المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اللاتيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

اللاتيه وتعني مشروب مكون من الاسبريسو والحليب مع الرغوة الكثيفة, حيث ان المصطلح المستخدم بالانجليزية هو اختصاراً للكلمة الإيطالية (كافي لاتيه) وهي تعني قهوة بالحليب, ولكن تختلف أحياناً كتابة الكلمة بالانجليزي على حسب الإشارة فوق اخر حرف من كلمة لاتيه التي يمكن أن تكون كلمة مستعارة أو محاولة معتمدة لتشير بأن الكلمة لا تنطق وفقاً للقواعد الترتيب الأبجدية الإنجليزية مع فوق اخر حرف من كلمة لاتيه صامتة, بينما في شمال أوروبا و إسكندنافيا مصطلح (كافي او ليه) قهوة بالحليب عادةً ما يطلق على مزيج الاسبريسو والحليب, وأيضاً في فرنسا (كافي لات) غالباً معروفة بالاسم الإيطالي الأصلي للمشروب (كافي لاتي) وهو مزيج من الاسبريسو والحليب المبخر مما يعني (لاتيه) وبالفرنسي (قغوند كغيم) وفي الألماني (متشكافي) أو بالنمسا (فينا ميلا). وتشمل المتغيرات خلط اسبريسو مع مشروب أخر أساسي مثل ماسالا تشاى (الشاى الهندى) مايت أو ماتشا أو الكركم أو رويبوس وأنواع أخرى من الحليب يمكن استخدامها مثل حليب اللوز أو حليب الصويا.

أصل اللاتيه[عدل]

القهوة والحليب كانت ولا تزال جزء من الأطباق الأروبية منذ القرن السابع عشر. "كافي لاتي" و"الميلتشكافي" و "كافي او ليه" و "كافي كون ليت" هي مصطلحات محلية لطرق التقليدية لشرب القهوة. وعادةً ما يكون جزء من الأفطار في البيت.

لم تكن تعرف هذة المصطلحات في المقاهي العامة في أوروبا والولايات المتحدة حتى القرن العشرين, على الرغم من أن مصطلح كابوزنير ذكر في مقاهي النمسا في فيينا و تريست في نصف الثاني من عام 1700 وكان يطلق عليه بالقهوة والكريمة و البهارات والسكر. (كونها أصل الكابتشينو الإيطالي)

وفقاً لمعجم اكسفورد الأنجليزية استخدم مصطلح "كافي لاتي" لأول مرة في اللغة الإنجليزية في عام 1867 في مقال "رحلة إيطاليا" للكاتب ويليم دين هاولز. أكد كينيث دايفد ان " مشروبات الفطور من هذا النوع كانت على مدى أجيال في أوروبا ولكن نسخة الكافي التجاري هو مشروب اخترعه الامريكان ". استخدما مصطلح الفرنسي كافي اولات في المقاهي في عدة بلدان في أوروبا الغربية منذ عام 1900 حتى الآن. بينما استخدما الفرنسيون مصطلح "كافي كغيم" أيضاً لتعني القهوة والحليب أو الكريمة.

حيث كان لدى الإمبراطورية النمساوية المجرية (وسط اوروبا) مصطلح خاص للقهوة المحضرة في المقاهي. بينما في المقاهي الألمانية لا تزال تسمى "بالميلتشكافي", حيث ان الإيطاليون يستخدمون مصطلح كافي لاتي استخدام محلي ولكن في الأماكن السياحية مثل فلوريان في فينيسيا لايستخدمون هذا المصطلح لأنه غير معروف. حتى عندما انتشرت ثقافة الاسبريسو الإيطالي بعد الحرب العالمية الثانية في إيطاليا والمدن الأخرى مثل فيينا ولندن إلا أن المصطلحات التي كانت تستخدم هي الإسبريسو والكاباتشينو اما اللاتيه فلم يكن موجودًا في قائمة الطعام.

بيمنا في إيطاليا لاتي تعني حليب فعندما تطلب لاتي في إيطاليا سيقدمون لك كوب من الحليب فقط.

وفي أسبانيا جملة "كافي كون لات" تعني قهوة والحليب وهي تقدم في كوب صغير.

