التهاب المفاصل الارتكاسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
متلازمة رايتر
Reiter's Syndrome
التهاب المفاصل الارتكاسي للركبة نتيجة الإصابة بمرض السيلان
التهاب المفاصل الارتكاسي للركبة نتيجة الإصابة بمرض السيلان

من أنواع التهاب المفاصل  تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الروماتزم  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
المكتشف هانس كونراد يوليوس رايتر  تعديل قيمة خاصية المكتشف أو المخترع (P61) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 M02
ت.د.أ.-9 099.3
ق.ب.الأمراض 29524
مدلاين بلس 000440
إي ميديسين med/1998
ن.ف.م.ط.


التهاب المفاصل الارتكاسي (بالإنجليزية: Reactive arthritis) يصنف على أنه أحد أمراض المناعة الذاتية. حيث أنه يتطور استجابة لإصابة في جزء آخر من الجسم (عبر التفاعل). وبالنسبة لإتصاله بالبكتيريا وتطور الإلتهاب فإنه من الممكن أن يؤدي إلى المرض.[1] ومع مرور الوقت فإن الأعراض تظهر على المريض، وغالباً ما يتم علاجه أو العمل على تسكينه وتهدئته في الحالات المزمنة، كما أن تحديد السبب الأولي للمرض صعبة.

التسمية[عدل]

الأعراض والعلامات[عدل]

هناك عدد قليل من الأعراض السريرية، ولكن تهيمن على الصورة السريرية عن التهاب المفاصل في واحد أو أكثر من المفاصل، مما يؤدي إلى ألم وتورم واحمرار، والإحساس الحرارة في المناطق المتضررة.

في مجرى البول ، عنق الرحم و الحنجرة يمكن ممسوح في محاولة ل ثقافة الكائنات المسببة. ويمكن أيضا أن يتم الثقافات خارجا على البول و البراز عينات أو على السوائل التي حصلت عليها بزل المفصل .

الأسباب[عدل]

ويرتبط التهاب المفاصل التفاعلي مع HLA-B27 الجينات على الكروموسوم 6 و بسبب وجود التهاب الارتكاز كما الآفة المرضية الأساسية ويتم تشغيل قبل السابق العدوى . العدوى اثار الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة هو عدوى الأعضاء التناسلية مع الحثرية الكلاميديا ​​وغيرها من البكتيريا المعروفة يسبب التهاب المفاصل التفاعلي التي هي أكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم هي الميورة الحالة لليوريا ، السالمونيلا النيابة، الشيجلا النيابة، يرسينيا النيابة، و العطيفة النيابة.

نوبة من التسمم الغذائي أو الجهاز الهضمي عدوى قد تسبق أيضا المرض (الأربعة الماضية جنسا من البكتيريا المذكورة أعلاه هي البكتيريا المعوية). الشغيلة هو الكائن الحي الأكثر شيوعا ويسبب التهاب المفاصل التفاعلي الذي يتبع الإسهال. الكلاميديا ​​هو السبب الأكثر شيوعا من رد الفعل التهاب المفاصل التالية الإحليل. الميورة والميكوبلازما هي أسباب نادرة. هناك بعض الأدلة الظرفية للكائنات الحية الأخرى المسببة للمرض، لكن التفاصيل غير واضحة. تتجلى التهاب المفاصل التفاعلي عادة بعد حوالي 1-3 أسابيع العدوى المعروفة. آلية التفاعل بين الكائن الحي اصابة والمضيف غير معروف. الثقافات السائل الزليلي سلبية، مما يشير إلى أن التهاب المفاصل التفاعلي ويتسبب إما عن طريق رد فعل المناعة الذاتية التي تنطوي على التفاعل المتبادل من المستضدات البكتيرية مع الأنسجة مشتركة أو عن طريق المضادات البكتيرية التي بطريقة أو بأخرى تصبح المودعة في المفاصل.

(ترجمة) من الانكليزية .. فقط

التشخيص[عدل]

الأشعة السينية اعتلال الفقار سلبيين (x-ray seronegative spondyloarthropathy)

العلاج[عدل]

الهدف الرئيسي من العلاج هو تحديد مصدر العدوى والقضاء عليه عن طريق المضادات الحيوية المناسبة إذا كانت لا تزال موجودة. خلاف ذلك، فالعلاج يستخدم للأعراض المصاحبة فقط. المسكنات وخاصة المضادات اللاستيرويدية (NSAIDs) وسلفاسالازين (sulfasalazine) وستيرويد (Steroids)، وقد تكون هناك حاجة للتثبيط المناعي للمرضى الذين يعانون أعراض رد فعل شديدة لا تستجيب إلى أي علاج آخر.

المآل[عدل]

معدل الإنتشار[عدل]

لمحة تاريخية[عدل]

مشاهير[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Mayo Staff (March 5, 2011). "Reactive Arthritis (Reiter's Syndrome)". Mayo Clinic. اطلع عليه بتاريخ May 16, 2011. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.