زرافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الزرافة

الزرافة
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الفصيلة: زرافيات
الجنس: زراف
Species group: الثدييات
الاسم العلمي
Giraffa camelopardalis
كارلوس لينيوس، 1758
خارطة التواجد

الزرافة أو الآنسة الخرساء (من السريانية ܙܵܪܝܼܦܵܐ)[1] حيوان لايوجد إلا بقارة أفريقيا.وهي حادة السمع والبصر وصاحبة أطول عنق وذيل في العالم إلا أنها خرساء وليس من الحيوانات النادرة التي ليس لديها صوت معروف . تصل سرعة الزرافة إلى 48 كلم في الساعة. وتعيش 20-25 عاماً ولكن قد تعيش 28 عاماً في الأسر.والزرافة تنتمي إلى فصيلة الزرافيات التي لم يبق من أنواعها على قيد الحياة سوى الزرافة الأكاب.

التشريح والتشكل[عدل]

وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى طن واحد أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 5.5 متر، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان. عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين (حيث انهما أطول من الخلفيتين) حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها لا تقدر أن تجاري المطاردات.

أرجل الزرافة طويلة ورفيعة إلا أنها قوية مما يمكن الزرافة من العدو السريع حيث تصل سرعتها إلى 45 كم/س.

التكوين الاجتماعي والعادات الغذائية[عدل]

الزرافة تستطيع أن تأكل68 كغ من الأوراق والغصينات و المخلل (الطرشي ) يومياً، غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.

التكاثر[عدل]

يبلغ الذكر عند أربع سنوات ونصف والأنثى عند 3 سنوات ونصف. وفترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة، ويقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة اسابيع يبدأ بأكل الاوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته من الأعداء وهم الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية الأفريقية....

العدوانية[عدل]

الزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد أعدائها وأهم عدو للزرافة هو الأسد وتستطيع التغلب على الأسد وذلك من خلال ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالأقدام لأنها ضربة مميتة وانما يتقاتلان بان تضرب إحداهما الأخرى بجسمها

النوم[عدل]

الزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات، ما بين 20دقيقة الي ساعتين وعلى ثلاث فترات كل 24 ساعة.

التواصل[عدل]

ظن العلماء لعدة أعوام أن الزرافات لا تصدر أصواتا و لكن أثبتت الدراسات أنها تتواصل مع بعضها البعض بدرجات تحت صوتية لا يمكن للبشر سماعها.

معرض الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]