كوسبلاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشاركون في الكوسبلاي في مهرجان فينكس كوميكون (2012)

الكوسبلاي (باليابانية: コスプレ kosupure) و(بالإنجليزية: Cosplay)‏ هو نوع من فنون الأداء حيث يقوم المشاركون بارتداء أزياء شخصية الانمي ووضع زينتها.[1][2][3] ومن أهم الشخصيات التي تجسد فيه شخصيات المانجا والرسوم المتحركة وكتب الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو.

ممارسة الكوسبلاي[عدل]

تتنوع أزياء الكوسبلاي بشكل كبير فيمكن أن تكون ملابس تنكرية بسيطة كما يمكن أن تكون أزياء ذات تفاصيل بالغة الدقة. وتعتبر مختلفة عن أزياء الهالووين أو الماردي جرا لأن الهدف منها هو تقليد شخصية محددة، وليس عكس ثقافة عيد أو ما يرمز إليه. ولهذا يحاول مرتدو الكوسبلاي تبني طريقة تصرف الشخصية التي يمثلونها وسلوكياتها (ويأخذون استراحات ليتصرفوا على طبيعتهم). والشخصيات التي يتم تمثيلها قد تكون من أي فيلم، أو مسلسل، أو كتاب، أو قصة هزلية، أو لعبة، أو فرقة موسيقية، أو أنمي، أو مانجا. بل إن بعض الكوسبلايرز (مرتدو الكوسبلاي) يختارون تقليد شخصية من وحي خيالهم أو شخصية تجمع بين أكثر من تصنيف (على سبيل المثال نسخة ستيم بانك لشخصية ما)؛ فمن أهم ما يميز روح الكوسبلاي هوأن بإمكان أي شخص أن يكون أي شيء. إذ يمكن لذكر أن يقوم بعمل كوسبلاي لشخصية أنثى (والعكس صحيح)، كما يمكن لفتاة محجبة مثلًا أن تمثل كابتن أمريكا.[4][5]

الأزياء[عدل]

يحصل الكوسبلايرز على ملابسهم بعدة طرق مختلفة. إذ ينتج المصنعون أزياء مجهزة تتراوح جودتها لتُستخدم ككوسبلاي. غالبًا ما تُباع هذه الأزياء على الانترنت، لكن يمكن شراؤها في المهرجانات كذلك. وفي عام 2008، حصل المصنعون اليابانيون لأزياء الكوسبلاي على أرباح تقدر بـ38 بيليون ين.[6] كذلك يعمل بعض الأفراد في صناعة الأزياء بناء على الطلب؛ فيصنعون الأزياء، أو المعدات، أو الشعر المستعار بشكل مخصوص لتنابس مقاسات صاحب الطلب. وبعض الكوسبلايرز يفضلون صناعة أزيائهم بأنفسهم.

يمثل الكوسبلاي نوعًا من التجسيد. ورغم ارتباط الكوسبلاي بالتعبيرعن النفس ارتباطًا وثيقًا،[7] إلا أن قدرة الكوسبلاير على الأداء تحد منها ملامحه الجسدية. إذ يتم الحكم على دقة الكوسبلاي بناء على قدرة الشخص لتمثيل الشخصية من خلال الجسد، وغالبًا ما تواجه الكوسبلايرز "حدود جسدية"[8] كمقدار الجاذبية، والوزن، والإعاقة الجسدية؛[9] فهي كلها أمور تحول دون اظهار الكوسبلاي بشكل دقيق. وتقاس جودة الكوسبلاي بقدرة الكوسبلاير على ترجمة مظهر الشخصية من الشاشة وإلى الكوسبلاي نفسه. ويقول البعض أن الكوسبلاي لا يمكن له أن يكون تمثيلًا حقيقيُا للشخصية، ولكن يمكن الإحساس بالشخصية من خلال الجسد. ويقولون كذلك أن التجسيد الحقيقي للشخصية يقاس بمدى قرب الكوسبلاير من الشكل الأصلي للشخصية.[10] يمكن للكوسبلاي أيضًا أن يساعد من يعاني مشاكل ثقة بالنفس.[11][12]

