أدى شخصية المحقق Alonzo Harris وهو محقق فاسد في مكافحة المخدرات بلوس أنجلوس. ليكون بذلك ثاني ممثل من أصول أفريقية في تاريخ السينما يفوز بأوسكار أفضل ممثل رئيسي بعد سيدني بواتييه.

في عام 2002 ظهر دينزيل في فيلم John Q. وقد حقق أرباح كبيرة في البوكس أوفيس، بعد ذلك ظهر في فيلم Antwone Fisher، حيث مثل في الفيلم وأخرجه في نفس الوقت وهي أول تجربة لدينزيل واشنطن في الإخراج. بين عامي 2003 و 2004 دينزيل ظهر في ثلاث أفلام أكشن وتشويق هي Out of Time و Man on Fire و The Manchurian Candidate. في عام 2006 ظهر في فيلم من إخراج المخرج Spike Lee وهو الفيلم الرائع Inside Man وقد شاركت في الفيلم الممثلة Jodie Foster والممثل Clive Owen، وفي نفس العام ظهر دينزيل في فيلم الخيال العلمي Déjà Vu.

في عام 2007 عمل مع Russell Crowe للمرة الثانية بعد ان مثلا سوية في Virtuosity بعام 1995 طبعًا الفيلم هو American Gangster وقد أدى دينزيل دور تاجر المخدرات في السبعينيات فرانك لوكاس. في نفس العام دينزيل مثل وأخرج في The Great Debaters وقد شارك معه الممثل Forest Whitaker. في عام 2009 ظهر واشنطن في The Taking of Pelham 1 2 3 وهو إعادة إنتاج لـ The Taking of Pelham One Two Three الذي عرض في عام 1974 الفيلم يحكي قصة احتجاز رهائن في أحد قطارات نيويورك من قبل أحد العصابات ويؤدي دور قائد العصابة الممثل John Travolta.

في فبراير 2009 دينزيل بدأ بتصوير The Book of Eli، الذي عرض في 2010، وفي نفس العام ظهر في Unstoppable والذي تدور أحداثه في قطار يخرج عن مساره وهو مليء بمواد كيميائية سامة، مخرج الفيم هو Tony Scott وقد عمل مع دينزيل في 4 أفلام أخرى هي Crimson Tide و Man on Fire و Déjà Vu و The Taking of Pelham 1 2 3. وفي عام 2012 دينزيل مثل مع Ryan Reynolds في فيلم الإثارة والأكشن Safe House.

حياته الشخصية[عدل]

زوجته بوليتا بيرسون واشنطن هي ممثلة التقى بها دنزل واشنطن أثناء تصوير الفيلم التلفزيوني Wilma في 25 من يونيو عام 1983 و أنجبوا أربعة أبناء. أكبر ابنائه وهو John David الذي ولد عام 1984 . وقد وقع عقد مع فريق كرة القدم الأمريكية St. Louis Rams في مايو 2006 ويلعب حاليًا مع فريق Sacramento Mountain Lions، مولوده الثاني فتاه سماها كيتي ولدت عام 1987 وقد تخرجت من جامعة Yale ببكالاريوس في الآداب. بعدها رزق بالتوأم اوليفيا ومالكوم ولدوا في عام 1991 , وقد سمى دينزيل ابنه مالكوم بهذا الاسم احترامًا وتقديرًا لمالكوم اكس. والد دنزل كان يعمل في وزارة الزراعة بينما امه كانت تعمل في صالون تجميل. دنزل واشنطن رجل متدين ويحاول ان يكون واعض، وفي عام 1995 تبرع دينزيل بمبلغ مليونين ونصف المليون لبناء كنيسة في لوس انجلوس. الرياضة المفضلة لديه هي البيسبول، وهو مشجع لفريق نيويورك (يانكيز)ولديه صداقات كثيرة مع شخصيات رياضية كبيرة.

دنزل واشنطن يحب القراءة ولكنه لا يقرأ الكثير من الكتب وذلك لكثرة انشغاله، يحب أغاني الجاز ويحب أيضًا الأغاني الدينية المسيحية .

