المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مصطفى حسني الحاج عيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Mostafa al haj-eid3.JPG

الاسم والميلاد[عدل]

ولد مصطفى حسني يوسف الحاج عيد في يافا سنة 1947 والتحق بالمقاومة الفلسطينية عندما كان في الثامنة عشر في سنة 1965 قام بالعديد من العمليات في الأرض المحتلة وفي معظم دول أوروبا وقد كان الشهيد مصطفى الحاج عيد الصديق الحميم لعلي حسن سلامة (أبو حسن) وكان الذراع الأيمن لياسر عرفات.

الاستشهاد[عدل]

Mostafa-al haj-eid2.JPG

استشهد مصطفى حسني الحاج عيد سنة 1978م في غارة إسرائيلية على لبنان وقد أصيب بشظية في رقبتة وشظية أخرى في قلبه, نقل بأثرها إلى المستشفى وما لبث أن فارق الحياة.

معلومات أخرى[عدل]

كان يصفي العملاء الذين تثبت عليهم الخيانة وعمل الكثير من عمليات ضد المصالح الصهاينة في معظم دول العالم. تزوج من البصاره الشهيرة فاطمة البصاره . اعتقل عدة مرات في عدة دول عربية وتعرض للتعذيب والتنكيل. كان للشهيد ابنه واحدة وكان والده حسني يوسف الحاج عيد مناضلاً في فلسطين أصيب أيضاً بشظية في قدمه أثناء عملية قتل بها 26 صهيوني فنقلوه اخوته على اثرها إلى الأردن سنة 1948 واقام بمدينة السلط وتوفي سنة 1983م. وقد دفن في بيروت في مقبرة الشهداء في الطريق الجديدة وما تزال شقته في أرض جلول لم تسكن لغاية الآن.