المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آيكيدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أيكيدو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
شخص يتم الإلقاء به ضمن أحد حركات الآيكيدو.

الآيكيدو (باليابانية: 合氣道) هو فن دفاع ياباني حديث طوره موريهيه أويشيبا في بدايات القرن العشرين كنتاج لدراسته لفنون القتال والفلسفة والدين[1].

التاريخ للأيكيدو[عدل]

مثل معظم بودو الحديث (الجودو والكاراتيه، كندو)...، أيكيدو هو وريث فنون الدفاع عن النفس طُوّر أثاء الحرب، و عُدّل بعد الحرب بعد انقراض طبقة الساموراي (ثورة ميجي).

أيكيدو يأتي أساسا من الفن القتالي دايتو ريو أيكي جوجيتسو[2].

التسمية[عدل]

كلمة آيكيدو باللغة اليابانية.

كلمة آيكيدو هي كلمة يابانية مكونة من ثلاثة مقاطع:

  • آي (合): وتعني الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي المستخدم بكثرة في الآيكيدو
  • كي (気): وتعني الطاقة الكامنة، واستحضارها أمر صعب للغاية ولكن من الممكن لأي إنسان عادي أن يستخدمها دون أن يدري.
  • دو (道): وتعني الطريقة.

ممارسة الأيكيدو[عدل]

يمارس الأيكيدو من قبل النساء والرجال من جميع الأحجام والأعمار. والغرض من هذه الممارسة هو التحسين، في التقدم ( تقنيا وبدنيا وعقليا) في مزاج جيد (كان المؤسس أويشيبا مصرا جدا حول هذه النقطة).

لباس الآيكيدو (دوغي) هو عبارة عن جزء علوي أبيض وسفلي أبيض وحزام. وعند الوصول إلى مستويات عالية يصبح لون الحزام أسود ويرتدى الهاكاما. و مستويات كيو (Kyū) تبدأ من المستوى الخامس 五級 إلى المستوى الأول 一級 ومن ثم درجات دان 段.

و التقنيات تحترم من قبل الممارسين، و تعقيد هذا الفن يتطلب مستوى عال من الممارسة في استخدام القتال الفعلي. وإن كان صحيحا أن التقنيات الأساسية استندت على الممارسات الأكاديمية التقليدية وتتكيف مع أسلوب القتال، ظلت الحقيقة أن الأيكيدو ليس ممارسة لتعلم القتال ولكن فنون الدفاع عن النفس التي تسمح بالإعداد و التكوين، سواء من الناحية البدنية (المرونة، والسرعة، والعضلات)، و نفسيا (التزام الهدوء في جميع الأحوال) و تقنيا (احترام مسافة الأمان، والعثور على الانفتاح على الوضع وإدارة الهجمات المتزامنة المتعددة) في حال وقوع هجمات من كل الأنواع (وليس مجرد هجمات مقننة). هذا بالتأكيد ليس رياضة، ولكن وسيلة لفهم الشخص. هناك أنماط مختلفة من الأيكيدو تناسب تطلعات مختلفة. الأسلوب الأكثر شيوعا و الذي أبدأه نجل المؤسس، كيشوماري أيوشيبا، أسلوب يعرف باسم أيكيكاي، ومع ذلك، من أجل فهم وجود مدارس مختلفة، تأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن مؤسس الأيكيدو فن الدفاع عن النفس قد عمل على إنشائها وتطويرها طوال فترة حياته. لقد كان جندي وطني و إشراقة سنة 1930، المساهمة في بث الروح العسكرية و التفاؤل التي ترتبط تنظيمات سرية مثل جمعية التنين الأسود أو سياسي اليمين المتطرف مثل : أوكاوا شوماي أو اينو نسشو، مؤسس الأيكيدو عارض بشدة استخدام الأسلحة الذرية في أغسطس 1945 والهزيمة اليابانية التي تلت وبعد ذلك أصبح من دعاة السلام.

