عقاب رخماء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عقاب أصلع)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عُقاب رخماء

Haliaeetus leucocephalus -Skagit valley-8-2c.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: عقاب البحر
النوع: عقاب رخماء
الاسم العلمي
Haliaeetus leucocephalus [2][3]
Linnaeus، 1766
Distribution H. leucocephalus.png

معرض صور عقاب رخماء  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

عقاب رخماء[4][5] أو عقاب صلعاء[6] أو قِشعام[7] أو قَشْعَمٌ[7] (الاسم العلمي: Haliaeetus leucocephalus) طَيرُ جارِحُ يُوجد في أَمرِيكا الشَّمالِيَّةِ. وهو عقاب بَحرِي له نَوعانِ فَرعِيَّانِ معرُوفانِ ويُشكِّلُ زوجًا نوعيًا مع العقاب أبيض الذنب (الاسم العلمي: Haliaeetus albicilla). يشملُ نِطاقُ تواجُدِهِ مُعظمٌ كندا وألاسكا، وكل الوِلاياتُ الأمريكية الْمُتجاوِرةُ، وشمال المكسيك. عُثر عليه  بالقرب من المسطحات الكبيرة من المياه المفتوحة مع وفرة من الغذاء وأشجار النمو القديمة للتعشيش. وهو متغذٍ انتهازي يعتمد بشكل أساسي على الأسماك التي ينقض عليها وينتزعها من الماء بمخالبه. ويبني أكبر عش لأي طائر في أمريكا الشمالية وأكبر أعشاش شجرية سُجلت على الإطلاق لأي نوع من أنواع الحيوانات، يصل عمقها إلى 4 أمتار، وعرضها 2.5 مترًا، ووزنها 1 طن متري. يبلغ  النضج الجنسي له عند سن أربع إلى خمس سنوات.

العُقبان الرخماء ليست في الواقع صلعاء؛ فالاسم مشتق من المعنى الأقدم لكلمة «رأس أبيض». لون البالغ منها بني بشكل أساسي مع رأس وذيل أبيض. يكون كلا الجِنسينِ مُتماثِلانِ فِي الرِّيش، لكن الإناث أكبر بنحو 25 في المائة من الذكور. منقاره كبير ومعقوف وريش غير الناضج منها بني.

عقاب الرخماء هو الطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية، حيثُ يظهر  على ختم الدولة. في أواخر القرن العشرين كان  على شفا الانقراض في الولايات الأمريكية المتجاورة. منذ ذلك الحين، تعافت الأعداد وتمت إزالة الصنف من قائمة الحكومة الأمريكية للأنواع المهددة بالانقراض في 12 يوليو 1995 ونقلها إلى قائمة الأنواع القابلة للتهديد. كما وتمت إزالته من قائمة الحياة البرية المهددة بالانقراض والقابلة للتهديد في الولايات المتجاورة في 28 يونيو 2007.

الوصف[عدل]

عُقاب رخماء يافع لاحظ لون الريش البني ولون الرأس والذيل الأبيضان.

ريش عُقاب الرخماء البالِغُ بُنِي غامِقٌ بِشكلٍ متساوٍ مع رأس وذيل أبيضان. الذَّيلُ طوِيل بِشكل مُعتدِل على شَكل إسفين نوعًا ما. الذُّكورُ والإِناثُ مُتماثِلُون فِي تلوينِ الرِّيشِ، لكن ازدِواجُ الشَّكلِ الجِنسِيِّ واضح في الأنواع حيثُ تكون الإناث أكبر بنسبة 25% من الذكور. المنقار والقدمين والقزحية صفراء زاهية. الأرجل خالية من الريش وأصابع القدم قصيرة وقوية ذات مخالب كبيرة. يُستخدم مخلب إصبع القدم الخلفي عالي التطور لاختراق المناطق الحيوية للفريسة بينما تثبت الفريسة من خلال أصابع القدم الأمامية. المنقار كبير ومعقوف وله غشاء منقاري أصفر. لا لبس في تحديد عُقاب الرخماء البالغ في نطاقه الأصلي.

