رقية بنت محمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رقية بنت محمد
بطاقة تعريف
الاسم الكامل رقية بنت محمد بن عبد الله
لقب ذات الهجرتين، أم عبد الله
تاريخ الميلاد 20 ق.هـ
مكان الميلاد مكة المكرمة
تاريخ الوفاة 2 هـ
مكان الوفاة المدينة المنورة
مكان الدفن البقيع، المدينة المنورة
زوج(ة) عثمان بن عفان
أولاد عبد الله بن عثمان بن عفان
أهل أبوها: الرسول محمد بن عبد الله
أمها: خديجة بنت خويلد
إخوتها: القاسم، عبد الله، إبراهيم، أم كلثوم، زينب، فاطمة الزهراء
الإسلام
تاريخ دخول الإسلام من السابقين


رقية بنت محمد، هي بنت الرسول محمد بن عبد الله وبنت خديجة بنت خويلد. تُكنى رقية بأم عبد الله ولقبها ذات الهجرتين، وهي الابنة الثانية لمحمد بن عبد الله بعد زينب، ولدت في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية بنحو سبعة أعوام.

حياتها[عدل]

تزوجها ابن عم أبيها عتبة بن أبي لهب وهي دون العاشرة، وعندما بعث محمد أسلمت مع أهل بيتها دون آل أبي لهب فقد بقوا على الكفر وعندما أنزل الله سورة المسد في ذم أبي لهب وزوجته، أجبر أبو لهب ابنه عتبة على طلاق رقية.

خطبها عثمان بن عفان وهو من السابقين إلى الإسلام، فزوجها محمد إياه، وسرعان ما هاجر بها عثمان إلى بلاد الحبشة بأمر رسول الله محمد وبقيت هناك عدة سنوات وولدت إبنها عبد الله.

هجرتها[عدل]

هاجرت مرتين الهجرة الأولى إلى الحبشة والهجرة الثانية إلى المدينة المنورة. في السنة العاشرة للبعثة عاد من الحبشة عثمان بن عفان وأهله مع بعض المهاجرين فبقيا في مكة فترة قصيرة توفت بها والدتها فحزنت عليها كثيرا، ثم أمر رسول الله بهجرتهم والمسلمين إلى المدينة المنورة فكانت هذه هجرتها الثانية.

وفاتها[عدل]

في المدينة المنورة توفى ابنها عبد الله فحزنت حزنا شديدا مرضت على أثره مما حال دون مشاركة زوجها عثمان بن عفان في معركة بدر بأمر من رسول الله محمد ليكون مع زوجته ليرعاها حيث كانت تعاني سكرات الموت, وتوفيت ولها من العمر اثنتان وعشرون سنة ودفنت في البقيع.

المصادر[عدل]