احتفل الممثل دنزل واشنطن بحفل ممطر بعد ظهر يوم الأربعاء في منطقة هيل في بيتسبيرغ، وذلك بمناسبة بدء أعمال التجديد في دار الطفولة للكاتب المسرحي أوغست ويلسون.[9]

العودة إلى المسرح[عدل]

في صيف عام 1990، ظهر واشنطن في دور البطولة في مسرحية ريتشارد الثالث لشكسبير من إنتاج المسرح العام. في عام 2005، ظهر على خشبة المسرح مجددًا بشخصية ماركوس بروتوس في مسرحية يوليوس قيصر من إنتاج برودواي. على الرغم من الآراء المتباينة، جنى الإنتاج المحدود مبيعات مستمرة. في ربيع عام 2010، لعب واشنطن دور تروي ماكسون، مع فيولا ديفيس، في إحياء مسرحية فينسس (الأسوار) لأوغست ويلسون في برودواي، ونال عنها جائزة توني لأفضل ممثل في مسرحية في 13 يونيو 2010.

من أبريل إلى يونيو 2014، لعب واشنطن الدور الرئيسي في المسرحية الدرامية الكلاسيكية أ ريزين إن ذا سن للورين هانزبيري من إنتاج برودواي، والتي أخرجها كيني ليون. نال العرض آراء إيجابية وفاز بجائزة توني عام 2014 لأفضل إحياء لمسرحية.

ابتداءً من 22 مارس 2018، لعب واشنطن دور البطولة بشخصية ثيودور «هيكي» هيكمان في إحياء برودواي مسرحية ذا آيسمان كومث من كتابة يوجين أونيل. بدأ هذا العمل الذي أخرجه جورج سي. وولف، بعروض منتظمة في 26 أبريل واستمر لمدة 14 أسبوعًا.

عام 2010[عدل]

في عام 2010، لعب واشنطن دور البطولة في فيلم ذا بوك أوف إيلاي، وهو فيلم من خيال ما بعد نهاية العالم، تقع أحداثه في المستقبل القريب. أيضًا في عام 2010، لعب دور البطولة بشخصية مهندس خبير في مجال السكك الحديدية في فيلم الإثارة أنستاببل، الذي يدور حول قطار شحن فارّ غير مأهول، يبلغ طوله نصف ميل، ويحمل شحنة خطيرة. كان هذا الفيلم تعاونه الخامس والأخير مع المخرج توني سكون، بعد فيلم كريمسون تايد (1995)، مان أون فاير (2004)، ديجا فو (2006)، وذا تيكينغ أوف بيلهام 123 (2009).

في عام 2012، لعب واشنطن دور البطولة في فيلم فلايت، ورُشِّح عليه لجائزة أوسكار لأفضل ممثل. شارك في البطولة مع رايان رينولدز في فيلم سيف هاوس، إذ استعد لدوره عبر إخضاع نفسه لجلسة تعذيب تضمنت التزلج على الماء. في عام 2013، أدى واشنطن بطولة فيلم 2 غانز، مع الممثل مارك والبيرغ. في عام 2014، أدى بطولة فيلم ذا إيكوالايزر، وهو فيلم إثارة وتشويق من إخراج أنطوان فوكوا وكتابة ريتشارد وينك، بناءً على المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم من بطولة إدوارد وودوارد. مثّلَ الدور مجددًا في أول تتمة له، ذا إيكوالايزر 2 (2018).

في عام 2016، لعب واشنطن دور البطولة في إعادة إنتاج الفيلم الغربي لعام 1960 الذي يحمل نفس الاسم «ذا ماغنيفيسنت سفن» مع كريس برات وإيثان هوك وفينسنت دونوفريو ولي بيونغ هون ومانويل جارسيا رولفو ومارتن سينسماير وهيلي بنيت وبيتر سارسجارد. بدأ التصوير الرئيسي في 18 مايو 2015، في شمال باتون روج في لويزيانا. عُرِض الفيلم لأول مرة في 8 سبتمبر في مهرجان تورنتو الدولي للأفلام 2016، ونُشِر في الولايات المتحدة في دُور العرض التقليدية ودور الآيماكس في 23 سبتمبر 2016.

