المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أبو قمري (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أبوقمري هي قرية من قرى ولاية الجزيرة في السودان وهي تقع جنوب غرب مدينة ود مدني وهي من أهم مناطق جنوب الجزيرة، تبعد عن مدينة الحوش 2.5 كيلو متر، وتعدادها السكاني يزيد عن حوالي 7000 نسمة، يسكنها الأغلبية من الجعليين السريحاب (البرابرة) والحلاوين والسعداب - وهم بطن من الجعليين وأشهر قبائل العرب في السودان على النيل البكير وهم ملوك الجعليين - <معجم قبائل العرب القديمة والحديثة - عمر رضا كحالة> وقليل من القبائل الأخرى مثل الشايقية.

كان السكان يشتغلون بالزراعة وتربية الحيوانات والتجارة فهم يسيطرون على نسبة كبيرة من سوق الحوش، وكان لهم باع كبير في تطوير المنطقة بأكملها من إحياء ثقافي ورياضي وتعليمي، فقد كانت معظم إدارة التعليم من أبناء أبوقمري وكذلك المجلس الريفي، إزدادت نسبة التعليم بشكل كبير في الثلاثين عاماً الأخيرة.

معظم سكانها تمتد جذورهم إلى الشمالية وقد كان لمشروع الجزيرة أثر كبير في الهجرة إليها، قديما كانت تسمى ود لحوي وهي من الحلاوين وهم من أول ساكنيها وقد استقر بقية أهل أبوقمري في منطقة أم درمان وهم من أعرق سكان أم درمان ولا يزال (حوش أبوقمري) من أميز الأحياء التراثية القديمة وهو مقابل لحي مكي في منطقة الشهداء وكذلك مناطقهم في حي العمدة وودنوباوي والركابية والقلعة والثورات وغيرها وتزيد عن 50 أسرة. يوجد بأبوقمري مدارس أساس للبنين وللبنات ومدرستين ثانويتين وبها بئرين إرتوازيتن وبها ثلاثة مساجد وهي مسجد أبوقمري العتيق ومسجد الفقمة ومسيد الشيخ الطيب والذي يعتبر منارة علم وتثقيف وهداية ولا زالت المنطقة تتشبع برحيق الصوفية كلٌ حسب طريقته، منهم مثلاً من لديهم خليفة (مقدم) وهم ينتمون إلى كدباس الشيخ الجعلي وهذا سبب إطلاق اسم البرابرة عليهم نسبة إلى منطفة بربر (السودان) في شمال السودان، ثم نجد في منطقة المسيد (الشليخة) السمانية ويوجد بها العلامة والشيخ الورع الشيخ البكري بن الشيخ الطيب ود البشير, وينتمي أهل الحي الشرقي إلى اليعقوباب (عمارة الشيخ هجو) وهناك بعض المكاشفية وهم من الكواهلة.

أما من الجانب السياسي فهم يتبعون للاتحاديين وهم الغالبية ويوجد بعض الإسلاميين والشيوعيين وحزب الأمة والبعث والمستقلين.

قالب:مدن وقرى ولاية الجزيرة