المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الدوينيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2011)

الدِّوينيب هي قرية صغيرة من قرى الحصاحيصا بولاية الجزيرة في قلب السودان، تقع على الضفة الغربية من النيل الأزرق على الطريق السريع بين مدينة الخرطوم ومدينة ود مدني مرورا بالحصاحيصا تحدها قرى ود الفأدنى واربجي من الشمال والفقراءوالعمارة طه من الغرب والشيخ طه والعيكورة جنوبا اما من جهة الشرق فتحدها ضفاف النيل الأزرق. اصل التسمية هي من كلمة (ديناب) وهو بيت صغير من القش. وقيل انه اسم لبيت المال أو مجلس الضيوف أيام دولة علوة التي كانت مدينة اربجي ميناء لها وفي الأخيرة ديناب. أما الدوينيب فهو تصغير من ديناب.

السكان[عدل]

يعمل معظم السكان بالزراعة عهًدا من الزمان بأنواعها المختلفة من الزراعة المروية في مشروع الجزيرة غرب القرية إلى الزراعة المطرية جنوب القرية في ما يسمى بالبلدات أو البلاد إلى الزراعة على ضفاف النيل في ما يسمى بالجروف.

لا يتجاوز عدد سكانها الثلاثة آلاف نسمة معظمهم من قبيلة الجعليين (إحدى قرى الجعليين في الجزيرة) وهم متعلمين نسبيًا إذ ان في القرية حوالي عشرة أشخاص من حاملي درجة الدكتوراه من أبرزهم د. البدوي ود. الرضي جادين ود. صديق مقبول وهو أول من حصل على هذه الدرجة والبقية هم من شباب القرية مثل د.محمد عبدالمحسن ود.نبيله محمد التوم (حسب كاتب المقال الأصلي) والكثير من أصحاب درجة الماجستير من الشباب والشيوخ وكذلك البكالريوس في شتى مجالات العلم والمعرفة من الطب والهندسة بأنواعها المختلفة إلى غيرها من ضروب التعليم العالي.

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.