تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوقة

سري نسيبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سري نسيبة
Sari Nusseibeh at 2012 Leipzig Book Fair.JPG

معلومات شخصية
الميلاد 12 فبراير 1949 (العمر 72 سنة)
دمشق
مواطنة Flag of Palestine.svg السلطة الوطنية الفلسطينية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب أنور نسيبة  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
منصب
رئيس جامعة القدس في أبو ديس
في جامعة القدس
بداية 1995
نهاية 2014 [1]
خلفه عماد أبو كشك
الحياة العملية
المدرسة الأم كنيسة المسيح، أكسفورد
جامعة هارفارد  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوف،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة بيرزيت،  وجامعة القدس  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
Emblem-scales.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (يونيو 2014)
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة عن سيرة شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تُحذف ما لم يُستشهد بمصادر موثوقة لبيان ملحوظية الشخصية.(نقاش)
Tango-nosources.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تفتقر سيرة هذه الشخصية الحيّة إلى الاستشهاد بأي مصدر موثوق يمكن التحقق منه. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. في سير الأحياء، يُزال المحتوى فوراً إذا كان بدون مصدر يدعمه أو إذا كان المصدر المُستشهد به مشكوكاً بأمره. (ديسمبر 2013)

سري نسيبة رئيس جامعة القدس (1995 - 2014) واستاذ الفلسفة، فلسطيني من مواليد دمشق في سنة 1949، أثناء هجرة عائلة والدته من الرملة، رجع أبواه إلى القدس حيث نشأ والتحق بمدارسها حتى تخرجه سنة 1966. حائز على شهادات الفلسفة من جامعة اكسفورد في بريطانيا سنة 1971 والفلسفة بالإسلام من جامعة هارفرد عام 1978. له توجه فلسفي ليبرالي ضمن منظور إسلامي.

حياته[عدل]

نشأ سري وهو ابن لعائلة خزرجية عريقة تمتد جذورها في المدينة إلى الصحابي عبادة بن الصامت، وكان والده انور رجل دولة متميزاً، عمل محامياً وقاضياً وعضواً في اللجنة العربية العليا في القدس ثم كان وزيرا بأول حكومة فلسطينية التي شكلها الحاج أمين الحسيني بغزة بعد حرب 1948، وشارك في الحياة السياسية الأردنية كنائباٍ في البرلمان، ثم وزير ومحافظاٍ للقدس وسفيراٍ في بريطانيا العظمى. وتقوم عائلة نسيبة بمهمة فتح واغلاق باب كنيسة القيامة يومياً منذ العهود الغابرة وجرت العادة منذ العهد العثماني بتسليم المفتاح ليلاً للمحافظة عليه لدى عائلة إسلامية عريقة أخرى هي عائلة جودة.

عاد إلى فلسطين بعد الدراسة في الخارج سنة 1978 وبدأ التدريس في جامعة بيرزيت في قسم الفلسفة والدراسات الثقافية، انتخب رئيسأ لرابطة اساتذة بيرزيت في سنة 1979 وكان أحد مؤسسي اتحاد نقابات العاملين في الجامعات والمعاهد الفلسطينية وفي سنة 1980 انتخب رئيساً لإتحاد نقابة العاملين في الجامعة، وتبع ذلك مشاركته في تأسيس أول اتحاد للعاملين في الجامعات الفلسطينية وقد لعب هذا الاتحاد دوراً هاماً في التصدي للأمر العسكري 854 والذي كان يسمى بوثيقة الإرهاب ضد منظمة التحرير الفلسطينية، تم إيقافه واستجوابه لعدة مرات في سجن المسكوبية ومنعه من السفر إلى البلدان العربية عدة سنوات. وذلك لسبب أنشطته النقابية ومشاركته في المظاهرات في أوائل الثمانيات، كما كان ناشطاً في مؤسسات القدس مثل جمعية الدراسات العربية، المجلس العربي، لجان الاسير، لجنة مناهضة القبضة الحديدية.

