المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.

بدر الدين الأهدل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يوليو 2019)

بدر الدين الأهدل هو بدر الدين الحسين بن الصدّيق بن الحسين (779-855هـ) ابن عبد الرحمن بن الأهدل اليمنيّ، ولد في ربيع الثاني من سنة 805 ه‍ (خريف 1402 م) في أبيات حسين (اليمن) و نشأ فيها و في نواحيها. درس الفقه و النحو في بلده على أبي بكر بن قعيص و أبي القاسم بن عمر بن مطير و غيرهما. ثمّ دخل زبيد سنة 868 ه‍ و درس الفقه على عمر الفتى و غيره كما درس الأدب على ابن الزين الشرجيّ. و في سنة 872 ه‍ (1468 م) حجّ و جاور ثمّ زار؛ و سمع في مكّة و المدينة من نفر من علمائهما. و كذلك لقي السخاويّ (ت 902 ه‍) و درس عليه «أشياء من تصانيفه» . و قد تصدّر في موطنه لإقراء القرآن و التدريس. و كانت وفاته في عدن آخر ذي القعدة من سنة 903 ه‍ (آخر أيلول-سبتمبر 1497 م) .

كان بدر الدين بن الأهدل فاضلا بارعا في عدد من العلوم حسن القراءة للقرآن حسن الضبط لها. و كان متصوّفا. و له شعر سهل عليه نفحة دينية و شيء من الضعف في اللغة.

Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة. أضف تصنيفًا لها لكي تُدرج في قائمة الصفحات المتعلقة بها. فضلًا احرص على تخصيص التصنيف قدر الإمكان، وتجنّب إضافة التصنيفات العامة. (يوليو 2019)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.