عُقاب الصيَّاحة الأفريقيَّة

لدى عُقاب الصيَّاحة الأفريقيَّة (الاسم العلمي: Haliaeetus vocifer) القريب جدًا لعقاب الرخماء (بعيدًا عن نطاق عقاب الرخماء) جسم بني أيضًا (وإن كان لونه أحمر إلى حد ما)، ورأس وذيل أبيضان، ولكنه يختلف عن عُقاب الرخماء في امتلاكه صدرًا أبيضًا ورأس منقار أسود.

يكون ريش العُقاب غير الناضج بني غامق مغطى بخطوط بيضاء فوضوية الشكل تبقى حتى السنة الخامسة (نادرًا الرابعة، ونادرًا جدًا الثالثة)، عندما يصل إلى مرحلة النضج الجنسي.

عُقاب ذهبية.

يمكن تمييز العُقبان الرخماء غير الناضجة عن العقاب الذهبية (الاسم العلمي: Aquila chrysaetos)، وهو الطائر الوحيد الكبير جدًا غير الافتراسي في أمريكا الشمالية، حيثُ يمتلك الأول رأسًا أكبر وأكثر بروزًا بمنقار أكبر وأجنحة أكثر استقامة مسطحة الشكل (غير مرتفعة قليلاً) ويتميز بضربات جناح أقوى وريش لا يغطي الساقين تمامًا. عند النظر إليه جيدًا، يكون العقاب الذهبية مميزًا في الريش بلون بني دافئ أكثر صلابة من عُقاب الرخماء غير الناضج، مع رقعة ذهبية ضاربة إلى الحمرة على مؤخرة رأسه ولديها (الطيور غير الناضجة منها) مجموعة متناقضة للغاية من المربعات البيضاء على الجناح. السمة الأخرى التي تميز عُقاب الرخماء غير الناضج عن ذلك الناضج منها هي منقاره ذُو الرأس الأسود والأصفر؛ حيثُ يكون لدى العُقاب الناضج منقار أصفر بالكامل. يعتبر عُقاب الرخماء في بعض الأحيان أكبر الطيور الجارحة الحقيقية (الفصيلة البازيَّة (الاسم العلمي: Accipitridae)) في أمريكا الشمالية. النوع الأكبر الوحيد من الطيور الشبيهة بالطيور الجارحة هو كندور كاليفورنيا (الاسم العلمي: Gymnogyps californianus)، وهو من نسور العالم الجديد لا يُعتبر اليوم حليفًا تصنيفيًا للفصيلة البازية الحقيقية على العموم. ومع ذلك، فإن العُقاب الذهبية، بمتوسط 4.18 كجم، و63 سم، في طول وتر الجناح لدى النُويعة الكندية من العقاب الذهبية، هو أخف وزنًا 455 جم في متوسط كتلة الجسم ويتجاوز عقاب الرخماء في متوسط طول وتر الجناح بحوالي 3 سم. بالإضافة إلى ذلك، نادرًا ما يتجول أبناء عمومة عُقاب الرخماء من نفس الفصيلة وهم العقاب أبيض الذنب الأطول نسبيًا ولكنه قصير الذيل والعُقاب البحريَّة لستيلر (الاسم العلمي: Haliaeetus pelagicus) الأكبر حجمًا، في ألاسكا الساحلية من آسيا.

