حلتيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

حلتيت

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرع: النباتات الأرضية Embryophytes
القسم: نباتات وعائية Tracheophytes
الشعبة: شعبة البذريات Spermatophytes
الشعيبة: مستورات البذور Angiospermae
الصف: ثنائيات الفلقة Magnoliopsida
الرتبة: خيميات Apiales
الفصيلة: خيمية Umbelliferae
الجنس: فيرولة Ferula
النوع: حلتيت
الاسم العلمي
Ferula assa-foetida
L.

الحلتيت أو صمغ الأنجدان (الاسم العلمي:Ferula assa-foetida) هي نوع نباتي يتبع جنس الفيرولة من الفصيلة الخيمية.[1][2] [3]

والحلتيت صمغ نبات الكلخ المنتن كريه الرائحة والطعم، مر المذاق، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن. وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة، وإذا ديف كان لونه إلى البياض، وهو عبارة عن خليط متجانس يشبه مكوناته مكونات المر إلا أنه يحتوي على كبريت وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جدا وعدم الاستمرار في استخدامه.

هذا الصمغ عرف منذ القدم وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الجن والشياطين

يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها، كما يستعمل لعلاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائيه ومجاري التنفس. ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis).

كما تفيد هذه العشبة في طرد الغازات المتجمعة في المعدة والأمعاء، وتفيد كدواء معرّق (يساعد على إفراز العرق من الجسم)

الحلتيت في الطب القديم[عدل]

عند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً.أ.هـ.

الحلتيت عند ابن سيناء في القانون[عدل]

انجدان‏:‏ الماهية‏:‏ منه أبيض واسود وهو أقوى‏.‏ وهذا الأسود لا يدخل في الاغذية واصله قريب الطعم من الاشترغاز وطبعه هوائي‏.‏ والاشترغاز بطيء الهضم وليس هذا في منزلته وان كان بطيء الهضم أيضاً جدا‏.‏ واما الحلتيت وهو صمغه فنفرد له باباً اً خر ولان يستعمل طبيخه أو خلّه أولى من جرمه‏.‏ الطبع‏:‏ حار يابس في الثالثة‏.‏

الافعال والخواص‏[عدل]

هو ملطّف واصله منفخ واذا دلك البدن بانجدان وخصوصاً بلبنه جذب الزينة‏:‏ يغير ريح البدن وان تضمد به مع الزيت ابرا كهبة الدم تحت العين جداً‏.‏ الاورام والبثور‏:‏ ينفع من الدبيلات الباطنة واذا خلط هو أو اصله بالمراهم نفع عن الخنا زير‏.‏ الات المفاصل‏:‏ إذا خلط بدهن ايرسا أو دهن الحناء نفع من اوجاع المفاصل خاصة‏.‏ اعضاء الغذاء‏:‏ اصله يجشي ويعقل البطن وهو بطئ الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة‏.‏ اعضاء النفض‏:‏ إذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرا البواسير المقعدية ويدر وينتن رائحة البراز والفساء وهو يضر بالمثانة‏.‏ أ.هـ.

الحلتيت عند داود الأنطاكي[عدل]

حلتيت : صمغ الأنجدان وهو صمغ (المحروث وُلمجممى الكبير، وهوصمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن، والأسود منه رديء قتال، ويغش بالسكبينج والأشق فيفرب إلى صفرة، وقوته تبقى إلى سبع سنين، وهوحار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وبنقي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والاستسقاء واليرقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً، ويسقط الأجنة وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أوكمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهويخرج الديدان ويضعف البواسيرة ويذهب الشموصة(ريح تنغقد بين الضلوع) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شربآ، وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاء، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً وحمنى وحكة في الأنف، يصلحه شرب ماء الاس والتفاح أو شرب ماء الصندل وهويضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر، والكبد ويصلحه الرمان، والسفل ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير.

وهو فاتح للشهية، مسهل قوي، مسكن للألم، طارد للديدان، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان، مفيد لعلاج الهستيريا، والأمراض التشنجية، والذبحة الصدرية، والمغص الانتفاخي، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا.

الجرعـة : 1 جم في اليوم (حوالي ربع حجم الحمصـة). (انظر كتاب النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي / كلية الصيدلة جامعة الملك سعود / الرياض / الناشرون إدارة البحث العلمي والتقنية. وانظر تذكرة داود الأنطاكي، مادة حلتيت.). الجرعة نصف مثقال في التذكرة وفي التداوي من 1 ـ 2 غرام تكملة: القول المنصف المفيد في عِظَمِ فوائد الحلتيت الحلتيت : مزيل للانتفاخ والغازات الحلتيت : يزيد في إفراز المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية ومجرى البول.

  • الحلتيت : يزيد في وزن الجسم إذا استعمل متصلا. الحلتيت علاج للعيون(البردة).
  • الحلتيت : ينقي الصوت والصدر، ويذهب البخارات الرديئة والصرع وضعف الباه شربا.
  • الحلتيت : إذا غلي بزيت وقطر في الأذن أزال الصمم وأذهب الدوي في الأذن.
  • الحلتيت : من شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا.
  • الحلتيت : يتنفع من الإسهال المزمن البَرَدَة وعلاجها في مؤلفات الطب العربي والإسلامي.

Chalazion and its Treatment in Arabic and Islamic Medicine


أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات فيرولة 0 تاريخ الولوج 12 ابريل 2012
  2. ^ موقع لائحة النباتات أنواع الفيرولة تاريخ الولوج 12 ابريل 2012
  3. ^ موقع zipcodezoo.com فيرولة تاريخ الولوج 25 مايو 2012


قالب:نبات الفيرولة