ممارسة روحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الممارسة الروحية أو التدريب الروحي (يتضمن عادةً تمرينات روحية) هو أداء منتظم أو دائم لمجموعةٍ من الأفعال والنشاطات بهدف إنماء التطور الروحي. ويُعد "السير على الصراط" هو التشبيه الأكثر شيوعًا من حيث الاستخدام في التقاليد الروحية للديانات العظمى في العالم.[1] وبالتالي فإنَّ الممارسة الروحية تدفع بالفرد عبر الصراط تجاه الهدف المنشود. ويُشار إلى هذا الهدف بأسماءٍ عدة مثل الخلاص أو التحرر (في الديانات الهندية) أو الاتحاد (مع الرب). وفي بعض الأحيان يُشار إلى الفرد الذي يسير على مثل هذا الصراط باسم "ابن السبيل" أو الحاج.

الممارسات الروحية في مواجهة العبادة[عدل]

يتم أداء بعض الممارسات مثل الـتأمل والـيوجا والنباتية لغرضٍ روحي. ويُعتقد أن هذه الممارسات تُميز الأديان والمذاهب المتبعة في الشرق أكثر من تلك المتبعة في الغرب. وربما يرتبط هذا التصور بحقيقة تميُّز الأديان الشرقية بطقوس التصوف بصورةٍ أكبر من الأديان الغربية. وقد يكون هذا التصور صحيحًا إلى حدٍّ ما، إلا أنَّه حتى في التقاليد الدينية الغربية التي تتجنب الممارسات الصوفية غالبًا ما توجد العديد من الممارسات والطقوس التي قد تُحسب على مصطلح "الممارسة الروحية".

وعلى أية حال، تميل الأديان الغربية بصفةٍ عامة إلى التركيز على الأفكار اللاهوتية بشكلٍ أكبر من الأديان الشرقية. فعلى سبيل المثال تتضمن الصلاة في الإسلام الإقرار بالـشهادتين "شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله"، وغالبًا ما تركز الصلوات المسيحية بأشكالها المتعددة على الرب أو شخصيته أو الـمسيح أو على الوسط المحيط بالفرد الذي يُصلي. وعلى النقيض من ذلك، تركز طقوس الـتأمل الـبوذية على تعميق تجربة الإنسان وفهمه للعقل أو لبوذا، وغالبًا ما يتم فهمهما على أنهما الشيء ذاته. في حين يركز أتباع طائفة الـزن الذين يمارسون الكوآن (مجموعة من الأقوال المأثورة والعِبر) على تأمل المفارقات المعقدة للغاية كوسيلة لتفريغ العقل أو الوصول إلى مرحلة "اللا نفس" والمعروفة في البوذية باسم أناتمان (anatman).

وقد يكون من المفيد للقارئ أن يقوم بعقد مقارنةٍ بين مفهوم الممارسة الروحية ومفهوم الـعبادة بالإضافة إلى مفاهيم أخرى كالتمجيد والإجلال والـصلاة.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ In Islam Sharia, in Indian religions Marga, in Taoism and Christianity, The Way are examples.

المراجع[عدل]