هيئة تطوير بوابة الدرعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيئة تطوير بوابة الدرعية
هيئة تطوير بوابة الدرعية
شعار الهيئة

تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 20 يوليو 2017
المركز الرياض. السعودية
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي للهيئة

هيئة تطوير بوابة الدرعية هي هيئة حكومية سعودية، تأسست في 20 يوليو 2017 بهدف تطوير الدرعية عمرانيا، وثقافيا، واقتصاديا؛ لأهميتها التاريخية.[1]

الرؤية[عدل]

تاريخٌ ممتدٌ ضارب في الجذور، تستشرف به مستقبل أرض الملوك والأبطال، جوهرة المملكة. لا مثيل لها.[2]

المهام[عدل]

المساهمة في تحويل الدرعية إلى واحدة من أعظم الوجهات العالمية، ومكانًا لتجمع العالم بأسره، لتستمر الدرعية مصدر فخرٍ، ومنارة إعتزازٍ لكل السعوديين.[3]

شعار الهيئة[عدل]

لجعل الدرعية معلمًا وأيقونة للسعودية ورمزا لوحدة السعوديين، يفخرون بها ويسعون لتطويرها إلى معلم جذبٍ عالمي واستثنائي.. تواجد هيئة تطوير بوابة الدرعية لتحقيق ما يلي:[4]

الحفاظ على جوهرة المملكة، حي الطريف التاريخي[عدل]

يتربع حي الطريف التاريخي على قائمة المواقع التراثية العالمية باليونيسكو، وسنسعى إلى الحفاظ على الطبيعة التاريخية والحضارية لكل المواقع في جوهرة المملكة. لتكون وجهة عالمية لا مثيل لها.

الدرعية، وجهة الزوار الاستثنائية[عدل]

تطمح الهيئة بأن تكون بوابة الدرعية ووادي صفار وحي البجيري وجهاتٍ نابضة بالحياة، تزخر بأعلى مستويات الضيافة، والاستجمام والتسوق، بشكلٍ ثقافي لا مثيل له؛ لأنها الدرعية.

تمكين مجتمعنا[عدل]

تسعى الهيئة لأن تكون جارًا حسنًا لمجتمع الدرعية العظيم، لتوفر بيئة ممكنة وقادرة على المزيد من الارتقاء بمجتمع الدرعية، بذراعٍ لا يتوانى عن تحسين الخدمات وتطويرها وتذليل كافة الصعوبات، ليكون مجتمعًا ملهما واستثنائيا.

مجلس الإدارة[عدل]

يتألف مجلس الإدارة من:[5]

تطوير[عدل]

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية[عدل]

وقعت هيئة تطوير بوابة الدرعية، مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، بهدف إيجاد تعاون إستراتيجي بين الطرفين، ورفع مستوى التخطيط للأعمال المشتركة، وتوحيد الجهود ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.

تشمل هذه الاتفاقية مجالات التعاون في حوكمة البيانات وتبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعرفة والخبرات والاستشارات الفنية في المجالات المشتركة، ودعم الأنشطة البحثية بين الطرفين، والشراكة في دعم الجهود التعريفية بمنتجات كلا الطرفين، والتعاون في مجال أعمال الصور الفضائية والتصوير البصري ثلاثي الأبعاد والمسح الراداري للكشف عن الآثار المدفونة، إلى جانب التعاون في مجال تقنيات المواد المتقدمة ونظم البناء المؤتمته، بما يساعد هيئة تطوير بوابة الدرعية على القيام بدورها ضمن نطاقها الإشرافي.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ "هيئة تطوير بوابة الدرعية"، eyeofriyadh.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2021.
  2. ^ "الرؤية"، مؤرشف من الأصل في 4 نوفمبر 2021.
  3. ^ "المهام"، مؤرشف من الأصل في 2 مارس 2022.
  4. ^ "شعار الهيئة"، مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2021.
  5. ^ m3amer، "إنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية برئاسة ولي العهد | صحيفة المواطن الإلكترونية"، مؤرشف من الأصل في 05 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2021.
  6. ^ "مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية"، مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2022.