المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كترانج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

كترانج هي أحد القرى القديمة والتاريخية في السودان وهي تمثل الحد الفاصل بين ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة في محازاة النيل تتميز كترانج بطول شواطئها وكثرة جزرها واتساع أراضيها النيلية والخلوية.

تقع كترانج علي الضفة الشرقية للنيل الأزرق علي خط الطول 32.57 شرقا وخط العرض 15.16 شمالا وتبعد عن العاصمة الخرطوم 61 كيلو متر ما يساوي 36 ميلاً.

السكان[عدل]

يبلغ عدد السكان 5200 مواطن حسب الإحصاء السكاني الأخير تضم كترانج جميع ألوان الطيف السوداني غير أن الأغلبية العظمي ينتمون لقبيلة ( رفاعة , القواسمة ) ...

التعـليم[عدل]

تنعدم الأمية تماما في الشريحة العمرية دون السبعين عاما ويرجع ذلك الي انتشار التعليم المبكر للجنسين وذلك بانشاء المدارس الابتدائية قبل استقلال السودان .

خصائصها[عدل]

بها ثاني مسجد اسس في السودان وكان بها أكبر مجمع لتعيم الدين (الخلاوة) حيث تعلم بها الكثير من الاعلام منهم محمد أحمد المهدي والشيخ العبيد ودبدر والشيخ إبراهيم الكباشي.

تاريخها[عدل]

يرجع تاريخ كترانج الي ماقبل الإسلام وكانت بها اثار لكنيسة تعرف بالدنيقلة نسبة لكلمة الدانقيل وهو مايعرف الآن بالطوب الأحمر وعند قدوم الإسلام الي السودان كان لكنرانج القدح المعلاء في ذلك حيث قدم لها الشيخ عيسي بن بشارة الأنصاري أحد احفاد الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري رضى الله عنه فاسس بها الجامع العتيق وذلك في القرن العاشر الهجري. وقد تحدث عنها كثير من الرحالة الذين قدمو للسودان ومنهم من قال انه من حلفاية الملوك حتي سنار لم يجد في طريقه الا العيلفون وكترانج والكاملين واربجي. في كترانج الآن بعض القبائل وهي الرفاعيين وهم القبيلة الاصلية والحضور والعبدلاب والجعليين والمغاربة والشكرية والبطاحيين.

تعريف اسمها[عدل]

وتعريف كلمة كترانج محرفة من قطر عنج والعنج هم من اسسو مملكة الفونج ولها أيضا تفسير قد ذكره البروفيسر عز الدين الأمين في كتابه كترانج واثرها العلمي في السودان حيث قال انها مكونة من اسميين كتر وبالعامية السودانية تعني ناحية ورانج هو اسم لملك من العنج كان في هذه الناحية وقد كتب ملك العنج في تلك الفترة وثيقة تمليك لارض كترانج وحدودها والتي اشتملت علي قرى كثيرة اليوم من المغاريت شرقا حتى حجر بنبون غربا (حجر بنبون غرب قرية البنبوناب) ومن البحر جنوباً. والمقصود بالبحر هو النيل الأزرق حتي حدود البطاحين شمالا والوثيقة انفة الذكر موجوده في دار الوثائق السودانية.

في العصر الحديث[عدل]

والان كترانج يربطها بالخرطوم طريق مسفلت وبها جميع الخدمات التعليمية والصحية وتعتبر الخدمات الصحية دون الوسط وتربطها بقري التي ومسيد ودعيسي والمحس اواصر الدم وتقع هذه القري غرب النيل الأزرق وبينهما تلاحم منذ امد بعيد ومن الرموز التي يشار لها بالبنان مشائخ اسهموا في نشر العلوم الشرعية وارسوا قواعدها في السودان عامة منهم الشيخ مضوي بن عيسى الأنصاري الخزرجي الذي اسس مسيد ودعيسي.

المراجع[عدل]