هشام بن العاص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هشام بن العاص
تخطيط اسم هشام بن العاص السهمي رضي الله عنه
الرجل الصالح ،المؤمن ،الشهيد ،أبي مطيع ،أبي معشر.
الوفاة BlackFlag.svg دولة الخِلافة الرَّاشدة
مبجل(ة) في الإسلام: أهل السنة والجماعة
النسب
مسجد «هشام بن العاص» في بنغازي

هشام بن العاص بن وائل السهمي صحابي، أبوه العاص بن وائل السهمي وأخو الصحابي عمرو بن العاص وابن أخت عمرو بن هشام بن المغيرة.

سيرته[عدل]

أسلم بمكة قديماً، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية. عاد إلى مكة حين علم بهجرة النبي محمد إلى المدينة للحاق به، لكن سجنه أبوه، وقومه. رحل إلى المدينة بعد غزوة الخندق، وشارك في المعارك الأخرى.

قال ابن سعد: «كان هشام قديم الإسلام بمكة، وهاجر إلى الحبشة، ثم رد إلى مكة إذ بلغه أن النبي Mohamed peace be upon him.svg قد هاجر ليلحق به، فحبسه قومه بمكة، ثم قدم بعد الخندق مهاجرا وشهد ما بعدها، وكان عمرو أكبر منه لم يعقب». وعن عمرو بن حكام قال حدثنا شعبة، عن عمرو بن دينار، عن أبي بكر بن حزم، عن عمه، عن النبي قال: «ابنا العاص مؤمنان». وروى القعنبي قال: حدثنا ابن أبي حازم، عن أبيه، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن ابني العاص، قالا: «ما جلسنا مجلسا كنا به أشد اغتباطا من مجلس ، جئنا يوما ، فإذا أناس عند الحجر يتراجعون في القرآن ، فاعتزلناهم ، ورسول الله Mohamed peace be upon him.svg خلف الحجر يسمع كلامهم، فخرج علينا مغضبا، فقال: أي قوم بهذا ضلت الأمم قبلكم باختلافهم على أنبيائهم، وضربهم الكتاب بعضه ببعض». قال ابن عيينة قالوا لعمرو بن العاص أنت خير أم أخوك هشام قال: أخبركم عني وعنه، عرضنا أنفسنا على الله، فقبله وتركني.[1]

وفاته[عدل]

قُتل يوم أجنادين، أو يوم اليرموك.

المراجع[عدل]

  1. ^ سير أعلام النبلاء الصحابة رضوان الله عليهم هشام بن العاص المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 16 فبراير 2016

مصادر[عدل]

  • د.عبد السلام الترمانيني، " أحداث التاريخ الإسلامي بترتيب السنين: الجزء الأول من سنة 1 هـ إلى سنة 250 هـ"، المجلد الأول (من سنة 1 هـ إلى سنة 131 هـ) دار طلاس ، دمشق.