أريحا (إدلب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°49′N 36°36′E / 35.817°N 36.600°E / 35.817; 36.600

أريحا مدينة سورية تتبع محافظة إدلب عرفت بأهميتها من القدم ذكرت في الكثير من المخطوطات الأثرية، يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من خمسة آلاف سنه

أريحا[عدل]

أريحا هي مدينة سورية عريقة وجميلة تتبع محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، تحدها من الشمال مدينة إدلب ،و من الغرب مدينة جسر الشغور ,و من الجنوب مدينة معرة النعمان، من المدن القديمة. تبعد مدينة اريحا عن محافظة حلب ما يقرب 75 كيلومتر . وقد بلغ عدد سكان اريحا في عام 2008 - 55,017 نسمة وتتقدم المدينة في شتى المجالات العمرانية والخدمية بكافة أنواعها، أريحا مدينة تاريخية وهي موغلة في القدم ذكرت في الكثير من المراجع الأثرية والتاريخية وعرفت كواحدة من {مدن سوريا القديمة}، واسم اريحا ارامي { سوري قديم } يعني الاريج أو رائحة الزهور، وتعد من أشهر المناطق بزراعة الكرز والتين والمحلب والعديد من الاشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية يتبع ل اريحا عدد 55 بلدة وقرية ومايزيد على 44 مزرعة وثلاثة نواحي (إحسم)(محمبل)(البارة).

الطبيعة والتضاريس[عدل]

تعد أريحا واحدة من أجمل المدن السورية بطبيعتها الساحرة، فهى ملتقى الطرق بين اللاذقية وحلب,وتتمتع أيضا بمظاهر طبيعية خلابة من اشجار وجبال فهى تقع بين احضان جبل الأربعين المعروف باهميتة مما يجعلها محطة وفود السياح والمسافرين منذ العصور القديمة للراحة والتمتع بطبيعتها الخلابة الرائعة وهوائها العليل، وبساتين الفاكهة وينابيع المياه،وتشتهر بزراعه الكرز والزيتون والتين اذ انها تعتبر منبع التين في سوريا أريحا مدينة يتبع لها 55 قرية وما يزيد على 45 مزرعة وناحيتين على امتداد كبير من محافظة إدلب الخضراء.

السياحة[عدل]

السياحة في اريحا (سوريا) لها اصول، ومعروفة كمصيف سوري منذ زمن بعيد كمصيف ومقصد سياحي واشتهرت اريحا كواحد من المصايف السورية التقليدية العريقة لما تتمتع به من جمال الطبيعة والاُثار الهامة وموقع جبل الاربعين المعروف بمغارته التاريخية الشهيرة، وجوها النقي المعتدل وانتشار أماكن النزهة وينابيع المياة العذبة ويوجد العديد من المنتزهاات والاستراحات وعشرات المقاصد للسياحة التاريخية والثقافية حيث المنطقة مليئة بالمواقع الأثرية إضافة للطبيعة الخلابة.

تاريخ أريحا[عدل]

قال ياقوت الحموي في وصف أريحا :"أريحا بلدة من نواحى حلب أنزه بلاد الله وأطيبها، ذات بساتين واشجار وليس في نواحي حلب انزه منها."

تعد أريحا من المدن التاريخية السورية الموغلة في القدم، وقد كانت المدينة القديمة قائمة على تل اثري بجوار المدينة الحالية ابتدأت الحياة في المدينة قبل خمسة آلاف عام في آلاف الثالث قبل الميلاد، وفي العهدين الروماني والبيزنطي من 64 ق.م كانت أريحا مركزآ دينيا هامآ وتتبع ل انطاكية، ووصلت المدينة إلى اوج ازهارها ما بين 240 و350 م، فتحها عمر بن العاص عام 637م والحقت بجند قنسرين وفي العهد الايوبي الحقت ب حلب وثم مرة أخرى ب قنسرين.

اذا تجولت في شوارع اريحا القديمة فأنك بلا شك تكون قد دخلت التاريخ وستشاهد حاراتها الموغلة بالقدم بقناطرها وممراتها ومبانيها، اثار تعود للحقبة الرومانية والبيزنطية وواثار لحقب تاريخية متلاحقة على المدينة وزواياها الأثرية لبداية العهد الإسلامي ومساجدها التاريخية. عام 1516 م تسلم السلطان سليم الأول مفاتيح اريحا (سوريا) واتبعت ايامها لمدينة جسر الشغور وفي عام 1809 م أصبحت آغوية مستقلة مرتبطة بالباب العالي.

مدينة اريحافي إدلب من المدن التاريخية الهامة في شمال سوريا، كانت بيوتها محفورة تحت الأرض في العصر الروماني، ويحيط بها سور ضخم يحوي 16 باب، فيها العديد من الاثار التاريخية التي تعود للعهد البيزنطي والروماني من المباني والمدافن والخزانات والقنوات المائية الرومانية واثار تعود لفترات زمنية مختلفة .

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]



Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.