أحياء أم درمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

أحياء مدينة أم درمان قائمة بأحياء مدينة أم درمان ومدلولات أسمائها

الأحياء القديمة[عدل]

  • حى الأمراء ،وكان يسكن فيه قادة جيش الخليفة عبد الله بن محمدعبد الله التعايشي وأقربائه ويبدأ الحي من تقاطع شارع الموردة مع الركن الجنوبي الغربي لجامع (ميدان) الخليفه عبدالله و يتجه غرباً بخور العرضة وهو جغرافياً يتبع لحي العباسية شمال. ومن أشهر بيوته منازل بعض ابناء الخليفه عبدالله وهم: السيد سليمان والسيد فضل والسيد محمد الأمين الخليفة عبدالله التعايشي وسكنه من الامراء الأمير محمود و د أحمد، والأمير إسماعيل ود أحمد وأخويهما محمد المهدي وعلي. ومن بيوتاته لأيضاً البرنس حسن الزين، والقائمقام عبدالرزاق خير السيد، والسيد الفاضل بشري المهدي، والسيد يعقوب أحمد حلو والسيد ابراهيم مالك، والأمير مخيّر، والأمير منزول، وآل الختيم موسى.

إضافة إلى بيوت السادة، أحمد بن الأمير محمود ود احمد، وعبدالله بن الأمير إسماعيل، والخليل الأمير وأخوانه مهدي وعلي والسيد محمد محمود عبد الكريم.

  • حي الهاشماب، ويقع غرب استاد دار الرياضة بأم درمان.
  1. القلعة
  2. ودنوباوي شمال
  3. ود نوباوي وسط
  4. ود نوباوي جنوب

ويقع في الحي مسجد السيد عبد الرحمن المهدي أحد أبناء محمد أحمد المهدي ومؤسس حزب الأمة، ومركز شؤون الأنصار (أنصار المهدي)، وجامع الشيخ قريب الله، ومركز الطريقة السمانية، ويشق ودنوباوي شارع الدومة أو شارع السيد عبد الرحمن المهدي، كما يطلق عليه رسمياً، وشارع ود البصير ويفصله عن كل من حي العمدة وحي الركابية شارع الوادي غربا، كما يفصله عن حي أب روف وحي ود البنا شرقا شارع الهجرة.

يعد حي ود نوباوي من أقدم أحياء مدينة أم درمان وواحد من أهمها حيث سكن فيها كثير من السياسين السودانيين البارزين من بينهم الرئيس جعفر نميري، والسيد امين التوم ساتي.

