موتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موتشي على شكل قطع.


طريقة موتشيتسوكي، هي الطريقة التقليدية في صناعة الموتشي.
صناعة الموتشي في آلة حديثة.

موتشي (باليابانية: 餅) هو عبارة عن حلوى رز في اليابان تصنع من الرز الغروي بشكل عجيني يشكل في قوالب. تحضر في اليابان عادة ضمن طقس يسمى موتشيتسوكي (餅つき)، وعلى الرغم من أنه يستهلك على مدار السنة، إلا أن الموتشي هو طعام تقليدي في عيد رأس السنة الياباني وعادة ما يباع ويستهلك في تلك الفترة.

لمحة عامة[عدل]

ينتشر الموتشي في الصين، كوريا، وجنوب شرق آسيا حيث له عدة أنواع، حيث كان يصنع قديماً من القمح، الشعير، الدخن، والذرة الصفراء. عادة ما يؤكل الموتشي بإضافة النكهة له، كالملح وهو يستخدم في بعض الأطباق الصينية.

يصنع الموتشي في اليابان من الرز وهو أحد العناصر الأساسية في الثقافة اليابانية التقليدية المتعلقة باحتفالات رأس السنة.

تحتوي قطعة من الموتشي بحجم علبة أعواد ثقاب على حريرات تعادل الحريرات الموجودة في صحن من الرز، وهو سهل الحفظ لذلك يستخدم بشكل كبير كطعام في الحالات الطارئة أو عند حدوث الكوارث الطبيعية.

الأنواع والاستخدامات[عدل]

يمكن تحضير الموتشي في المنزل أو الحصول عليه جاهزا.يقلى (بالزيت للأصحاء أو بالماء للمرضى)في مقلاة بعد تقطيعه إلى أشكال وأحجام متنوعة أو يطهى بالبخار أو يسلق أو يخبز.يوضع برش الموتشي أيضا على سطح الأطعمة المطهوة مع جبنة التوفو في الأواني العميقة لتعطي تأثير الجبن السائح.وينتفخ الموتشي عند طهوه ليصبح فطائر رائعة تؤكل مع مشروب الفجل.

فوائده[عدل]

يمد الجسم بالدفء والطاقة وينشط الحوامل والمرضعات ويساعد على زيادة الوزن ويعمل على تغذية البنكرياس والطحال والمعدة.

السعرات الحرارية في 100 غ من الموتشي[عدل]

235 سعرة حرارية.