شون بن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شون بن
(بالإنجليزية: Sean Penn)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
SeanPennAAFeb09.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة شون جاستن بن
الميلاد 17 أغسطس 1960 (العمر 60 سنة)
سانتا مونيكا (كاليفورنيا)، الولايات المتحدة
مكان الاعتقال السجن المركزي للرجال  تعديل قيمة خاصية (P2632) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 1.69 متر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الديانة ألوهية لاأدرية[1]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
الزوجة مادونا (الزواج 1985; طلاق 1989)
روبين رايت (الزواج 1996; طلاق 2010)
ليلي جورج (الزواج 2020)
الشريك تشارليز ثيرون (2013–2015)
أبناء 2؛ منهما ديلان بن
الأب ليو بن
الأم ايلين ريان
إخوة وأخوات
أخ كريس بن
مايكل بن
مناصب
رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
2008 
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية سانتا مونيكا  [لغات أخرى] (يوليو 1920–)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثل، وممثل صوتي، ومخرج أفلام، ومنتج أفلام، وكاتب سيناريو، وناشط سياسي
الحزب الحزب الديمقراطي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

شون جاستن بن (بالإنجليزية: Sean Justin Penn)‏؛ ممثل، وممثل صوتي، ومخرج أفلام، ومنتج أفلام، وكاتب سيناريو، وناشط سياسي أمريكي من مواليد 17 أغسطس 1960. فائز بجائزة الأوسكار لإفضل ممثل 2004 عن فيلم نهر غامض، كما حصل علي نفس الدور على جائزة الغولدن غلوب 2004 كأفضل ممثل في فيلم درامي.[2][3][4] شون بن معروف بأنه صاحب موقف وهاجم الحكومة الأمريكية عدة مرات.

نشأته[عدل]

ولد شون بن لأب روسي يهودي مخرج يُدعي ليو بن، وأمه كاثوليكية من أصل إيطالي وأيرلندي ممثلة تُدعي ايلين ريان، وكان من الطبيعي له أن يتصور حياته كممثل مستقبلي.

بدأ مسيرته الفنية في لوس أنجلوس، وكان ذلك في (بالإنجليزية: Group Repertory Theatre)‏، وكانت مسيرته حينها ستقتصر على المسرح والتلفزيون، حيث ظهر في عدة أعمال تلفزيونية. في سنة 1981، حصل على أول دور سينمائي له، وكان ذلك في فيلم تابس الذي كان أول فرصة لظهور الممثل توم كروز أيضاً، دون أن يتخلى عن المسرح. بعد هذا الفيلم، ظهر في عدة أفلام مثل الصقر ورجل الثلج للمخرج جون شليسنجر.

في سنة 1986، تزوج من المطربة مادونا، والتي شاركته بطولة الفيلم الكوميدي البوليسي مفاجأة شنغاهاي في نفس السنة، إلا أن الفيلم فشل وتعرض لانتقادات كثيرة، هذا الأمر لم يمنع اسمه من الظهور على ساحة هوليوود، إذ ظهر في فيلم من مسافة قريبة بعد ذلك، ثم ظهر في فيلم ألوان للمخرج دينيس هوبر.

بالإضافة لمسيرته كممثل، كانت لشون بن مسيرة إخراجية، بدأها عام 1991 بفيلم العداء الهندي، والذي كتب له السيناريو أيضا. أما فيلمه الثاني كمخرج، كان فيلم حارس عبور، والذي كان من بطولة الممثل الأسطورة جاك نيكلسون، والذي عمل مرة أخرى مع شون بن عام 2001 في فيلم الوعد، والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان. وبدأ شون بن شيئا فشيئا في الاختفاء من أمام الكاميرا، قبل أن يطلب منه المخرج الكبير كلينت إيستوود العمل معه كممثل في فيلم نهر غامض، وفيه قدم أحد أفضل أدواره، والذي فاز عنه بجائزة الأوسكار الأولى. كما ظهر في بعض الأفلام المستقلة مثل فيلم 21 غرام للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، وفيلم اغتيال ريتشارد نيكسون، والذي شكل فرصة قوية للمخرج نيلز مولر للظهور. في سنة 2005، شارك في فيلم المترجمة إلى جوار الممثلة نيكول كيدمان.

في عام 2007، عاد شون بن إلى خلف الكاميرا لإخراج فيلم إلى البرية، والذي شكل أول دور قوي للممثل الشاب إميل هيرش. عاد شون بن عام 2008 بقوة في فيلم ميلك الذي يؤدي فيه دور هارفي ميلك؛ الشخصية السياسية المثيرة للجدل بسبب نضالها لحقوق المثليين جنسيا.

يمتاز شون بن كممثل بقدرته على التغلغل في داخل الشخصيات التي يؤديها على اختلافاتها، فقد سبق له أن لعب دور جندي أمريكي يقوم باغتصاب فتاة في فيلم ضحايا الحرب. كما سبق له لعب دور محكوم عليه بالإعدام في فيلم الميت الذي يمشي. كما لعب أيضا دور معاق في فيلم أنا سام، والذي قدم فيه أيضا أحد أفضل أدواره، وترشح عنه للأوسكار.

الترشيحات والجوائز[عدل]

الأوسكار[عدل]

الغولدن غلوب[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://hollowverse.com/sean-penn/
  2. ^ "معلومات عن شون بن على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن شون بن على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن شون بن على موقع datos.bne.es". datos.bne.es. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]