أصل الاسم كوسبلاي[عدل]

مصطلح «كوسبلاي» هو مصطلح ياباني للمصطلحين الإنجليزيين «زي» و«مسرحية». وقد صاغ المصطلح نوبويوكي تاكاهاشي Nobuyuki Takahashi من ستوديو هارد [13] بعد أن حضر مؤتمر الخيال العلمي العالمي لعام 1984 «وورلدكون worldcon» في لوس أنجلوس[13] ورأى معجبين يرتدون أزياء، والتي كتب عنها لاحقًا في مقال بالمجلة اليابانية ماي أنايم.[13] قرر تاكاهاشي صك كلمة جديدة بدلًا من استخدام الترجمة الحالية للمصطلح الإنجليزي (masquerade) لأن ذلك يترجم إلى اليابانية على أنه «زي أرستقراطي»، ما لا يتطابق مع تجربته مع وورلد كون.[13][13] يعكس المصطلح طريقة يابانية شائعة Japanese method of abbreviation في الاختصار إذ تُستخدم أول مجموعتين من زوج من الكلمات لتشكيل مركب مستقل moras : «زي» يصبح kosu (コ ス) ويصبح (play) نقيًا (プ レ).

التاريخ[عدل]

ما قبل القرن العشرين[عدل]

كانت الكرات التنكرية سمة من سمات موسم الكرنفال في القرن الخامس عشر،وتضمنت إدخالات ملكية مجازية أكثر تفصيلًا والمواكب ومواكب النصر التي تحتفل بالزواج وغيرها من الأحداث الأسرية في أواخر العصور الوسطى في حياة البلاط.امتدت إلى الاحتفالات العامة بالملابس في إيطاليا خلال عصر النهضة Renaissance في القرن السادس عشر، وهي رقصات متقنة عمومًا تقام لأعضاء الطبقات العليا، التي كانت شائعة خصوصًا في البندقية. كانت حفلات الأزياء -الإنجليزية الأمريكية- أو الحفلات التنكرية -الإنجليزية البريطانية- شائعة منذ القرن التاسع عشر فصاعدًا. أدلة الأزياء في تلك الفترة، مثل أزياء صموئيل ميلر للشخصية الذكورية (1884)[13] أو فساتين أرديرن Fancy Dresses Describedهولت الفاخرة الموصوفة (1887)[13]، تتميز غالبًا بالأزياء العامة، سواء كانت أزياء الفترة أوالأزياء الوطنية أو الأشياء أو المفاهيم المجردة مثل «الخريف» أو «ليلة». معظم الأزياء المحددة الموصوفة هنا هي لشخصيات تاريخية، مع أن بعضها مأخوذ من الخيال، مثل الفرسان الثلاثة The Three Musketeers أو شخصيات شكسبير. بحلول مارس 1891، أُعلن عن دعوة حرفية من قبل هربرت تيبيتس لما يمكن وصفه اليوم بـ (cosplayers) لحدث أقيم في الفترة من 5 إلى 10 مارس من ذلك العام في قاعة ألبرت الملكية في لندن، لما يسمى Vril-Ya Bazaar and Fete مأخوذ عن رواية خيال علمي وشخصياتها، نُشرت قبل عقدين من الزمن.

أزياء المعجبين[عدل]

يمكن القول إن شخصية الشريط الهزلي للخيال العلمي آد كوندو، السيد سكايجاك Mr. Skygack ، من المريخ -عالم إثنوغرافي مريخي أساء فهم العديد من الشؤون الأرضية بشكل هزلي- هي الشخصية الخيالية الأولى التي قلدها الناس بواسطة ارتداء الأزياء، سنة 1908 السيد والسيدة ويليام فيل من سينسيناتي، يقال إن ولاية أوهايو حضرت حفلة تنكرية في حلبة تزلج مرتدية أزياء السيد سكايجاك وميس ديلبيكلز. لاحقًا، سنة 1910، فازت امرأة لم يذكر اسمها بالجائزة الأولى في حفلة تنكرية في تاكوما، واشنطن مرتدية زي سكايجاك آخر.[13][13]

كان أول من ارتدوا أزياء لحضور المؤتمر هم عشاق الخيال العلمي فورست جي أكرمان وميرتل آر دوغلاس، المعروفين في القاعدة الجماهيرية باسم موروجو.