فى البلدان الناطقة بالانجليزية مصطلح لاتية اختصاراً "لكافي لاتية" (قهوة والحليب) وهي قريبة لمصطلح الفرنسي "كافي او لات" أو الأسباني "كافي كون لات" أو الكاتالونية "كافي امب لات" أو في البورتغالية "جيلو".

ادعى لينو مايورن صاحب مقهى كافي ميداتيرنم في بيركلي كاليفورنيا بانه هو من اخترع اللاتيه وجعله مشروب

أساسي في عام 1950. حيث اشتهر مشروب اللاتيه في مدينة سياتل في واشنطن في بداية الثمانينات وانتشرت أكثر في التسعينات.

وعندما انشهرت كافي او لات مرة أخرى بدأت شمال أوروبا و إسكندنافيا بإتجاه مماثل في بداية الثمانينات, حيث كانت تحضر مع الإسبريسو والحليب الساخن, ولكن تغير المصطلح من كافي او لات إلى كافي لاتيه في عام 1996 وعام 1997 ولكن كلا الكلمتين متواجده.

كتابات مختلفة للاتية[عدل]

قائمة مشروبات القهوة العالمية تستخدم عدة كتابات مختلفة للقهوة والحليب, وعادة ما تستخدم نبرات خاطئة أو الجمع بين المصطلحات الفرنسية والإيطالية.

كافي لاتي الإيطالية وتأتي أصل الكلمة من شمال إيطاليا مأخوذة من كافي لاتي مع العلامة المفخمة فوق اخر حرف من كلمة لاتيه. بينما بالفرنسي ( كافي او لات) مع نبرة حادة على اخر حرف من كلمة لاتيه أما بالأسباني (كافي كون لاتي) وبالبرتغالى (كافي كوم لات). وطرق بديلة لكتابة اللاتيه أما أن تكون بنبرة حادة أو بنبرة مفخمة أو بدون إشارة.

استخداماتها الحالية[عدل]

في إيطاليا اللاتيه غالباً ما يحضر في المنزل للفطور فقط, حيث تسخن القهوة على الموقد باستخدام وعاء الموكا ومن ثم تضاف إلى كوب من الحليب الساخن. (على عكس نضيرتها العالمية الحليب بالطريقة الإيطالية لا يتم خفقها ويتم إضافة السكر من قبل صاحب القهوة.) عالمياً يتم تحضير اللاتيه في كوب 240 مل مع 30 أو 60 مل من الاسبريسو و يضاف إليه حليب مبخر مع طبقة من الحليب المخفوق, بينما في الولايات المتحدة اللاتية عادةً ما تكون حالية باضافة 3% أو أكثر من السكر. تختلف الكابتشينو عن اللاتية بأن الكابتشينو تحتوي على الاسبريسو وحليب مبخر مع 20 مل متر من طبقة كثيفة من حليب المخفوق. توجد خيارات اخرى في أستراليا و نيوزيلاند قريبة من اللاتيه تسمى (فلات لاتيه) وهو يقدم في كوب سيراميك صغير مع حليب مخفوق, حيث يسمى هذا المشروب في الولايات المتحدة بالوت كابوتشينو.

اللاتيه البارد[عدل]

في الولايات المتحدة اللاتيه البارد عادةً ما يتكون من كوب من الثلج مع حليب بارد واسبريسو. على عكس اللاتية الحار فهو لا يتكون من الحليب المبخر أو الرغوة. اللاتية البارد دائماً يتضمن السكر أو الشراب المنكه و أحياناً يكون الثلج مجروش, ولكن من الأفضل أن يكون الاسبريسو بارد أو مجمد ليكون المشروب بارد تماماً.

اللاتيه و الماكياتو[عدل]

يختلف الماكياتو عن اللاتيه بأن الماكياتو يتم بإضافة الاسبريسو على الحليب وليس بالعكس و اللاتيه لديه المذاق القوي اللاذع.

حيث اللاتيه ماكياتو هو حليب ساخن إلى ما يصبح الحليب برغوة ثم يقدم بكوب من الزجاج مع نص جرعة من الاسبريسو مسكوب بمهل على طبقة الرغوة وينتج عنه مشروب بطبقات مع "ماكيا" ونقطة ذهبية من الاسبريسو بالأعلى, وأما الكافي مكياتو فهو اسبريسو مع نقطة بيضاء بالأعلى ليدل بأن المشروب يتكون من الحليب تحت الرغوة الاسبريسو, بينما اللاتيه ماكياتو عكس ذلك تماماً فنقطة الاسبريسو تدل بأن هناك اسبريسو في الحليب.