إذا كانت وطنية أويشيبا لا خلاف فيها المسالمة المعترف بها كلمات الإنسانية ومساهمته في المبادئ التوجيهية لتطوير الأيكيدو فيما يتعلق بالتزامها أونيصابيرو دوغوتشي (Onisaburo Deguchi) و نجل مؤسس المنظمة الطائفية أوموتو-كيو (Omoto Kyo) وترافقت الإيديولوجيات والممارسات أممية. الأيكيدو يصبح أول فنون الدفاع عن النفس اليابانية إلى أن المسموح به من قبل السلطات الأمريكية المحتلة لليابان في عام 1948 (إنشاء دوجو هومبو أيكيكاي) وأويشيبا سينسي وقع في 1957 في مقابلة تحوله إلى المسالمة 1950 وفي هذا انه يتبع تماما خطاب استسلام الإمبراطور هيروهيتو خلالها تشجع شعبه إلى "تمهيد الطريق لحقبة السلام الكبير لجميع الأجيال ال هومبو قادمة".

كان لأويشيبا العديد من التلاميذ الذين ينشرون التقنيات المتغيرة باستمرار. يمكننا أن نميز تلك من قبل الحرب القاسية التي تهدف في المقام الأول وكل تلك السنوات 1942-1952 إيواما ولكن مع أتامي والأسلحة، وأخيرا الفترة الماضية أكثر من ذلك بكثرة المرونة. في ذلك لا يمكنك رؤية إيكيو (omote) ممارسة المؤسس على (Shomen) على سبيل المثال ... كل واحد من تلاميذ سينسي اكتسب وجه من الوجوه لهذا الفن المعقد بعد ذلك بدوره ينتقل باسم أيكيدو صحيح، والمساهمة في تطور التقنيات لوفاة المؤسس . وهكذا، عاد تاداشي آبي إلى اليابان بعد ثماني سنوات في فرنسا بالفعل تسلم الكثير من تعليم الأيكيدو داخل مقر الأيكيكاي وقدم له درجاته، ويغلق الباب في الاتحاد. نجل المؤسس، الذين حصلوا على تعليم مؤقت فقط أن والده لم يتوقف لتقدمه للآخرين، لذلك لا يمارسون بالضرورة نفس الأسلوب كما له الآخرين من تلاميذه . وهذا ينطبق على غيره على درجة سينسي، وهو ما يفسر مدارس مختلفة . في فرنسا وحدها هناك ما لا يقل عن عشرين أنماط مختلفة! آخر إصدار معين و أسس الأيكيدو في إيواما في عام 1942 لم يتغير في الواقع جدريا، ولكن هذه هي مسؤولة الأيكيكاي التي شوهت ممارسة الدفاع عن النفس لسينسي من أجل تحسين 13،14 شعبية فقط . كان موريهيرو سايتو سينسي مندهش ليكتشف أن تقنيات كتاب "بودو" في عام 1938 كانت بالضبط تلك أويشيبا سينسي قد حمله معه لسنوات، مع العلم أن سايتو الذي الأيكيدو في يوليو ...

فلسفة الآيكيدو[عدل]

تعتمد الآيكيدو على مبدأ الدفاع والسيطرة ونادرا ما تجد لاعب آيكيدو يهاجم وأيضا هو لا يبالغ في هدر طاقته حين يواجه شخصا ما وإن كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب في غايه الهدوء والتركيز. تعتبر الآيكيدو من أكثر الفنون القتالية التي تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهني وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصم وذلك حتى يمكنة التغلب علية بسهولة ويسر ويجب أن يتميز بالآتي :

  1. سرعة رد الفعل.
  2. استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة.
  3. وجود توافق عضلي وعصبي في أعضاء الجسم في تنفيذ الحركات المؤداة.

الانتشار حول العالم[عدل]

إن لعبة الإيكيدو تعتبر من الألعاب غير المنتشرة في الوطن العربي بصفة خاصة وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال. أشهر المدربين لهذا الفن القتالي من غير اليابانيين الممثل الأمريكي ستيفن سيغال حيث حصل على درجة 7 دان أثناء إقامته في اليابان.

الوصلات الخارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Saotome, Mitsugi (1989). The Principles of Aikido. Boston, Massachusetts: Shambhala. p. 222. ISBN 978-0-87773-409-3.
  2. ^ Aikijujutsu