صندوق التنمية الثقافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صندوق التنمية الثقافي
المقر الرئيسي الرياض
تاريخ التأسيس مارس 2019
منطقة الخدمة السعودية
رئيس مجلس الإدارة بدر بن عبد الله بن فرحان
الرئيس التنفيذي محمد بن دايل[1]
الموقع الرسمي https://cdf.gov.sa

صندوق التنمية الثقافي هو أحد مبادرات الاستراتيجية الوطنية لوزارة الثقافة السعودية، التي أعلنت عنها في مارس 2019، ضمن رؤية السعودية 2030، وذلك لتغطية احتياجات المواهب الوطنية.[2][3] يتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري ويرتبط تنظيميا بصندوق التنمية الوطني.[4]

جاء إنشاء الصندوق ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.[5]

التاريخ[عدل]

تأسس صندوق التنمية الثقافي بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/45) بتاريخ 23 جمادى الأولى لعام 1442هـ، الموافق 6 يناير 2021م، كصندوق تنموي يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني.

الأهداف[عدل]

يستهدف الصندوق دعم القطاعات الثقافية الستة عشر التي تم تحديدها ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة وذلك من خلال برامج تنموية بآليات تمويل مختلفة صممت لتمكين القطاع الثقافي في مجالات مختلفة، مثل: صناعة وتطوير المحتوى، التعليم والتدريب، دعم البنى التحتية، نشر وتسويق المخرجات الثقافية، تشغيل المرافق الثقافية، وتمكين التحول الرقمي في القطاع الثقافي بالإضافة إلى البرامج الاستثمارية التي يعتزم الصندوق تفعيلها لزيادة رفع مساهمة القطاع الثقافي في اقتصاد الدولة، كما سيقدم الصندوق الخدمات الاستشارية غير المالية لجميع الجهات والأفراد العاملين في المجالات الثقافية المختلفة.

يسعى الصندوق أيضًا إلى تفعيل دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الثقافي وتكوين شراكات استراتيجية فعّالة مع جهات عدة في القطاع الحكومي، والخاص وغير الربحي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأثر الإيجابي على القطاع الثقافي والممارسين فيه بما يعود بالنفع على اقتصاد الدولة والمصلحة العامة.

سيساهم الصندوق بتعزيز الإنتاج الثقافي السعودي وتحقيق فرص اقتصادية تنموية مما يؤدي إلى تطوير المشهد الثقافي ورفع منسوب تقدير الثقافة الوطنية محليًا وعالميًا.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ editor20، "تعيين محمد بن دايل رئيسًا تنفيذيًا لصندوق التنمية الثقافي | صحيفة المواطن الإلكترونية"، مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2021. {{استشهاد ويب}}: |الأخير= has generic name (مساعدة)
  2. ^ "وزارة الثقافة تكشف الستار عن رؤيتها وتوجهاتها للقط..."، روتانا (باللغة الإنجليزية)، 27 مارس 2019، مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2019.
  3. ^ "طموحات كبرى تترافق مع تأسيس صندوق «نمو» الثقافي في السعودية"، الشرق الأوسط، مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2019.
  4. ^ "تفاصيل النظام"، laws.boe.gov.sa، مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2021.
  5. أ ب الثقافي, صندوق التنمية، "صندوق التنمية الثقافي"، cdf.gov.sa، مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2022، اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2022.