This eagle has a sizable wingspan

يبلغ طول جسم عُقاب الرخماء 70-102 سم. يتراوح طول الجناح النموذجي بين 1.8 و2.3م، وتتراوح الكتلة عادة بين 3 و6.3 كجم.[8] الإناث أكبر بنحو 25% من الذكور، بمتوسط 5.6 كجم، ومقابل متوسط وزن الذكور 4.1 كجم.[9]

يختلف حجم الطائر حسب الموقع ويتوافق عمومًا مع قاعدة بيرجمان، حيث يزداد حجم الصنف بعيدًا عن خط الاستواء والمناطق الاستوائية. على سبيل المثال، يبلغ متوسط كتلة العقبان من كارولاينا الجنوبية 3.27 كجم و1.88 م، في باع الجناح وهي أصغر من نظيراتها الشمالية.[10] سجل أحد المرشدين الميدانيين في فلوريدا أحجامًا صغيرة مماثلة لعقبان الرخماء هناك وتبلغ حوالي 4.13 كجم. من ناحية الحجم المتوسط، تم العثور على 117 من عُقاب الرخماء المهاجرين في الحديقة الوطنية الجليدية بمتوسط حجم 4.22 كجم؛ ولكن هذا كان في الغالب (ربما بعد التشتت) من العقبان اليافعة، مع 6 بالغين يبلغ متوسط حجمهم 4.3 كجم. تم اكتشاف ان العقبان التي تقضي فصل الشتاء في ولاية أريزونا (عادةً ما تكون الأوزان الشتوية هي الأعلى خلال العام حيث أنها مثل العديد من الطيور الجارحة تقضي أعلى نسبة من الوقت في البحث عن الطعام خلال فصل الشتاء) يكون متوسط حجمها 4.74 كجم.[11][12] إن أكبر العقبان من ألاسكا، حيث قد تزن الإناث الكبيرة أكثر من 7 كجم، وتمتد بطول 2.44 م من الأجنحة. أظهر مسح لأوزان البالغين في ألاسكا أن وزن الإناث هناك في المتوسط 5.35 كجم على التوالي، ووزن الذكور 4.23 كجم مقابل تلك غير البالغة التي بلغ متوسطها 5.09 كجم و4.05 كجم في الجنسين.[13] يُعتبر العقاب الأنثى البالغ من ألاسكا ضخمًا ويزن حوالي 7.4 كجم. سجل ر.س. بالمر رقمًا قياسيًا يعود إلى عام 1876م في مقاطعة وايومنغ، نيويورك لعُقاب رخماء بالغ ضخم تم إطلاق النار عليه وقيل إنه تم قياس حجمه ليصل إلى 8.2 كجم.[14] من بين القياسات الخطية القياسية، يبلغ طول وتر الجناح 51.5-69 سم، وطول الذيل 23-37 سم، والرسغ من 8 إلى 11 سم. يقال إن طول المنقار يتراوح من 3 إلى 7.5 سم، في حين أن القياس من فجوة المنقار إلى طرفه هو 7-9 سم. حجم المنقار متغير بشكل غير عادي حيث أن عقبان ألاسكا يمكن أن يصل طول المنقار لديها إلى ضعف طول منقار «الطيور الجنوبية» (أي من جورجيا، لويزيانا، فلوريدا)، مع متوسط يبلغ بين الجنسين 6.83 سم، و4.12 سم بالنسبة لطول المنقار من هاتين المنطقتين على التوالي.[15][16]


يتكون النداء من صوت متقطع ضعيف بزقزقة وصفير (كلييك كيك ايك ايك ايك)، تشبه إيقاع نداء النورس إلى حد ما. تميل نداءات الطيور الصغيرة إلى أن تكون أكثر قسوة وصرامة من تلك الصادرة عن البالغين.