  • حي أبو روف
  • حيالقماير (ويقع إلى الشرق من نهر النيل وغرب كلية التربية التابعة لجامعة الخرطوم.شمال مدينة النيل، ويحده من الجنوب حي الدباغة.وسمي بالقماير نسبة إلى "القمير" وهو مكان صناعة الجير الأبيض الذي يستخدم في طلاء الجدران وقد تم تصنيفه كمنطقة أثرية حيث تنتشر فيه صناعة الفخار.
  • حي العمدةويعد واحداً من اقدم احياء أم درمان حيث كان يسكنه عمدة المدينة، وينقسم إلى أربع حارات حسب اتجاهاتها الجغرافية:
  1. حي العمدة غرب، وهو أكبرها ومن أشهر سكانه العمدة ود المقبول، ومحمد أحمد وشقيقه الطاهر إبراهيم وأبنائهم، تاج السر الشيخ وأيضا عائلة الشيخ الزين محمد احمد، والشيخ الفاتح الشيخ قريب الله، والشيخ ادريس الصادق وخليفته الشيخ صلاح, والشاعر الكبير عبد القادر كرف، وأسرة الشيخ مصطفي الرقيق والشيخ يوسف الخليفة عبد الرحمن، والشيخ مرزوق الشيخ الحسن صاحب الزاوية التجانية وآل ياسين حمزة محمد وهو من أكبر تجار الجلود بالمنطقة.
  2. الحي الثاني هو حي العمدة شرق وأشهر سكانه اسرة عثمان صالح، بروفسير أحمد إبراهيم دياب، واسرة عجيب أحمد. و هناك حي العمدة جنوب، ومن أعلامه حسن مصطفى يوسف من أكبر تجار الخيش والحبوب الزيتية, واسرة الشاعر السوداني الشهير التيجاني يوسف بشير،
  3. الحي لثالث هو حي العمدة شمال، وأشهر سكانه آل القاضى الشيخ عبد الله أحمد يوسف الذي كان مفتشاً للمحاكم الشرعية، وإماماً لجامع أم درمان الكبير، وآل نديم وآل الزبير وآل أحمد خيري، من أعيان المدين.
  4. الحي الرابع هو حي العمدة جنوب
  • حي المكي، وهو من أعرق أحياء أم درمان ويحده من الشمال حي ود أورو، ومن الجنوب منطقة الشهداء ومن الشرق حي الركابية ومن الغرب حي بيت المال. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السيد المكي بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني المدفون بمدينة الأبيض] ومن إخوانه البكري الذي نسبت إليه مقابر البكري القائمة بشمال مدينة أم درمان القديمة، وأحمدالأزهري وهو جد الرئيس إسماعيل الأزهري وقد لقب بالأزهري نسبة إلى الأزهر الشريف حيث تلقى تعليمه هناك، وكان المكي قد شارك مع أبناءه وإخوته في حصار مدينة الأبيض و موقعة شيكان التي أعقبها سقوط مدينة الأبيض في عام 1883 م ثم سار مع الحملة حتى مشارف الخرطوم وشارك في حصارها إلى أن سقطت على أيدي ثوار المهدي في يناير م كانون الثاني من عام 1885م، وبقي مكي بهذا الحي الذي إرتبط باسمه وقام بإنشاء أول مسجد بمدينة أم درمان وهو مسجد السيد المكي، الموجود الآن في وسط الحي، و قد تم إبعاده من المدينة بناء على رغبة السلطات البريطانيةالحاكمة للسودان آنذاك، حيث غادرها عام 1900 م ، مع بعض ابنائه إلى مدينة الأبيض التي دفن فيها هناك مع والده في قبة عرفت بإسمه، ويقع بالحي حوش أبوقمري الذي يعد تراثاً من آثار فترة حكم المهدية).
  • حي الشهداء ،ومن الأسر المعروفة فيه ود نكير وعوض كوج وأولاد ياسمين.
  • حي البوستة ومن أشهر سكانه اسرة حامد حسين قاسم.
  • حى العرب، من أشهر سكانه محمد صالح الشنقيطي رئيس أول جمعية تشريعية سودانية وسليمان محمد سليمان واحد من

كبار تجار مدينة أمدرمان وأسرة يونس عباس شرف الدين والفنان الراحل إبراهيم عوض والمرحوم حسن عطية كابتن نادي الهلال الرياضي السوداني، ويوجد بها مسجد الكوارتة. واسرة الفنوب واسرة قابل والثنائي الغنائي ميرغني المأمون واحمد حسن جمعة.

  • حي المظاهر وتقيم فيه عائلات التبيداب وآل مصطفى يعقوب.
  • حي المسالمة سمي بهذا الاسم نسبة للسلام والتعايش الذي كان يسود سكانه المسلمين والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية امثال اسرة قنديل وصالح خضر الذين تحولوا إلى الإسلام وتزاوج بعض أفرادها مع أبناء الحي والأحياء المجاورة.

ومن الأسر الأخرى أسرة عوض مصطفى يعقوب ومصطفى محمد قسم الله والكتياب وأبومرين وجلال عشري، وجورج مشرقي وشيخ الهدية شيخ طريقة أنصار السنة بالسودان. وتوجد بالحي أقدم كنيسة في السودان كما يوجد به أكبر تجمع المسيحيين الأقباط، وكما توجد توجد فيه كنيسة كاثوليكية ودار لراهبات الكنيسة الذي يضم مدارس الراهبات الكاثوليكية (مدارس القسيس كمبوني).

  • حي الركابية، وبه جزء يعرف باسم حي الأتراك أو زريبة الكاشف. ومن أشهر سكانه التاجر محمد محجوب النداف.
  • العباسية، وينقسم الي العباسية شرق والعباسية غرب والعباسية شمال.ومن أشهر سكان الحي في المجال السياسي، النائبة البرلمانية فاطمة أحمد إبراهيم وشقيقها الشاعر والدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم وصلاح عبد السلام وزير شئون الرئاسة أبان فترة حكومة الصادق المهدي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي وفي مجال الفن عديد من الفنانين والشعراء امثال زيدان إبراهيم، وعبد الدافع عثمان، وبادي أحمد الطيب، والشاعر سيد عبد السيد أبو صلاح. وفي مجال فن التمثيل، الممثل عوض صديق. وفي مجال الإخراج الفني والإعلام إسماعيل عيساوي والمذيع أبوبكر عوض.
  • حي أبوكدوك ويحده من الشرق حي الضباط ومن الشمال خور أبوعنجة ومن الغرب ثكنة الشرطة قشلاق البوليس، ومن الجنوب الدرادر، وهو الآن موضع استاد نادي الموردة الرياضى. ويعتبر حي أبوكدوك من أشهر الأحياء التي تشكلت منها خارطة أم درمان القديمة، بعد أحياء الفتيحاب والجموعية والموردة وأبو روف وحي العرب.

