عين العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°53′24″N 38°22′12″E / 36.89000°N 38.37000°E / 36.89000; 38.37000

عين العرب (ويسميها الأكراد كوبانه) ناحية إدارية ومدينة سورية تابعة لمحافظة حلب في سوريا. تقع على بعد 30 كيلومتراً شرقي نهر الفرات وحوالي 150 كيلومتراً شمال شرق حلب.

تتألف منطقة عين العرب من 384 قرية صغيرة وعدد من النواحي الإدارية (صرين والشيوخ) وعدد سكانها أكثر من 460 ألف نسمة حسب إحصاء 2006، ومدينة عبن العرب مركز المنطقة مدينة تاريخية هامة في سورية، تاريخيا تنتشر في عين العرب الاوابد الأثرية التي تعود لحضارات سورية قديمة ارامية واشورية وغيرها، وفي عهد الانتداب الفرنسي في سوريا كانت عين العرب مركزا هاما اهتم بها الفرنسيون وخططوا شوارع المدينة وماتزال الكثير من المباني الفرنسية قائمة حتى اليوم مثل بعض الدوائر الحكومية الرسمية (السرايا).إلا أن الكثير من التحف والآثار التاريخية القيمة نقلت إلى خارج المنطقة إما إلى خارج سوريا أيام الانتداب الفرنسي أو إلى متاحف سورية.

الأنشطة الاجتماعية[عدل]

تتنوع في عين العرب مظاهر النشاطات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وبها كافة مراكز الخدمات مثل المركز الثقافي العربي والمصرف الزراعي ومديرية الزراعة ومؤسسة الحبوب ومركز الهاتف والبريد والعديد من المعاهد والمدارس والمراكز العلمية وكانت من أقدم المدن الصغيرة في المنطقة يوجد فيها كافة أنواع الخدمات والمرافق الثقافية والفنية مثل دار السينما، سينما مسي والعديد من المعالم التي قامت في المدينة منذ زمن بعيد.

في مجال التعليم، في عين العرب ثانويتان عامتان وثانوية صناعية تقنية وأخرى للفنون النسوية وأيضاً ثانوية زراعية كما يوجد فيها معهد شرعي إسلامي للبنين واخر للبنات، ان الوضع الاجتماعي في عين العرب يغلب عليه الطابع العشائري ،و اشتهر في عين العرب الفن الفولكلوري الكوردي ومن أشهر المطربين الفلكلوريين باقي خضر ومحمد دومان والعديد من المثقفين والأدباء والكتاب والشعراء وفي شتى المجالات العلمية والفنية والثقافية.

الاقتصاد[عدل]

تشتهر مدينة عين العرب بزراعة القمح والشعير والقطن وال فستق حلبي والجوز واللوز، واشتهرت في الآونة الأخيرة بزراعة الكمون وبعض المحصولات الأخرى. سكانها عمال نشيطون وقد اشتهرت صناعة الالات الزراعية مثل الحفرات والحصادات و مضخات المياه العمودية والقطع والمعدات الزراعية المصنوعة محلياً في عين العرب حتى انها تصدر إلى خارج سوريا في بلدان بعيدة كالجزائر والمغرب[بحاجة لمصدر].

يوجد في المدينة ومناطقها العديد من المنشئات الصناعية والمعامل والمصانع كصناعة الالات وصناعة الألبان والصناعات الغذائية وغيرها. وتشتهر بحركة تجارية نشطه. كما ويوجد لديها موقع رسمي على الشبكة العنكبوتية يمكن العودة اليه ومتابعة كافة النشاطات.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]


Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.