ابن بنت العراقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ابن بنت العراقي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1226  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 سبتمبر 1304 (77–78 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مشكلة صحية عمى  تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى العز بن عبد السلام،  والمنذري  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة فقيه،  ومفسر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

علم الدين عبد الكريم بن علي العراقي عُرِف واشتهر بـابنُ بنتِ العراقي نسبةً إلى أمّه (1226 - 8 سبتمبر 1304) عالم مسلم مصري من القرن الثالث عشر الميلادي/ السابع الهجري. ولد بالقاهرة. عاش في الفترة بين نهاية الدولة الأيوبية وبداية الدولة المملوكية في مصر وبلاد الشام. أخذ الفقه عن ابن عبد السلام والحديث عن المنذري. وتصدر بجامع مصر و درّس بمشهد الحسين و درّس الفقه بالقبة المنصورية وغيرها. مات بالقاهرة. له تصانيف منها في التفسير الإنصاف في مسائل الخلاف بين الزمخشري وابن المنير ومختصر في تفسير القرآن ومختصر في أصول الفقه.[1][2][3]

سيرته[عدل]

هو عبد الكريم بن علي بن عمر الأنصاري الأندلسيٌُ أصلاً المصريُّ ولادةً ووفاةً الشافعي مذهبا، علم الدين ابن بنت الشيخ أبي اسحاق العراقي. ولد في القاهرة سنة 623 هـ/ 1226 م. أصله من وادي آش بالأندلس، قدم أبوه إلى مصر ، فولد بها ، وقيل له العراقي نسبة إلى جده لأمه، وهو شارح المهذب (جده لأمه ليس من العراق وإنما رحل إلى العراق ثم عاد إلى مصر فقيل له العراقي).
اعتنى عبد الكريم ابن بنت العراقي بالعلوم الشرعية فمهر في الفقه والأصول والعربية. و كان له اقتدار على التعليم وصبر على الطلبة حتى أن معظم من كان بالديار المصرية ممن قرأ عليه، ومثل بين يديه. وكان حسن الفكاهة ذا دعابة متواضعًا طارحًا للتكلف، كثير التودد والانبساط، لا يسأم من المذاكرة. عمی فی آخر عمره.
يعد عبد الكريم ابن بنت العراقي من الفقهاء الشافعية ومفسرٌ. نعته الصفدي‌ في كتابه الوافي بالوفيات بأنه «كان كثيراً ما يشغل الطلبة بالعلم.... حسن المفاكهة، كثير الحكاية والنوادر، منبسط النفس.»
توفي في القاهرة في 7 صفر 704 هـ/ 8 سبتمبر 1304 م.

مؤلفاته[عدل]

  • مختصر في أصول الفقه
  • مختصر في تفسير القرآن، قال عنه الصفدي «احتوی على فوائده.»
  • الإنصاف من الانتصاف بين الزمخشري وابن المنير أو الإنصاف في مسائل الخلاف بين الزمخشري وابن المنير

مراجع[عدل]

  1. ^ فؤاد صالح السيد (1996). معجم الذين نسبوا إلى أمهاتهم (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان: الشركة العالمية للكتاب. صفحة 221. ISBN 1552060470. 
  2. ^ عادل نويهض (1983). معجم المفسرين من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر. المجلد الأول (الطبعة الثالثة). بيروت، لبنان: مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر. صفحة 98. 
  3. ^ أبو الطيب مولود السريري (2002). معجم الأصوليين؛يحتوي على علماء أصول الفقه وأصحاب الآراء فيه والمؤلفين فيه. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. صفحة 292.