سلافا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سلافا
صورة معبرة عن سلافا
كنيسة تعد للإحتفال في السلافا في البوسنة والهرسك

يحتفل به الكنيسة الصربية الأرثوذكسية والكنيسة المقدونية الأرثوذكسية
نوعه احتفال ديني واجتماعي
أهميته تبجيل شفيع الأسرة

سلافا (بالصربية: Слава) هو تقليد الأرثوذكسية لبتجيل قديس معين والذي يعتبر شفيع الاسرة وينتشر التقليد بين الصرب وسكان مونتينغرو والمقدونيين. تحتفل الأسر المسيحية سنويًا بعيد السلافا وذلك في يوم عيد شفيعها. في سنة 2014 تم إعلان عيد السلافا من قبل اليونسكو في قائمة التراث الثقافي غير المادي.

برتبط العيد بشكل خاص مع الصرب، الذين يعتبرونه جزء من التقاليد الوطنيّة والشعبية. حيث تجتمع الأسرة الموسعّة المكونة من عدة أجيال في منزل كبير العائلة لتبجيل القديس شفيع أو راعي الأسرة.[1][2] كذلك تم الحفاظ على تقليد السلافا بين الشتات الصربي حول العالم.[3] كما ويحتفل بالسلافا بين جماعات عرقية مسيحية أخرى في شمال ألبانيا، والجبل الأسود، وكذلك في غوراني في كوسوفو.

تقام موائد عائلية في عيد سلافا يسبقه حضور القداس في الكنيسة والمشاركة في القربان المقدس. يعتبر عشاء السلافا الذي يتم في ليلة العيد أو مأدبة الغداء يومه، جزءًا هامًا من الاحتفال بالعيد. يُقام في العيد مأكولات خاصة للعيد بالاضافة إلى كعك مخصوص لمناسبة السلافا.

يختلف ميعاد العيد من أسرة لأسرة لكن غالبًا ما تتخد الأسر الصربية عدد من القديسين كشفيع منهم القديس نيكولاس (ويقع عيده في 19 ديسمبروالقديس جرجس (6 مايو)، والقديس يوحنا المعمدان (20 يناير)، والقديس ديميتريوس (8 نوفمبر)، القديس ميخائيل (21 نوفمبر) وسانت سافا (27 يناير). التواريخ المعطاة هي من التقويم الميلادي الغريغوري إذ تسخدم الكنيسة الأرثوذكسية الصربية التقويم اليولياني.

مصادر[عدل]

  1. ^ Celia Jaes Falicov (1991). Family Transitions: Continuity and Change Over the Life Cycle. New York City: Guilford Press. صفحة 219. ISBN 978-0-89862-484-7. 
  2. ^ http://www.allwords.com/word-slava.html
  3. ^ Michael B. Petrovich; Joel Halpern (1980). "Serbs". In Stephan Thernstrom, Ann Orlov, and Oscar Handlin. Harvard Encyclopedia of American Ethnic Groups (2nd ed.). Harvard University Press. p. 925. ISBN 978-0-674-37512-3.

أنظر أيضًا[عدل]

مواقع خارجية[عدل]