بوابة:الإمبراطورية البرتغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Portugal Império total.png
الإمبراطورية البرتغالية (برتغالية: Império Português)، وتعرف أيضًا إمبراطورية ما وراء البحار البرتغالية (Ultramar Português) أو إمبراطورية البرتغال الاستعمارية (Império Colonial Português), وهي أول امبراطورية عالمية في التاريخ.. بالإضافة إلى أنها كانت أطول الامبراطوريات الأوربية الاستعمارية الحديثة عمرا، فقد استمرت قرابة الستة قرون، بداية من احتلال سبتة سنة 1415 إلى تسليم ماكاو سنة 1999. امتدت رقعة الإمبراطورية في ارجاء واسعة من العالم وهي تشكل الآن جزءا من أراضي 53 دول مستقلة.

بدأت الاستكشافات البحرية البرتغالية في الساحل الأفريقي سنة 1419، واستخدم البحارة البرتغاليون الطرق الحديثة في الملاحة والخرائط والتقنيات البحرية مثل سفن الكارافيل وذلك من اجل استكشاف طريق بحري ليكون مصدرا لتجارة التوابل‏. وفي سنة 1488 عبر بارثولوميو دياز حول طريق رأس الرجاء الصالح، ثم وصل فاسكو دا غاما إلى الهند سنة 1498. وفي سنة 1500 وبطريق الصدفة المحضة تمكن بيدرو ألفاريز كابرال من الوصول ليابسة أمريكا الجنوبية ويكتشف البرازيل. واستمر البحارة البرتغاليون على مر العقود التالية في استكشاف السواحل والجزر في شرق آسيا، مؤسسين حصون وطرق تجارة اينما ذهبوا. ولم تمر سنة 1571 حتى كانت هناك سلسلة من المواقع الاستيطانية تصل لشبونة بناغازاكي على طول سواحل أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وجلبت تلك الشبكة التجارية ثروة كبيرة‏ للبرتغال.



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
Guerra Colonial Portuguesa.jpg
الحرب البرتغالية الإستعمارية وهي مجموعة من الحروب خاضتها البرتغال ضد عدة دول في أفريقيا و آسيا من ألتي كانت تُطالب بإستقلالها وألتي قادها الدكتاتور البرتغالي أنطونيو سالازار من هذه الحروب هي حرب غوا في حيث طالبت الهند بإنهاء الإحتلال البرتغالي لغوا وألتي كانت مستعمرة برتغالية داخل الهند فلم تقبل البرتغال بإنهاء إستعمارها فحشدت الهند قواتها وتمكنت من السيطرة على غوا وإنهاء الإحتلال البرتغالي فيها الذي دام حوالي 500 سنة، بدأت بوادر حرب أخرى في أفريقيا عندما طالبت الدول الأفريقية ألتي كانت تحت الإحتلال البرتغالي مثل أنغولا و موزمبيق و غينيا بيساو و ساو توميه وبرينسيب و جزر الرأس الأخضر بإنهاء الإستعمار البرتغالي فيها مما أدى لنشوب عدة حروب في هذا الدول لتحريرها من البرتغاليين.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Sé de Santa Catarina.jpg
غوا هي إحدى أصغر ولايات الهند من حيث المساحة والرابعة عشر من حيث عدد السكان ,تقع ولاية غوا في جنوب شرق الهند , وهي محاطة بولاية ماهاراشترا لغاية الشمال , وتحدها كارناتاكا من الغرب , والبحر العربي من الساحل الشرقي . وهي أغنى ولاية في الهند، إذ يقدر ناتجها المحلي الإجمالي للفرد مرتين ونصف مثيله للهند كلها.

تعد غوا في افضل مرتبة بين جميع الولايات الهندية من حيث البنية التحتية , وصنفت الاولة في ما يخص افضل حياة يعيشها السكان . باناجي هي عاصمة الولاية , و اكبر مدنها مدينة فاسكو دي غاما.

احتلت البرتغال غوا في 1505، وأصبح واحدة من أهم قواعدهم في الشرق، تمكن الاستعماريين الجدد أمثال الهولنديين والإنجليز من احتلال مناطق البرتغال في الشرق، ومع ذلك بقيت غوا ضمن مناطق البرتغاليين لعدة قرون أخرى، مستعمرة الهند أخذت استقلالها من بريطانيا في 1947، رفض أنطونيو سالازار ديكتاتور البرتغال تسليم المستعمرة لدولة الجديدة، ومع ذلك قامت القوات المسلحة الهندية بمهاجمة المستعمرة في 1961، وأخذها من البرتغال.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Duarte-P.jpg
دوارتي الأول ملك البرتغال والغرب فارس من فرسان الرباط (البرتغالية :Duarte ؛بالنطق البرتغالية: [duˈaɾt(ɨ)]) ؛ 31 أكتوبر 1391 - 9 سبتمبر 1438)، ودعا الفيلسوف أو الفصيح، والثاني لورد من سبتة من 1433 حتى له الموت. ولد في فيسيو ، ابن جواو الأول وزوجته فيليبا لانكستر ، وهي ابنة جون غونت . كان اسمه تكريما لجده الأكبر، الملك إدوارد الثالث من إنكلترا . و هنري الرابع هو خاله. إدوارد تتبع دائما والده في شؤون المملكة. هو كان وسمت عام 1415، بعد احتلال البرتغال على مدينة سبتة في شمال أفريقيا على الجانب الآخر من جبل طارق. وأصبح الملك في 1433 عندما توفي والده من الطاعون . وسرعان ما أظهرت اهتماما في بناء توافق في الآراء السياسية الداخلية. خلال فترة حكمه القصيرة من خمس سنوات، ودعا إدوارد كورتيس البرتغالية (الجمعية الوطنية) ما لا يقل عن خمس مرات لمناقشة الشؤون السياسية لمملكته.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Macau Trade Routes-ar.png

طرق تجارة البرتغال الشرقية من لشبونة إلى ناجازاكي (أخضر)، وطرق تجارة الإسبان المسماة غاليون مانيلا (ذهبي)(القرنين 16-17)

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية البرتغالية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]