الزيداب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الزيداب
الزيداب في السودان
الزيداب
الموقع في السودان
الإحداثيات: 17°27′20″N 33°50′35″E / 17.45556°N 33.84306°E / 17.45556; 33.84306
جمهورية Flag of Sudan.svg السودان
ولاية ولاية نهر النيل
الإرتفاع 355 م (1,165 قدم)
عدد السكان
 - المجموع 36,000
الموقع الإلكتروني http://www.alzidape.com

تقع منطقه الزيداب في ولاية نهر النيل على الضفه الغربيه لنهر النيل ، يحدها من ناحيه الجنوب وحدة الإنقاذ، ومن ناحيه الشمال وحدة سولا، ومن ناحيه الغرب الولاية الشماليه، ومن ناحيه الشرق وحدة النيل، ومنطقه أدنى نهر عطبرة .

مشروع الزيداب الزراعي[عدل]

صورة بالقمر الصناعي لمشروع الزيداب الزراعي

تعتبر منطقه الزيداب من المناطق الأولى في السودان التي تهتم بالنشاط الزراعى منذ أوائل العام 1905 م حيث أسس بها أول مشروع زراعى في زراعه القطن .

بدايات المشروع[عدل]

تم افتتاح المشروع في العام 1905 م ، حيث كانت البدايات كالاتى:: يتم توزيع الااضى على المزراعيين ومن ثم تتم الزراعه بالطرق التقليديه حيث كانت معظم الاراضى يتم ريها عن طريق الطلمبات (الرى الصناعي).

القنوات الزراعيه[عدل]

تم ردم القنوات الزراعيه التي تعبر الاراضى الزراعيه على النحو التالى: يتم رفع المياه بواسطه الطلمبات إلى قناه رئيسيه حيث تتفرع من القناه الرئيسيه فرعين الفرع الأول يتجه جنوبا ليروى قسم المشروع الجنوبى . مجموعه مزارعى القسم الشمالى : يضم القسم الشمالى للمشروع مجموعه من المزارعين الذين ينتمون إلى المناطق الاتيه :
منطقه الكبوشاب، منطقه العقيداب، منطقه الحواشات، منطقه البساتين، منطقه المكابراب(الغربيه)، منطقه أبوسليم، منطقه التميراب .

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان وحدة الزيداب الإدرية في تعداد العام 2008 أكثر من 36 الف نسمة، وينتمي أغلب سكان المنطقه الي قبيله الجعليين الذين يمتدون على طول نهر النيل ابتداء من محليه شندى إلى محليه بربر حيث ديار الميرفاب الرباطاب والمناصير

قرى منطقه الزيداب[عدل]

قريه أبوسليم، قريه المكابراب، قرية الكبوشاب، قريه العقيداب، قريه حله السوق، قريه الحمداب، قريه الكتكتاب، قريه العبابده، قريه القلعه، قريه الراو، قرية العوضاب، قرية المشايخة، قريه وهيب، قرية الحسانية، قريه النكساب، قرى العالياب (الفريخ، الكرده)، قرية العقيدة

المعالم البارزة[عدل]

• جبل العالياب
• جبل العقيدة (جبل الزغاوة)
سرايا الحاكم