ومن أشهر سكان حي أبوكدوك أبناء الشيخ أبوزيد بله بن عبد القادر بن على بن دكين (الذي أطلق اسمه على جزيرة ود دكين الواقعة في النيل الأبيض غرب جزيرة توتي بالخرطوم)والذي جاء مع وفود دولة العبدلاب واستقر بالخرطوم في المنطقة الواقعة شرق الساقية عشرين، ما بين - فندق هيلتون وجامع الشهيد حالياً - وكان معه الشيخ ارباب العقائد الذي أقام بمنطقة جزيرة توتي وكان من معه من أبناء عمومته الشيخ حمد ود ام مريوم وبنت عمه بنت المنى بت فضيل والتي تزوجها فيما بعد وهى شقيقة أحمد ود فضيل أحد قادة المهدية الذي استشهد في معركة ام دبيكرات، وقد تم ترحيلهم بعد ذلك إلى منطقة السلاح الطبي ثم إلى أبو كدوك، وأبناء الشيخ أبوزيد وهم الشيخ نور الجليل والشيخ أبوزيد والشيخ احمد والخليفة احمد بن الشبخ نورالجليل وعبدالواحد الشيخ أبوزيد، وأبناء الضو موسى بله وأبناء سراج النور وأبناء حسن احمد حجوج، وبناته وكانت هناك علاقة وطيدة ما بين الشيخ أبوزيد والإمام محمد احمد المهدي والذي بايعه الشيخ حجوج قبل مغادرته إلى غرب السودان لتجهيز جيوشه لفتح الخرطوم، وبعودة المهدى فاتحا للخرطوم كان الشيخ أبو زيد قد توفي، فانخرط إبنه الشيخ نورالجليل في صفوف المهدي حيث عينه المهدي قائداً على المجموعات التي شاركت في عملية فتح الخرطوم.

ومن سكان أبوكدوك أبناءالشيخ على التوم وأبناء حمد حامد وآل الحاج ضاحى وأبناء محمد البخيت الملقب بـالجاركوك، وأبناء الناير خوجلي حفيد الشيح حمد ود أم مريوم وأبناء حامد وعبدالقادر والأمين عبد القادر، وجابر عبد القادر المشهورين بـكنيةالصياييق، وأبناء الشيخ اسحق والشيح حمدالنيل الذي سميت به مقابر حمد النيل المشهورة بأم درمان.

ومن سكان أبو كدوك المشهورين أيضاً أسر ال الشقلينى والحضراب التي كانت تسكن في منطقة السلاح الطبي الحالية بأم درمان قبل قيام سلطات الإستعمار البريطانية بترحيلها إلى منطقة أبوكدوك وقد اتت التسميه نسبة إلى الأميرلاى صالح أبو كدوك، الذي كان يعمل مديراً لللسجن الحربي بأم درمان، وهو والد الجنرال توفيق صالح أبوكدوك.

  • حي الضباط
  • حي أبو عنجة،وينسب الاسم إلى حمدان أبو عنجة ، أحد قادة المهدية المشهورين.
  • الكبجاب. وهي في المنطقة الواقعة بالقرب من القماير وحي الهجرة باتجاه ود البصير.
  • ود البنا. وأقامت فيه أسرة البنا، المعروفة بالشعر والغناء في السودان.
  • حي العبابدة. وهو تابع لحي الملازمين غرب - الحارة 3 ومن أشهر سكان هذه المنطقة آل البشرى وآل سلوم وآل علي حسن كرار.
  • حي المستشفى. يقع بين متحف بيت الخليفة ومسجد الأنصار والشهداء وفريق العبابدة، ومن أشهر سكانه اسرة شلقامي.
  • حي اليهود. تاريخياً، كان يقيم فيه يهود اندمجوا في النسيج الاجتماعى الأمدرماني أو هاجروا.
  • العرضةحيث كانت تستعرض فيه جيوش المهدية في عهد الخليفة عبد الله التعايشي وينقسم الحي الي شمال ووسط وجنوب، ومن أشهر الاسر فيها اسرة محمد بله الخير ناصر واسرة عبد الجاك مصطفى يعقوب والمرحوم عبد الله السيد.
مسجد النيلين الشهير