التَّصنِيف[عدل]

يُصنف عُقاب الرخماء في جنس العقابيات (عقاب البحر)، ويحصل على كل من أسمائه الشائعة والعلمية المحددة من المظهر المميز لرأس البالغ منه.[17] كلمة «أصلع» في الاسم الإنجليزي له تأتي من الاستخدام الأقدم للكلمة بمعنى «أبيض» بدلًا من «أصلع»، أي في إشارة إلى ريش الرأس والذيل الأبيضان وتباينهما مع الجسم الغامق مثل المرقط.[18] اسم الجنس هو من اللغة «اللاتينية الجديدة: Haliaeetus» (من اليونانية القديمة: ἁλιάετος، بالحروف الرومانية: haliaetos، أدبيا«عقاب البحرية»)، أما الاسم العلمي المحدد، «أبيض الرأس»، فهو لاتيني (اليونانية القديمة: λευκός، بالحروف اللاتينية: leukos، أدبيا «أبيض») و(κεφαλή ، kephalḗ، تعني «رأس»).[19]

Bald eagle anatomy

كان عُقاب الرخماء أحد الأنواع العديدة التي وصفها في الأصل كارولوس لينيوس في عمله: «نظام الطبيعة» الذي يرجع إلى القرن الثامن عشر، تحت اسم «الصقر أبيض الرأس.»


هُناك نوعان فرعيان متعارف عليهما من عُقاب الرخماء:

  • النُويعة بيضاء الرأس (لينيوس، 1766): السلالة الشائعة، وتوجد في جنوب الولايات المتحدة وشبه جزيرة باخا كاليفورنيا.
  • النُويعة الواشنطنية (أودوبون، 1827): مرادفها النُويعة الألاسكية التي سماها هـ. اي. تاونسيند عام 1897، وهي من السلالات الشمالية وتكون أكبر من السلالة الجنوبية الشائعة بيضاء الرأس. توجد في شمال الولايات المتحدة وكندا وألاسكا.

يُشكل عُقاب الرخماء زوجًا نوعيا مع عُقاب أوراسيا أبيض الذنب. يتكون هذا الزوج النوعي من أنواع بيضاء الرأس وأخرى وسمراء الرأس من نفس الحجم تقريبًا؛ لدى العقاب أبيض الذنب أيضًا ريش جسم بني شاحب إلى حد ما. يقوم النوعان بملئ نفس المكانة البيئية في نطاق كل منهما. تباعد الزوجان عن العُقبان البحرية الأخرى في بداية العصر الميوسيني المبكر (حوالي 10 مليون سنة مضت) على أبعد تقدير، ولكن ربما في وقت مبكر من العصر الأوليغوسيني، مليون سنة مضت، إذا تم تعيين أقدم سجل أحفوري بشكل صحيح إلى هذا الجنس.

النِّطاق[عدل]

Bald eagle in flight at Yellowstone National Park, وايومنغ

يغطي النطاق الطبيعي لعُقاب الرخماء معظم أمريكا الشمالية، ومنها معظم كندا، وكل الولايات المتحدة القارية، وشمال المكسيك. وهو العُقاب البحري الوحيد المتوطن في أمريكا الشمالية حيث يحتل موائل متنوعة من خليج لويزيانا إلى صحراء سونوران والغابات الشرقية المتساقطة في كيبك ونيو إنجلاند.[20] تكون الطيور الشمالية مهاجرة، بينما تكون الطيور الجنوبية مقيمة، وتبقى في منطقة تكاثرها طوال العام. في الخمسينيات من القرن الماضي، كان يقتصر أقل نسبة لها إلى حد كبير على ألاسكا وجزر ألوشيان وشمال وشرق كندا وفلوريدا.[21] خلال الفترة بين 1966-2015، زادت أعداد عقاب الرخماء بشكل كبير خلال نطاقات التكاثر والشتاء، واعتبارًا من عام 2018، أصبحت أعشاش الأنواع في كل ولاية ومقاطعة قارية في الولايات المتحدة وكندا. توجد غالبية عقبان الرخماء في كندا على طول ساحل كولومبيا البريطانية بينما توجد أعداد كبيرة في غابات ألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا وأونتاريو. تتجمع عُقبان الرخماء أيضًا في مواقع معينة في الشتاء. من نوفمبر حتى فبراير، يقضي ألف إلى ألفي طائر شتائهم في سكواميش، كولومبيا البريطانية، في منتصف الطريق تقريبًا بين فانكوفر وويسلر. تتجمع الطيور بشكل أساسي على طول نهري سكواميش وتشيكاموس، وتجذبها أسماك السلمون التي تفرخ في المنطقة.[22] تُلاحظ تجمعات مماثلة من عُقبان الرخماء الشتوية في البحيرات والأنهار المفتوحة، حيث تتوفر الأسماك بسهولة للصيد أو القمامة، في شمال الولايات المتحدة.[23]