حيث اتسع مصطلح "ماكياتو" ليستخدم في المقاهي ومتاجر البوضة وفي بعض البلدان مثل ألمانيا يفضلون استخدام مصطلح لاتيه ماكياتو بدلاً من ماكياتو, لأن الماكياتو بالإيطالي تعني ملون وهو يشير إلى اللون المختلط بين الحليب والقهوه في المشروب.

على الرغم من أن استخدام مصطلح الماكياتو يوصف عدة من مشروبات الاسبريسو إلا أن كافي ماكياتو يتكون من ثلاثة أرباع من الاسبريسو وربع حليب ساخن, فكوب من الكافي مكياتو يكون تقريباً 60-90 مل لتر وعادةً ما يقدم بنصف كوب. مع أن الماكياتو التقليدي صغير إلا ان هناك طرق لسكب الفن في المشروب, ولكن الاختلاف الوحيد بفن اللاتيه والماكياتو بأن سكب الحليب في مشروب الماكياتو يكون أسرع و من خلال مجرى أصغر.

طرق التقديم[عدل]

1. في بعض المؤسسات يقدم اللاتيه في كوب من الزجاج على صحن صغير مع منديل لحمل الكوب.

2. في أوروبا واسكاندينافيا بالتحديد أحياناً يقومون بتقديم اللاتيه في كوب عميق وبهذه الطريقة تسمى "بالكافي او لات".

3. في الولايات المتحدة و أوروبا فن اللاتيه يزداد شيوعاً و أصبح من أساليب تحضير القهوة, حيث يتم صنعه بسكب الحليب الساخن مع رغوة على القهوة ويسكب بطريقة معينة ليشكل أشكال أعلى المشروب. هناك أشكال معروفة مثل الورد والأشجار وأشكال أخرى و بسيطة.

4. يقدم اللاتيه البارد غير محرك ليظهر بأن القهوة تطفو فوق الحليب.

5. هناك عدة أنواع من اللاتيه البارد مثل (بوتليق لاتيه) ,و ( قيتو لاتيه) ,و( بور مان لاتيه) وهو نوع من أنواع الاسبريسو البارد يقدم في كوب أكبر من العادة مسكوب فيه حليب مجاناً من قسم التوابل, حيث دفعت هذا لنقاشات في المقاهي عن اذا ما كان الاسبريسو البارد أرخص من اللاتيه البارد.

6. في آسيا و شمال أمريكا يقومون بمزج اللاتيه و الشاي. محلات القهوة والشاي يقدمون أنواع أخرى من اللاتيه حار أو بارد من الشاي و"الماتشا" و الحليب الشاي الملكي.

7. يمكن إضافة المنكهات على اللاتيه ليناسب مذاقك. الفانيلا و الشوكلاتة و الكارميل من الخيارات الشائعة

8. يعد اللاتيه الأحمر في جنوب افريقيا باستخدام "رويبوس".

9. خيارات أخرى لإعداد اللاتيه باستخدام حليب الصويا أو الحليب الشوفان فيمكنهم إنتاج الرغوة مثل حليب البقر ولكن حليب الصويا هو الأكثر شيوعاً, حيث ان هذه الخيارات أكثر شهرتهً للناس النباتيون والذين لديهم حساسية إتجاه مشتقات الألبان.

السياسة[عدل]

تسمية شخص بشارب اللاتيه بالتحديد أصبح هجوم سياسي شائع في الثقافات الغربية, فقد سببت شعبية شرب الاسبريسو في المدن الكبيرة وخاصةٍ بين السكان الحضريين الثريين بأنها سلوك نخبوي. فهو معروف بأن في الولايات المتحدة المعلقون السياسيون يطلقون على المعارضين "بنخب لبرالية و شاربي اللاتيه", بينما في السياسة الكندية طلق هذا المسمى على الناس تعني بأنهم مثقفون و بالنقيض يعتبرون شاربي قهوة تيم هورتنز شيء طبيعي. في السياسية الاسكندنافية جملة الكافي لاتي تستخدم لوصف النخبويون.

مراجع[عدل]

قهوة

ثقافة القهوة

الثقافة الايطالية