احياء ام درمان الحديثة[عدل]

تحتل هذه المجموعةمن الأحياء مساحة تقدّر بحوالى 70% من المنطقة الحضرية بمدينة أم درمان.

  • حي الدوحة وهي امتداد لحي المهندسين.
  • حي تعويضات بيت المال وتقيم فيها أسر من منطقة أم درمان القديمة مثل اسرة الشيخ السنوسي والكوارتة وآل الدعيته.
  • الحي الأكاديمي.
  • بانت وتنقسم إلى قسمين: بانت غرب، وبانت شرق.
  • حي الثورة ويضم عدة أحياء أبرزها حي مدينة المهدية، ومن أشهر اسره اسرة المرحوم عوض مصطفى يعقوب وآل أبو شورة وأولاد ازرق وآل محمد موسى الناير، وأولاد مكاوي، واسرة الاتراك آل البريقدار - " وتعرف أقسام الحي بالحارة (المفرد حارة) وتبدأ من الحارة 1 بالمهدية إلى الحارة 63، أما حارات الثورة فتبدأ من الحارة 1 وتنتهي في الحارة 101.
  • حي السكن الفاخر.
  • حي الروضة.
  • مدينة النيل.
  • حي الشاطي.
  • حي الرياض ، ومن أشهر الأسر المقيمة فيه اسرة المرحوم زيادة ساتي سوار الذهب.
  • حي الحتانة شمال وجنوب. ومن أشهر سكانه الفنان حسين شندي والفنان مجذوب اونسى، والحاج جادين (الحاج أبونخيلة)
  • حي الواحة شرق وغرب وهو أمتداد لحي الحتانة ومدينة النيل والشاطيء والثورات.
  • حي المنارة.
  • 'حي ود البخيتويقيم فيه بعض أسر امدرمان القديمة ومن ابرزهم اسرة الجعافرة واسرة الطيب إبراهيم الطيب .
  • حي الجرافة ومن ابرز سكانه اسرة الجعافرة.
  • أم بدة وتضم ثلاث أحياء أصغر وهي أم بدة السبيل، أم بدة الردمية، أم بدة الجميعاب؛ وهي أيضاً مقسمة إلى حارات ( يصل عددها إلى خمسين حارة في كل حي تقريباً) وكان يوجد فيها أبرز معسكرت النازحين من مناطق الجفاف بدارفور وهو معسكر المويلح.
  • حي المسالمة وهو من أقدم الأحياء في أم درمان ومعظم سكانه من الأقباط.
  • حي أبوسعد وينقسم إلى عدة حارات.
  • المهندسين كانت تابعة في العهد المايوي إلى السلاح الطبي.
  • حي العودة وسميت بهذا الإسم تيمناً بعودة الرئيس جعفر نميري إلى الحكم مرة أخرى بعد إحباط انقلاب عسكري ضده دبره الرائد هاشم العطا.
  • الفتيحاب ويقال عنه أنه من أقدم المناطق السكنية في ام درمان، ومعظم سكانه ينتمون إلى عرب منطقة النيل الأبيض ومن أشهر الاسر وسطهم الجموعية.
  • حي الشقلة
  • المربعات
  • دار السلام وكان يصنف من ضمن أحياء السكن العشوائي القديمة.
  • حي الصالحة ويقع جنوب مدينة أم درمان وينقسم الي قسمين كبيرين هما: الصالحة غرب، وتمتد من منطقة الكسارات في جبل طورية وحتى سوق هجيليجة، والصالحة شرق التي تبدا من جنوب مبنى جامعة أم درمان الإسلامية وتمتد حتى مشارف قرية القيعة.

المصادر[عدل]

مصادر محكية:

  • احفاد الشيخ أبوزيد ومنهم وقيع الله عبد الوهاب وحاتم قسم الخالق
  • احفاد صالح أبوكدوك
  • احفاد الامين حامد