المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010)


معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة محدث  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات


الصحابي الجليل معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي

معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي الزهراني، حليف بني أمية بني عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وإسلم قديماً بمكة من السابقين الأولين إلى إلاسلام الذين ذكرهم الله تعالى في القرءان بقوله : ((السبِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَجِرِينَ وَ الأَنصارِ وَ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسن رَّضىَ اللَّهُ عَنهُمْ وَ رَضوا عَنْهُ وَ أَعَدَّ لهَُمْ جَنَّت تَجْرِى تحْتَهَا الأَنْهَرُ خَلِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِك الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))ألآية(100) سورة التوبة.

ومن المهاجرين الهجرتين الأولى إلى الحبشة وثم الثانية إلى المدينة المنورة، وشهد المشاهد كلها.

كان القائم على خاتم النبي أي " أمينا على خاتم النبي" وقد استعمله الخلفاء الراشدون أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان جميعا على بيت المال المسلمين، وسقط من يده في بئر اريس في خلافة عثمان بن عفان فلم يوجد إلى الآن.

روى حديثين عن رسول الله روى عنه حفيده إياس بن الحارث بن معيقب. وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وذكر أبو عبد الله بن مندة وحده أنه شهد بدرا.

وقد أصابه داء الجذام فكان عمر بن الخطاب يطلب له من كل من يسمع له بطب.فقدم رجلان من اليمن فقال لهم هل لديكم طب لهذا الرجل الصالح فقالا نوقفه فقط وعالجاه بالحنظل حتى توقف. وعلى الرغم من خطورة مرضه فقد كان الفاروق لا يتحرج من مجالسته والأكل معه لصحبته لرسول الله .

وفاته[عدل]

توفي آخر خلافة عثمان وقيل عام أربعين في خلافة علي عليهم رضوان الله أجمعين.

المراجع[عدل]

رضي الله عنهم.png
هذه بذرة مقالة عن حياة أو قصة صحابي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.