الكنيسة الصربية الأرثوذكسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الكنيسة الصربية الأرثوذكسية (بالصربية: Српска Православна Црква / Srpska Pravoslavna Crkva; СПЦ / SPC)، هي كنيسة أرثوذكسية شرقية مستقلة تتمركز في صربيا، الجبل الأسود، والبوسنة والهرسك.[1][2][3] يأتي ترتيبها في المرتبة السادسة بين الكنائس الأرثوذكسية بعد القسطنطينية، الإسكندرية، أنطاكية، أورشليم وموسكو.

بالنسبة للصرب الجنوبيين فقد اختلف ولاءهم لفترة طويلة بين روما الكاثوليكية والقسطنطينية الأرثوذكسية، حتى رجحت الكفة في النهائية لتلك الأخيرة. بحسب تقليد الكنيسة فإن المسيحية وصلت للصرب بفضل جهود المبشرين أندراوس وكيرلس وميثوديوس، أما مؤسسها ومنظمها الحقيقي فهو القديس سابا، والذي كان أول رئيس أساقفة على صربيا وذلك في القرن الثالث عشر.

الكنيسة الصربية مؤلفة من 44 أسقفية، يتبع لها الكثير من الأديرة القديمة التي ترجع للقرنين الثالث عشر والرابع عشر، ويقدر عدد أتباع هذه الكنيسة بعشرة ملايين شخص.

بطاركة الكنيسة الصربية الأرثوذكسية[عدل]

في عام 1879 استقلت الكنيسة الصربية عن القسطنطينية لتصبح عام 1920في مرتبة البطريركية، وتوالى على كرسيها البطريركي :

  • ديميتروس (1920-1930)
  • البطريرك برنابا (1930-1937)
  • البطريرك جبرائيل من (1937-1950)
  • البطريرك فيكنديوس (1950-1958)
  • البطريرك جرمانوس من (1958-1990)
  • البطريرك بولس جلس على الكرسي البطريركي في ديسمبر 1990 حتى وفاته بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

الانتشار[عدل]

صربيا[عدل]

كاتدرائية القديس سابا في بلغراد، وهي واحدة من أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم.

معظم مواطني صربيا هم من أتباع الكنيسة الصربية الأرثوذكسية، في حين أن الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية متواجدة أيضًا في أجزاء من فويفودينا التي تسكنها الأقلية العرقية الرومانية. وإلى جانب الصرب، أتباع المسيحية الأرثوذكسية الأخرى تشمل: المونتنغريين والرومانيين والمقدونيين والأوكرانيين والبلغار والروس واليونانيين والفلاش والغجر.

الأرثوذكسية المسيحية هي السائدة في معظم صربيا، باستثناء عدة بلديات ومدن قريبة من الحدود مع الدول المجاورة حيث معتنقي الإسلام أو المسيحية الكاثوليكية هي أكثر عددًا وكذلك استبعاد بلديتين بروتستانتيتين في الغالب في فويفودينا وإقليم كوسوفو، والتي معظم سكانها من المسلمين. العقيدة الأرثوذكسية تسود أيضًا في معظم المدن الكبيرة في صربيا، باستثناء مدينتي سوبوتيكا (التي تقطنها غالبية كاثوليكية) ونوفي بازار (التي تقطنها غالبية مسلمة).

وتاريخيًا هوية الصرب اعتمدت بشكل كبير على المسيحية الأرثوذكسية وعلى الكنيسة الأرثوذكسية الصربية. وتأخذ الأعياد المسيحية أهمية في حياة الأسرة الصربية مثل عيد سلافا وهو تقليد أرثوذكسي لتبجيل قديس معين والذي يعتبر شفيع الاسرة، وعيد الميلاد وعيد القيامة.

بالنسبة للصرب الجنوبيين فقد اختلف ولاؤهم لفترة طويلة بين روما الكاثوليكية والقسطنطينية الأرثوذكسية، حتى رجحت الكفة في النهائية لتلك الأخيرة. بحسب تقليد الكنيسة فأن المسيحية وصلت للصرب بفضل جهود المبشرين أندراوس، كيرلس وميثوديوس، أما مؤسسها ومنظمة الحقيقي فهو القديس ساڤا، والذي كان أول رئيس أساقفة على صربيا وذلك في القرن الثالث عشر.

في عام 1879 استقلت الكنيسة الصربية عن القسطنطينية لتصبح عام 1920 في مرتبة البطريركية. منذ النصف الثاني من القرن 19، تحويل بعض الصرب إلى البروتستانتية، في حين كانت بعض الصرب تاريخًيا تحولوا إلى الكاثوليكية (وخاصًة في دالماتيا) خاصًة إلى الكاثوليكية الشرقية.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الكنيسة الصربية الأرثوذكسية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 4 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن الكنيسة الصربية الأرثوذكسية على موقع aleph.nkp.cz". aleph.nkp.cz. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن الكنيسة الصربية الأرثوذكسية على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]