بوابة:علم الأحياء القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة علم الأحياء القديمة

"مرحبا بكم في بوابة علم الأحياء القديمة. هذه البوابة موجودة لمساعدتك في تصفح مواضيع ويكيبيديا المتعلقة بعلم الأحياء القديمة التي نأمل أن تجدها مفيدة وقد تساعد هذه المقالات في توسيع بحثك ومعارفك في هذه المجال. المحررين الجدد الذين يهتمون في هذه الموضوعات هم دائماً موضع ترحيب. ونحن سعداء لتقديم المساعدة والمشورة في إنشاء مقالات ذات صلة."

علم الأحياء القديمة أو علم المتحجرات أو البليونتولوجيا؛ أو علم الإحاثة أو المستحاثات (بالإنجليزية: Paleontology)‏ في الجيولوجيا يدرس حياة ما قبل التاريخ ويشمل تطور الكائنات وعلاقاتها بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة التي تعيش فيه. وهو علم تأريخ يهتم بتفسير المسببات ويقل فيه إجراء التجارب ومشاهدة النتائج. وقد بدأ هذا العلم في القرن الخامس قبل الميلاد، وعاد واكتسب اهتماما كبيرا في القرن الثامن عشر، حيث قام العالم جورج كوفير بنشر كتاب عن التشريح المقارن وتقدم هذا العلم كثيرا في القرن التاسع عشر.

المزيد عن علم الأحياء القديمة...
توجد حاليًا 2٬720 مقالة مرتبطة بهذه البوابة


مقالة مختارة


   👈

الحيويات الإدياكارية (بالإنجليزية:Ediacara biota) هي كائنات حية قديمة يرجع تاريخها إلى أول العصور التي ظهرت فيها أحياء على الأرض وكان ذلك خلال العصر الإدياكاري (ca. 635–542 مليون سنة سبقت ). تدل أحفورات هذا الدهر أن هذه الكائنات الحية الغريبة كانت كثير منها في هيئة ورقة لاطئة أنبوبية في تكوينها ومتعددة الخلايا ويبلغ اتساعها نحو 12 سنتيمتر أو أكثر . كما عثر على أحفورات لأشكال أخرى من الكائنات من ذلك الدهر.


شخصية مختارة


   👈

جون هارولد أوستروم (16 يوليو 2005 18 فبراير 1928) كان عالم الحفريات الأميركي الذي أحدث ثورة الفهم الحديث للديناصورات في ستينيات القرن العشرين. وقد أظهر أوستروم أن الديناصورات كانت أشبه بطيوركبيرة لا تطير من كونها مثل السحالي (أو "العظاءات") كما اقترح توماس هنري هكسلي في ستينيات القرن التاسع عشر.


تصنيفات

صورة مختارة


   👈

الهيكل العظمي للعظاءة الرفيعة البولينية (وهي من العظاءات المكتملة تمساحية الشكل) من ألمانيا


هل تعلم؟


   👈

... أنه في عام 1902، اكتشفت عالمة الإحاثة البريطانية دوروثي باتي البالغة من العمر 23 عاما نوعا جديدا من الفيلة الأقزام في كهف في جزيرة قبرص؟

'


مهام مطلوبة


هذه بعض المهام المطلوبة التي تستطيع المساهمة بها.

مواضيع علم الأحياء القديمة

بوابات متعلقة

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]