كحدث نادر مرتين في أيرلندا؛ تم إطلاق النار على عقاب فتي بشكل غير قانوني في فيرماناغ في 11 يناير 1973 (تم التعرف عليه بشكل خاطئ في البداية على أنه عُقاب أبيض الذنب)، وقبض أيضًا على عقاب فتي منهك في كيري في 15 نوفمبر 1987.[24]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

فهرس المراجع[عدل]

بِاللُغة الإنكليزية[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695144 — تاريخ الاطلاع: 31 ديسمبر 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.3
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3 — : الاصدار 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  4. ^ "عقاب رخماء صور، صور". www.naturephoto-cz.com. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "عقاب رخماء الوصف والهيئة -". w.mdar.co. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Maehr, D. S., & Kale, H. W. (2005). Florida's Birds: A Field Guide and Reference. Pineapple Press Inc.
  9. ^ Patterson, D.A., McClelland, B.R., Shea, D.S. & McClelland, P.T. (1998). Size Variation of Migrant Bald Eagles at Glacier National Park, Montana. J. Raptor Res. 32(2):120-125.
  10. ^ Zylo, M. T. (2012). Bald eagles (Haliaeetus leucocephalus) wintering in northern Arizona select perches based on food availability, visibility and cover (Doctoral dissertation, Northern Arizona University).
  11. ^ Eagles, Hawks and Falcons of the World by Leslie Brown & Dean Amadon. The Wellfleet Press (1986), (ردمك 978-1-55521-472-2).
  12. ^ Palmer, R. S. (Ed.). (1988). Handbook of North American Birds Volume VI: Diurnal Raptors (Part 1). Yale University Press.
  13. ^ Gende, S. M. (2008). Perspectives on the Breeding Biology of Bald Eagles in Southeast Alaska. Bald Eagles in Alaska, Bruce A. Wright and Phil Schempf, eds. University of Alaska Southeast.
  14. ^ Bald Eagle. Birds of North America Online. Bna.birds.cornell.edu. Retrieved on December 24, 2012. نسخة محفوظة 1 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Imler, R. H., & Kalmbach, E. R. (1955). The Bald Eagle and its economic status (Vol. 30). US Government Printing Office.
  16. ^ Friedman, H., & Ridgway, R. (1950). The birds of north and middle America. Part XI. Cathartidae to Falconidae. U.S. Nat. Mus. Bull. no. 50.
  17. ^ ἁλιάετος in هنري جورج ليدل; روبرت سكوت (1940) A Greek–English Lexicon, revised and augmented throughout by Jones, Sir Henry Stuart, with the assistance of McKenzie, Roderick. Oxford: Clarendon Press. In the Perseus Digital Library, Tufts University.
  18. ^ λευκός in هنري جورج ليدل وروبرت سكوت
  19. ^ κεφαλή in هنري جورج ليدل وروبرت سكوت
  20. ^ "Bald Eagle Viewing Directory". مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Animal Facts: Bald Eagle". August 14, 2006. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "BBS Trend Maps - Bald eagle Haliaeetus leucocephalus". Patuxent Wildlife Research Center. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ December 7, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "Making their comeback". oswegocountynewsnow.com. January 22, 2017. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ December 7, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Bald Eagle Lands Exhausted in Ireland, Associated Press, December 15, 1987. نسخة محفوظة 29 يوليو 2020 على موقع واي باك مشين.

بِاللُغة العربيَّة[عدل]

معلومات المراجع كاملة[عدل]