برنامج خدمة ضيوف الرحمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برنامج خدمة ضيوف الرحمن
معلومات عامة
البلد
التأسيس
النوع
حكومي
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المدير التنفيذي
المهندس محمد أبوالخير إسماعيل [1]

برنامج خدمة ضيوف الرحمن هو أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والذي يسعى لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرَّحمن والارتقاء بها، و إثراء الرحلة الدينية، والتجربة الثقافية وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين. ويعمل البرنامج مع شركاء النجاح للتطوير وتحسين اقتصاديات المنظومة وتوفير الفرص والممكنات للقطاع الخاص.

ويتبع البرنامج مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وقد تم الإعلان عنه وإطلاقه من قبل خادم الحرمين الشريفين في قصر الصفا بمكة المكرمة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1440هـ، الموافق مايو لعام 2019م.[2][3]

أهداف البرنامج[4][عدل]

  • تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين.
  • تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين.
  • إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين.

نطاق ودور البرنامج[عدل]

يشمل نطاق عمل البرنامج جميع نقاط الاتصال التي يمر بها ضيوف الرحمن، وعلى الرغم من أن تركيز البرنامج جغرافياً في مكة المكرمة والمدينة المنورة إلا أن مبادرات البرنامج تمتد لأبعد من ذلك لتشمل على سبيل المثال إجراءات القدوم والمنافذ والطرق الموصلة للبقاع المقدسة (كالطرق المؤدية إلى مكة المكرمة )، كما يشمل نطاق البرنامج الأماكن ذات الإرث الثقافي والتاريخي خارج مدينتي مكة والمدينة، والتي تسهم في إثراء الرحلة وتحقق أهداف البرنامج، وينطلق البرنامج لتحقيق غاياته بدءاً من تسهيل القدوم ورفع الطاقة الاستيعابية للبنية التحتية ورفع جودة الخدمات وتنويع الخيارات من خلال تمكين جميع القطاعات في خدمة ضيوف الرحمن.

يتمحور دور البرنامج في إحداث نقلة نوعية في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تعزيز التكامل وتنسيق جهود جميع الجهات العاملة على خدمة ضيوف الرحمن، كالجهات الحكومية والقطاعين الخاص وغير الربحي وفتح آفاق واسعة لنطاق أكبر من الخدمات التي يمكن أن يتشرف بتقديمها الأفراد والمنشآت.

ويضع البرنامج في أولوياته تكامل منظومة الخدمات بما يحقق أهدافه وتيسير رحلة الضيف من لحظة تخطيطه للرحلة مروراً بأداء النسك وحتى مغادرته.

أعضاء لجنة البرنامج[4][عدل]

الإسم المنصب
الدكتور/ توفيق بن فوزان الربيعة رئيس لجنة البرنامج
الأمير/ بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود عضو
الدكتور/ ماجد بن عبدالله القصبي عضو
الأستاذ / أحمد الخطيب عضو
المهندس/ عبدالرحمن الفضلي عضو
الأستاذ/ ماجد الحقيل عضو
المهندس/ خالد بن عبدالعزيز الفالح عضو
الأستاذ/ محمد بن عبدالله الجدعان عضو
المهندس/ عبدالله بن عامر السواحه عضو
المهندس/ أحمد بن سليمان الراجحي عضو
المهندس/ صالح الجاسر عضو
الأستاذ/ فهد الجلاجل عضو
الأستاذ/ ياسر بن عثمان الرميان عضو
الأستاذ/ ناصر الداود عضو
الأستاذ/ وليد الخريجي عضو
المهندس/ فهد البليهشي عضو
الأستاذ/ أحمد بن عامر العارضي عضو
المهندس/ صالح بن إبراهيم الرشيد عضو

الشركاء[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سمو أمير المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن نسخة محفوظة 2023-05-27 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Editor 4 (28 مايو 2019). "الملك سلمان يدشن برنامج خدمة ضيوف الرحمن بمشاركة أكثر من 32 جهة حكومية". صحيفة المواطن الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-28. {{استشهاد ويب}}: |الأخير= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ "خادم الحرمين يدشن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية 2030"". اخبار 24. مؤرشف من الأصل في 2019-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-28.
  4. ^ أ ب "برنامج خدمة ضيوف الرحمن". 2030 رؤية السعودية. مؤرشف من الأصل في 2023-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-28.