هيئة الأزياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيئة الأزياء
هيئة الأزياء.png

البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي مدينة الرياض ،  السعودية
تاريخ التأسيس 2020
النوع حكومية
منطقة الخدمة المملكة العربية السعودية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

هيئة الأزياء هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض.[1] تهدف الهيئة لوضع إستراتيجية لقطاع الأزياء، كما تقوم باقتراح المعايير والمقاييس وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات محليا ودوليا.[2]

الخلفية[عدل]

في عام 2019 أعلن الأمير بدر بن عبد الله الفرحان وزير الثقافة عن 27 مبادرة ستتبناها وزارة الثقافة، والتي شملت تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إنشاء صندوق "نمو" الثقافي، إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي، وتطوير المكتبات العامة، وإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وغيرها، وتنتمي هذه المبادرات إلى 16 قطاعاً ثقافياً تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والفنون البصرية، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي والمدينة الإعلامية السعودية.[3]

مجلس الإدارة[عدل]

تمتد عضوية إدارة المجلس لثلاث سنوات قابلة للتجديد، على أن يعقد اجتماعاته أربع مرات في العام أو كلما دعت الحاجة. ويتولى المجلس إصدار القرارات اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة، وفق الصلاحيات المخولة له، كما يشرف على تنفيذ استراتيجياتها، ويقر السياسات المتعلقة بنشاطها، واللوائح والأنظمة والإجراءات الداخلية والفنية وجميع الخطط والبرامج التي تسير أعمالها.

في 23 يوليو 2020 م، أعلنت وزارة الثقافة عن تشكيل مجلس إدارة هيئة فنون الأزياء برئاسة صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، ومعالي نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز عضواً ونائباً لرئيس المجلس، وعضوية كل من صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر، والأميرة دينا بنت علي الجهني، وخالد بن أحمد الطاير، وبوراك شاكماك، ورافي ثكران.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ editor20 (04 فبراير 2020)، "مجلس الوزراء يوافق على إنشاء 11 هيئة برئاسة وزير الثقافة"، صحيفة المواطن الإلكترونية، مؤرشف من الأصل في 04 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2020. {{استشهاد ويب}}: |الأخير= has generic name (مساعدة)
  2. ^ الرياض, مكة- (04 فبراير 2020)، "الهيئات الجديدة تدير القطاع الثقافي السعودي وتدعم الممارسين"، Makkah، مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2020.
  3. ^ "ثقافي / وزارة الثقافة .. جهود متواصلة لتعزيز الهوية الوطنية وبناء قطاع ثقافي مستدام وكالة الأنباء السعودية"، www.spa.gov.sa، مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 01 أكتوبر 2019.
  4. ^ هي, مجلة (26 يوليو 2020)، "وزارة الثقافة تعلن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأزياء"، مجلة هي، مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2020.

وصلات خارجية[عدل]