في فيلم ذا ماغنفيسنت سفن، يلعب واشنطن دور سام تشيزولم («صياد الجوائز»)، وهو ضابط اعتقال مرخص من ويتشيتا، كنساس. أُعيدت تسمية شخصيته من كريس آدمز (التي مثلها يول براينر في الفيلم الأصلي) إلى سام تشيزولم. ويعدّ أول فيلم غربي مثله واشنطن. لم يشهد واشنطن ازدهار الأفلام الغربية، نظرًا لحلول نهاية العصر الغربي (الوسترن) في الأفلام. علاوة على ذلك، منع والده ذهابه هو وإخوته إلى السينما، إذ كان قسيسًا في الكنيسة. ترعرعوا وهم يشاهدون الأفلام الدينية بدلًا من ذلك، مثل كينغ أوف كينغز وذا تين كوماندمنتس، على الرغم من أنه صرح بأنه شاهد أجزاء من عرضي روهايد وبونانزا. لم يشاهد الفيلم الأصلي عند التحضير، لكنه شاهد فيلم سفن ساموراي. قال فوكوا إن واشنطن، الذي تعاون معه مرتين، كان خياره الأول بغض النظر عن الدور. شكك المنتجون فيما إذا كان سيقبل هذا الدور نظرًا لكونه فيلمًا غربيًا، لكن فوكوا توجه إلى مدينة نيويورك للتفاوض مع واشنطن، الذي قبل العرض.

في عام 2016، أخرج واشنطن فيلم فينسس، مشاركًا بطولة الفيلم مع فيولا ديفيس وبني الفيلم على أساس مسرحية ويلسون التي تحمل نفس الاسم، مع سيناريو من كتابة ويلسون. وقعت أحداث الفيلم في مدينة بيتسبيرغ في خمسينيات القرن العشرين، يؤدي واشنطن دور لاعب سابق في دوري الزنوج للبيسبول يعمل جامعًا للنفايات ويكافح من أجل إعالة أسرته والتصالح مع أحداث حياته. صدر الفيلم في 16 ديسمبر 2016 عن شركة باراماونت بيكتشرز. رُشِّح واشنطن عن أدائه في فئة أفضل ممثل لجائزة غولدن غلوب وجائزة الأوسكار. في عام 2017، لعب واشنطن دور البطولة في فيلم الدراما القانونية رومان جي إسرائيل. أثنى النقاد على أدائه وأدى ذلك إلى ترشيحات لجائزة غولدن غلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة وجائزة الأوسكار، وهو ترشيح واشنطن التاسع للأوسكار بالمجموع، والسادس لأفضل ممثل.

الجوائز والترشيحات[عدل]

تلقى دنزل واشنطن الكثير من الترشيحات والجوائز السينمائية أهمها:

الترشيحات لجائزة الأوسكار[عدل]

الترشيحات لجائزة الغولدن غلوب[عدل]

أفلامه[عدل]

إخراج[عدل]

أخرج دنزل 3 أفلام وهي:

المراجع[عدل]

  1. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/Denzel_Washington
  2. ^ http://www.nytimes.com/movies/movie/399516/The-Book-of-Eli/details
  3. ^ http://www.nytimes.com/movies/movie/445447/The-Equalizer/credits
  4. ^ Member Profile – Horatio Alger Association — تاريخ الاطلاع: 12 أبريل 2018
  5. ^ Darren Franich (August 11, 2016). "The Magnificent Seven: Chris Pratt, Denzel Washington share favorite Westerns". إنترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ September 7, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Halle Berry, Denzel Washington get historic wins at Oscars. Jet. Digital version retrieved March 17, 2008. نسخة محفوظة January 27, 2010, على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Colombian rebels ask Denzel Washington to help broker hostage exchange". هيئة الإذاعة الكندية. November 10, 2006. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ منح دانزال واشنطن «جائزة الإنجاز» مدى الحياة نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Denzel Washington headlines event marking renovation of August Wilson home". Sep 26, 2018. مؤرشف من الأصل في 05 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]