زرافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الزَّرَافَةُ[1]

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: شفعيَّات الأصابع
الفصيلة: الزَّرافيَّات
الجنس: الزَّرافة
النوع: الزَّرافة
الاسم العلمي
Giraffa camelopardalis
لينيوس، 1758
انتشار الزَّرافة الحالي بحسب النُوعيات

الزَّرَافَةُ هي إحدى أنوع الثدييَّات الأفريقيَّة شفعيَّة الأصابع، وهي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع، وأضخم المُجترَّات على الإطلاق. إسمُها العلميّ «Giraffa camelopardalis» (نقحرة: جيرافا كاميلوپاردالِس)، واسمُ نوعها، أي «camelopardalis»، يعني حرفيَّا «الجمل النمريّ» أو «الجمل الأنمر»، في إشارةٍ إلى شكلها الشبيه بالجمل واللطخات المُلوَّنة على جسدها التي تجعلها شبيةٍ بالنمر. أبرزُ خصائصها المُميَّزة هي عُنقها وقوائمها فارغة الطول، والنُتوءات العظميَّة على رأسها الشبيهة بالقُرون، وأنماطُ فرائها المُتنوِّعة. تُصنَّفُ ضمن فصيلة الزرافيَّات، إلى جانب قريبها الوحيد المُتبقي، أي الأكَّاب. منها تسعُ نويعات، يُمكنُ التفريق بينها عبر أنماط فرائها التي تختلفُ من نويعٍ إلى آخر.

موطنُ الزرافات الحالي مُتجزّءٌ، وجُمهراتها مُبعثرةٌ، وتنتشرُ من التشاد شمالًا حتَّى جنوب أفريقيا جنوبًا، ومن النيجر غربًا إلى الصومال شرقًا. تشملُ موائلها الطبيعيَّة عادةً السڤناء، و الأراضي العُشبيَّة، والأحراج المكشوفة. قوتُها الرئيسيّ هو أوارقُ الطلح (السنط، أو الأقاقيا)، التي ترعاها على ارتفاعاتٍ لا تصلها أغلب العواشب الأُخرى. تُشكِّلُ الزرافات طرائدًا لجُملةٍ من الضواري، أبرزُها الأُسود؛ وتقعُ صغارها أحيانًا ضحيَّة النُمور والضِّباع المُرقطة والكلاب البريَّة الأفريقيَّة. لا تتمتَّع الزرافات البالغة بروابط اجتماعيَّة قويَّة، على أنَّها تتجمَّع في مجاميع صغيرة فضفاضة الصلة، لو حصل أن كانت جميعُ الأفراد تتجهُ في ذات الاتجاه. تفرضُ الذُكور مرتبتها الاجتماعيَّة عبر سلوكٍ يُعرف «بالعناق»، وهو شكلٌ من أشكال القتال عند هذه الحيوانات، حيثُ تضربُ بعضها البعض باستخدام أعناقها. وحدها الذُكور المُهيمنة تتزاوجُ مع الإناث، التي يقع عليها وحدها عبء تربية الصغار.

أسرت الزرافة الحضارات البشريَّة المُختلفة قديمًا وحديثًا، بسبب مظهرها الغريب والفريد بين جميع الحيوانات، فجُسِّدت في الكثير من اللوحات الفنيَّة والرُسومات والكُتب والرُسوم المُتحرِّكة. يُصنِّف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة الزرافات على أنَّها غير مُهددة، لكنَّها رُغم ذلك استُؤصلت من الكثير من أنحاء موطنها السَّابق، وبعضُ نويعاتها مُصنَّفٌ على أنَّهُ مُهددٌ بالانقراض. لكن على العُموم، ما تزالُ الزرافات موجودةٌ في الكثير من المُنتزهات الوطنيَّة ومحميَّات الطرائد.

التسمية والتأثيل[عدل]

التصنيف[عدل]

النُشوء والتطوُّر[عدل]

النُويعات[عدل]

الهيئة والتشريح[عدل]

الجُمجُمة والنُتوءات[عدل]

القوائم، والحركة، والوقفة[عدل]

العُنق[عدل]

الأنظمة الجسديَّة الداخليَّة[عدل]

السُلوك والإيكولوجيَّة[عدل]

الموئل الطبيعي والاقتيات[عدل]

السُلوك الاجتماعي والتناسُلي[عدل]

التربية والرعاية الأبويَّة[عدل]

التعانق[عدل]

الصحَّة والنُفوق[عدل]

العلاقة مع الإنسان[عدل]

التاريخ والأهميَّة الثقافيَّة[عدل]

الاستغلال وحالة الحُفظ[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Grubb، P. (2005). Mammal Species of the World (الطبعة الثالثة). Johns Hopkins University Press. صفحة 672. ISBN 978-0-8018-8221-0. 
  2. ^ Fennessy, J.; Brown, D. (2010). "Giraffa camelopardalis". IUCN Red List of Threatened Species. Version 2012.2. International Union for Conservation of Nature. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-26. 

وصلات خارجيَّة[عدل]