كان مشاركاً في القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة ومساهما في وضع إستراتيجية العصيان المدني التي توجت الانتفاضة الاولى، وأثناء وجود زميله فيصل الحسيني بالسجن في الفترة الاولى للانتفاضة كان يعتبر المرجعية السياسية لفتح في القيادة الموحدة (قاوم). قام الاحتلال باعتقاله إدارياً عام 1991 في سجن الرملة بإدعاء ضلوعه في توجيه صواريخ صدام حسين، ولكن عند مطالبته بالمثول أمام محكمة لإبطال هذا الادعاء، جوبه بأن التهمة الحقيقية التي سوف يواجهها سوف تكون تلك المتعلقة بنشاطه في الانتفاضة، والتي تمتلك الحكومة أدلة بشأنها، وأن الحكومة على استعداد لتخفيض مدة الحكم الإداري في حال عدم اعتراضه على الاعتقال، وبعد ثلاثة أشهر وعند انتهاء الحرب تم تخفيف العقوبة عليه إلى ثلاثة أشهر مع تهديده بإبعاده عن البلاد مدة ثلاث سنوات مقابل عدم توجيه تهم إليه تتعلق بضلوعه بالانتفاضة، لكنه رفض عرض السلطات الإسرائيلية مصراً على مواجهة المحكمة والإصرار بموقفه اللاعنفي الداعي إلى انهاء الاحتلال. ساهم بشكل أكثر ظهوراً بين عامي 1992-1994 حيث كان أحد مؤسسي اللجنة الحركية العليا الاولى لحركة فتح في الأراضي المحتلة ونائباً لرئيسها والمسؤل المالي للتنظيم، كما كان مؤسساً ورئيساً للجان السياسية لحركة فتح العلنية والتي كانت بمثابة غطاء للحركية العليا.و عمل أثناء فترة المفاوضات الاولى (مدريد ووشنطن) كرئيس الطواقم الفنية العاملة في المفاوضات وعضو اللجنة القيادية فيها، حيث تم وضع أول مخطط كامل لإقامة سلطة وطنية فلسطينية تقوم على اساس نجاح المفاوضات وانهاء الاحتلال.

سمي في اللجنة الوزارية لشؤون القدس عام 2001 وممثلا للرئيس وم.ت.ف لشؤون القدس عام 2002-2003، عند وفاة فيصل الحسيني، وكان ذلك أثناء قيامه بعمله الرئيسي لتأسيس جامعة القدس والتدريس في قسم الفلسفة فيها، ولقد نمت الجامعة في عهده نمَواً مشهوداً.

زمالة ومواقع أكاديمية[عدل]

• رئيس جامعة القدس من 1995 – 2014؟

• استاذ الفلسفة، دائرة الفلسفة، جامعة القدس.

• زميل غير مقيم، مركز الإنسانيات، جامعة جون هوبكنز 2011-2014.

• محاضر زائر، جامعة السوربون 2011.

• زميل، معهد بيكر للسياسات العامة، جامعة رايس 2006.

• زميل، معهد رادكليف للدراسات المتقدمة، جامعة هارفرد 2004-2005.

• محاضر زائر، كلية باليول، اكسفورد UK 2013.

• زميل، مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين، واشنطن العاصمة 1994-1995.

• استاذ مساعد، الفلسفة والدراسات الثقافية، جامعة بيرزيت 1978-1990.

• محاضر زائر، الفلسفة الإسلامية، الجامعة العبرية 1979-1980.

جوائز:

• درجة الدكتوراة الفخرية "دكتور في الاداب الإنسانية"، كلية بارد 2011.

• جائزة Siegfried Unseld مع عاموس عوز 2010.

• دكتوراة فخرية، جامعتي لوفن (اللتان اتفقتا لأول مرة على مشاركتهما في اعطاء هذه الشهادة )بلجيكا 2009.

• قائد البراءة من ترتيب ليوبولد بلجيكا 2006.

• حاصل على جائزة كاتالونيا الدولية السادس عشر جائزة 2004.

• حاصل على جائزة جامعة في المنفى، المدرسة الجديدة نيويورك 2004.

• حائز على ميداليات روزفلت للحريات الأربع لاهاي 2004.

• حاصل على جائزة The Lew Kopelew، كولون، ألمانيا 2002.

• حاصل على جائز جذور السلام، نيويورك 2002.

• حائز على جائزة Common Ground للصحافة في الشرق الأوسط، فائز الصحافة العربية لفئة وماذا بعد، القدس العربي 2001، بروكسل 2002.

• كرسي اليونسكو لحرية التعبير، جامعة القدس.

• جائزة السلام تيرني سان فالنتينو، إيطاليا 2002.

• حائز على جائزة السلام، مؤسسة السلام في الشرق الأوسط، واشنطن العاصمة 1994، اقتباس " الفيلسوف الفلسطيني الذي وضع نموذج لحل الدولتين للصراع، الان يتضمن مجموعة من القواعد للحكم الذاتي الفلسطيني".

مؤلفاته[عدل]

1. "هل يتساوى عود كبريت مع كل فلسفتنا ؟" باللغة الفرنسة 2012.

2. "ما هي قيمة الدولة الفسطينية؟" منشورات جامعة هارفرد 2011.

3. كان لنا وطن: حكاية فلسطيني.

4. "دون أبواق أو طبول "حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. مع مارك هيلر. نيويورك: هيل وانغ، 1991.

5. "ولادة الدولة الفلسطينية"، مختارات من مقالات منشورة في جرائد ومجلات بين 1987-1990، مكتب المعلومات الفلسطيني، بلجيكا.

6. " الحرية بين الحد والمطلق" دار الساقي، لندن 1995.

7. "مشارف المنطق": مبحث الدراسات العربية 1982.

8. " القدس: نقاط الاحتكاك وخارجها" سري نسيبة وموشي موز، Kulwer Law International, 2000

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]