تل أبيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تل أبيض مدينة في الجزيرة العليا (الجزيرة السورية)، وهي مركز منطقة، تتبع محافظة الرقة في سورية تقع في أرض سهلية خصبة غنية بالينابيع التي تغذي نهر البليخ، ومن الينابيع نبع عين العروس ونبع عين الحصان ونبع صلولع، تبعد عن مدينة الرقة 100كم باتجاه الشمال سميت نسبة لتل أثري وإلى الشرق منها صخوره جصية.

جذبت تربتها الخصبة ومياهها الوفيرة وموقعها على طريق القوافل التجارية السكان منذ القديم، وعندما تحولت الطرق التجارية عنها تراجعت وأصبحت بلدة زراعية، ثم عادت أهميتها بعد إنشاء الخط الحديدي لقطار الشرق السريع الذي شطرها غلى قسمين شمالي وقد أصبح داخل الأراضي التركية، وجنوبي داخل الاراضي السورية وهو الذي يشكل نواة مدينة تل أبيض الحالية التي أخذت في التوسع باتجاه الغرب خلال النصف الأول من القرن الحالي.

في بداية الستينيات أنشئ الحي المسمى بحي التوسع أو تل أبيض الجديدة باتجاه الجنوب. وتشهد المدينة حالياً تطوراً عمرانياً حديثاً، فاق أضعاف ما كان عليه قبل عام 1970، وكذلك أنشأت شبكة من الطرق المعبدة التي تربطها بكافة أطراف المنطقة وبمدينة الرقة وباتجاه طريق الرقة - تل أبيض وعلى جانبيه.

الاقتصاد والسكان

يمارس سكان تل أبيض الانشطة التجارية والزراعية وبعض الانشطة الصناعية، وفئة من السكان الزراعة المسقية بطريقة البستنة التي تسقى من عين الحصان وصلولع، فوق مساحة تزيد على 200هـ. وهم يعملون على زيادة هذه الرقعة الزراعية، وأهم حاصلاتهم القمح والشعير والذرة والقطن والمشمش والرمان والجوز، وتعمل فئة أخرى في التجارة الداخلية في السوق التي تقطع المدينة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، إضافة لبعض الصناعات والمعامل والمهن الصناعية ولعمل في الورش الميكانيكية والكهربائية لخدمة العمل الزراعي وألآلات والمعدات على اختلاف أنواعها، وتتزود المدينة من الينابيع العذبة الكثيرة ومن نهر البليخ.

السياحة

مدينة تل أبيض مركزا حدوديا دوليا مهماً بين سوريا وتركيا، وحركة ونشاط شبه دائم مما شكل لها نشاطا تجاريا دوليا أيضا، وفي المدينة محطة للرصد الجوي، والعديد من الفعاليات الثقافية والسياحية وفي المدينة مركز ثقافي امتاز بنشاطه في السنوات الأخيرة.

ولكثرة الينابيع والطبيعة الخلابة يقصد المدينة وما حوله الزوار والسياح بقصد الاستجمام، ويعتبر نبع عين العروس مقصدا سياحيا هاما للسياح الذين يقصدون المنطقة ولأهالي الرقة وسكان المنطقة لما يتميز به من جمل الطبيعة والمناظر الخلابة والمظهر الجميل.

مهرجان تل أبيض

يقام في تل أبيض مهرجان ثقافي وفني كبير مهرجان تل أبيض الثقافي تشارك فية فرق فنية من المنطقة ومختلف مناطق سوريا وفعاليات ثقافية وتقام الكثير من الفعاليات الآدبية والثقافية والفنية على هامش المهرجان وانشطة منوعة تراثية وفلكلورية.

عدد السكان

قد يبلغ عدد سكان تل أبيض بشكل تقريبي لمدينة تل أبيض وضواحيها والقرى التابعة لها 300000

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن سوريا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.