أودون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أودون
饂飩 (باليابانية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
المكونات الرئيسية
طبق من الأودون موضوع فوقه قطعة من تيمبورا القريدس.

أودون (باليابانية: 饂飩 أو うどん) هي نوع من الشعرية الثخينة المصنوعة من دقيق القمح والتي يشتهر بها المطبخ الياباني.[1][2][3] يقدم الأودون عادة على شكل حساء يصنع عادة من داشي، صوص الصويا، وميرين، وعادة ما يضاف فوق الطبق قطعة من التيمبورا، والتي أشهرها تلك التي تحوي على قريدس، أو أبورا آغه (قطعة من التوفو المقلي والمطعم بالسكر) وغيرها.

تختلف الطعمات وطريقة التحضير من منطقة لأخرى، حيث يلاحظ الحساء الداكن اللون المصنوع من صوص الصويا في شرق اليابان، بينما يلاحظ الحساء فاتح اللون المصنوع من صوص الصويا الخفيف في غربي اليابان.

تاريخ[عدل]

يعتقد بأن كوكاي الراهب البوذي الذي سافر إلى الصين في أوائل القرن التاسع للميلاد هو أول من أحضر الأودون إلى مقاطعة سانوكي (محافظة كاغاوا حاليا). الأودون المعروف اليوم في اليابان يشابه نوع من شعرية دقيق القمح في الصين يطلق عليها اسم تشوميان (粗麵). أما كتابة الأودون اليابانية الحالية (饂飩) فهي مشابهة للأحرف الصينية المستخدمة للإشارة إلى وونتون.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Udon Odyssey: Roots, Präfektur Kagawa, abgerufen am 2. September 2009. نسخة محفوظة 01 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Gritzer, Daniel. "Make a splash with bukkake udon (Japanese cold noodles with broth)". Serious Eats (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-12-08. Retrieved 2017-01-27.
  3. ^ "udong" [우동]. قاموس اللغة الكورية القياسي  [لغات أخرى]. المعهد الوطني للغة الكورية. مؤرشف من الأصل في 2017-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)