حضروا المؤتمر العالمي الأول للخيال العلمي لعام 1939 -نيكون أو وورلدكون الأول- في قاعة كارافان، نيويورك، مرتدين «أزياء مستقبلية»، متضمنةً الرأس الأخضر والمؤخرات، استنادًا إلى الأعمال الفنية لمجلة اللب لفرانك ر. بول، وعام 1936 فيلم الأشياء التي ستأتي Things to Come، صممه وابتكره دوغلاس.[13][13][13] صرح أكرمان لاحقًا أنه يعتقد أنه كان من المفترض أن يرتدي الجميع زيًا في مؤتمر خيال علمي، مع أنه هو ودوغلاس فقط من فعل ذلك.[13] انتشرت أزياء المعجبين، ومع ذلك، فإن العالم الثاني worldcon 2nd(1940) كان له حفلة تنكرية غير رسمية أقيمت في غرفة دوغلاس وحفل تنكري رسمي جزءًا من البرنامج. بينما حصل روبرت أيه دبليو لاوندز على المركز الثاني بزي بار سينسترو -من رواية البقعة العمياء من تأليف أوستن هول وهومر إيون فلينت. ارتدى كل من أكرمان ودوغلاس أزياءهم المستقبلية مرة أخرى، واستمر التنكر وكرات الأزياء في أن تكون جزءًا من تقليد اتفاقية الخيال العلمي العالمي بعد ذلك. المتسابقون إما ساروا عبرمرحلة أو منطقة خالية من حلبة الرقص.[13] ارتدى أكرمان زي «أحدب نوتردام» إلى العالم الثالث (1941)، الذي تضمن قناعًا صممه وصنعه راي هاريهاوزن، لكنه سرعان ما توقف عن ارتداء الأزياء التقليدية. (Pool)، القناع الذي صنعه هاريهاوزن مرة أخرى، إلى وورلدكون الثالث وزي الأم الأفعى إلى وورلدكون الرابع (1946). استخدمت طبعة عام 1944 من موسوعة جاك سبير فانسيكلوبيديا المصطلح.[13]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Blacked Out: Discussing cosplay and 'blackface'". Nerd Reactor. مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ "EuroCosplay Championships | London Comic Con". Mcmcomiccon.com. 2013-10-26. مؤرشف من الأصل في 01 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Girls And Women Getting Out Of Hand: The Pleasure And Politics Of Japan's Amateur Comics Community in Fanning the Flames: Fans and Consumer Culture in Contemporary Japan William W. Kelly, ed., جامعة ولاية نيويورك Press نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Richter, Shawn (2016-08-05). "Cosplayer Spotlight on Hijabi Hooligan Cosplay". The Marvel Report. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "The Muslim cosplayer who uses the hijab in her outfits". BBC. 2017-09-26. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Craig Hayden (2012). The Rhetoric of Soft Power: Public Diplomacy in Global Contexts. Lexington Books. صفحة 115. ISBN 978-0-7391-4258-5. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Stranger than fiction: Fan identity in cosplay". journal.transformativeworks.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Intersections: Cosplay, Lolita and Gender in Japan and Australia: An Introduction". intersections.anu.edu.au. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Cosplaying With A Disability Is Awesome | Cosplay Dossier | The Escapist". Escapistmagazine.com. 2015-09-29. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Toward new horizons: Cosplay (re)imagined through the superhero genre, authenticity, and transformation". journal.transformativeworks.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Power Girl and Ivy Cosplay Boost Self Esteem | Cosplay Dossier | The Escapist". Escapistmagazine.com. 2015-10-06. مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Cosplay and The Benefits of Bravery | Cosplay Dossier | The Escapist". Escapistmagazine.com. 2015-11-17. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض "Cosplay". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2021-06-08. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]