انتقل إلى المحتوى

بوابة:روسيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 14٬005 مقالة مرتبطة ببوابة روسيا.

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات


روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

أرشيف
  مقالة مميزة


   👈

القبيلة الذهبية أو مغول الشمال أو مغول القبجاق ((بالروسية: Золотая Орда, زولوتايا أورطة)‏; بالتركي: Altınordu; بالمنغولي: Алтан Орд جوجي-إين أولوس) وهي قبيلة مغولية أصبحت بعد ذلك خانات تركية. وقد عرفت بالبداية بخانية القبجاق أو مملكة جوجي، أنتشرت في الجزء الشمالي الغربي من إمبراطورية المغول التي تمثل الآن الدول التالي; روسيا وأوكرانيا ومولدوفا وكازاخستان والقوقاز. وتم تسميتهم بمغول الشمال لأن خانيتهم كانت شمال خانية تركستان وكذلك سميت القبيلة الذهبية بمغول القبجاق، حيث أنهم استقروا في أراضي الترك القبجاق سكان تلك المنطقة الرحل.
  مدينة روسية

   👈

قازان(بالروسية : Казань ؛ التتار : Казан، Qazan) عاصمة تتارستان وأحد أكبر المدن الروسية. سادس أكبر مدينة في روسيا، وتقع عند إلتقاء نهري الفولجا وكازانكا في روسيا الأوروبية. الكرملين في قازان هو موقع من مواقع التراث العالمي في روسيا. في شهر أبريل من عام 2009، منح مكتب براءات الإختراع الروسي قازان الحق في إعلان نفسها بأنها "العاصمة الثالثه" لروسيا. في عام 2009 تم إختيارها بأنها "عاصمة الرياضة في روسيا" بلغ تعداد قاطنيها مليون نسمة معظمهم من المسلمين، وذلك في إحصاء عام 1979.
  شخصية روسية

   👈

لاَفْرِينْتِيْ بَافْلُوفِيتْشْ بِيرِيَا هو سياسي سوفييتي (29 مارس 1899 - 23 ديسمبر 1953) وكان رئيساً للأمن السوفيتي وجهاز البوليس السري في عهد ستالين. تمت تصفيته في التصفية الكبرى وهي الحملة التي نظمها ستالين لتطهير الحزب الشيوعي والمؤسسات الحكومية 1937-1938 أصبح بريا رئيساً للبرلمان ولاحقاً رئيساً للمفوضية الشعبية للشؤون الداخلية و(هي منظمة شعبية للبوليس السري في عهد ستالين قامت بالقمع السياسي) وقام بتطهير عناصرها بنفسه.
  حاكم روسي

   👈

القيصر نيكولاس الثاني (18 مايو 1868 - 17 يوليو 1918)، قيصر روسيا وآخر قياصرة روسيا قبل الثورة البلشفية. طرد اليهود من كبرى المدن الروسية في 1 أكتوبر 1898.أعدم هو وعائلته على أيدي البلاشفة سنة ١٩١٨ مما أسدل الستار على حكم عائلة رومانوف الذي استمر لثلاثة قرون.


  هل تعلم...

   👈 أن روسيا أسسها مجموعة من الأقوام السلافية الشرقية، الذين ذاع صيتهم وتوغل إنتشارهم في أوروبا في الفترة ما بين القرنين الثالث والثامن الميلاديين. أما في القرن التاسع أتسعت حدودها لتشمل المساحة التي تضمها حاليا. سيطرت الإمبراطورية البيزنطية عليها في القرن العاشر و بالتالي أعتنق أهلها المسيحية الأرثوذكسية ومن ثم تكونت جذور الثقافة الروسية الحالية، وهي مزيج ما بين الثقافتين السلافية والبيزنطية المسيحية. كانت الدولة تسمى قديما باسم روثينيا وسماها البيزنطيون بإسم روس الذي كان يترجمه اليونان في لغتهم إلى كلمة "روسيا" و من ثم يتبدى أصل أسمها الحالي.

  صورة روسية
  مقولة روسية

   👈 أخبر صديقك كذبة

وإن حفظها سراً فأخبره الحقيقة مثل روسي

  أحداث

1801

خلف كاترين على العرش ابنها بافل الأول حيث أصبح قيصر روسيا وانتهى حكمه بعد خمس سنوات باغتياله في عام 1801، وخلفه على العرش ابنه ألكسندر الأول.



1812

قاد نابليون جيشه الفرنسي الضخم نحو الأراضي الروسية، وكان يريد أن يمنع روسيا من التجارة مع بريطانيا التي كانت عدو فرنسا الأكبر، كما كان يريد أن يوقف توسع روسيا في منطقة البلقان بأخذ الأراضي من الدولة العثمانية والوصول إلى البحار الدافئة.



1812

وصل نابليون بجيشه العرمرم إلى موسكو، إلا أن الروس أعتمدوا استراتيجية الأرض المحروقة حيث وجد أن معظم أهالي موسكو قد فروا منها وهجروها فدخلها وجيشه بكل سهولة. وسرعان ما التهمت النيران معظم أنحاء موسكو ودمرتها، الأمر الذي منع الغزاة من غنم البلاد وضمها إلى إمبراطوريتهم


 مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ روسيا


{{{محاذاة}}}

سياسة روسيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بروسيا


{{{محاذاة}}}

أعلام روسيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا روسيا


{{{محاذاة}}}

ثقافة روسية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد روسيا


{{{محاذاة}}}

بذرة روسيا


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات شقيقة