بوابة:الإمبراطورية البرتغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Portugal Império total.png
الإمبراطورية البرتغالية (برتغالية: Império Português)، وتعرف أيضًا إمبراطورية ما وراء البحار البرتغالية (Ultramar Português) أو إمبراطورية البرتغال الاستعمارية (Império Colonial Português), وهي أول امبراطورية عالمية في التاريخ.. بالإضافة إلى أنها كانت أطول الامبراطوريات الأوربية الاستعمارية الحديثة عمرا، فقد استمرت قرابة الستة قرون، بداية من احتلال سبتة سنة 1415 إلى تسليم ماكاو سنة 1999. امتدت رقعة الإمبراطورية في ارجاء واسعة من العالم وهي تشكل الآن جزءا من أراضي 53 دول مستقلة.

بدأت الاستكشافات البحرية البرتغالية في الساحل الأفريقي سنة 1419، واستخدم البحارة البرتغاليون الطرق الحديثة في الملاحة والخرائط والتقنيات البحرية مثل سفن الكارافيل وذلك من اجل استكشاف طريق بحري ليكون مصدرا لتجارة التوابل‏. وفي سنة 1488 عبر بارثولوميو دياز حول طريق رأس الرجاء الصالح، ثم وصل فاسكو دا غاما إلى الهند سنة 1498. وفي سنة 1500 وبطريق الصدفة المحضة تمكن بيدرو ألفاريز كابرال من الوصول ليابسة أمريكا الجنوبية ويكتشف البرازيل. واستمر البحارة البرتغاليون على مر العقود التالية في استكشاف السواحل والجزر في شرق آسيا، مؤسسين حصون وطرق تجارة اينما ذهبوا. ولم تمر سنة 1571 حتى كانت هناك سلسلة من المواقع الاستيطانية تصل لشبونة بناغازاكي على طول سواحل أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وجلبت تلك الشبكة التجارية ثروة كبيرة‏ للبرتغال.



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
Caravel Boa Esperanca Portugal.jpg
الكارافيل (بالبرتغالية: Caravel‏) سفينة شراعية صغيرة ذات أشرعة مثلثة، طورت في القرن الخامس عشر من قبل البرتغاليين، تصنع سفن الكارافيل من شراعين إلى ثلاث أشرعة وتزود بعض الأنواع بـ 4 أشرعة إلا ان الأنواع الأولية لم يكن فيها غير شراعين، وتبلغ سعة الإزاحة للسفينة حوالي 50 طن ويترواح طولها ما بين 20 إلى 30 مترا، تتميز الكارافيل بسرعتها وبقدرتها العالية على المناورة لكن هذا على حساب حمولتها الاستيعابية المنخفضة.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Ceuta desde el mirador de Isabel II.jpg
سبتة هي مدينة إسبانيا تقع مقابل لمضيق جبل طارق، تحدها من الشمال والجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط، تعتبر المدينة منتازعة عليها بين إسبانيا والمغرب، يبلغ عدد سكان سبتة 82.376 نسمة (وفقاً لإحصائيات التعداد السكاني المؤرخ 1 يناير 2011)، وتبلغ مساحتها 19 كم مربع (معدل الكثافة السكانية 4.240,52 نسمة/كم²). يتألف سكانها من المسيحيين والمسلمين، مع وجود أقلية يهودية وهندوسية. وقد أصبحت المنطقة منذ عام 1995 تتمتع بـ الحكم الذاتي داخل إسبانيا بقرار البرلمان الإسباني عام 1995، في أقصى طرف المدينة تمتد شبه جزيرة ألمينة، وتضم أراضيها جزيرة سانتاكا.


في أغسطس 1415 احتلت المدينة من قبل البرتغاليين، بحيث أول يعتبر وطئ للأوروبيين خارج أوروبا، وبذلك تعتبر البرتغال أول دولة استعمارية، استمرت سيادة البرتغالية على المنطقة حتى 1640، بعد استقلال البلاد من إسبانيا، بحيث تنازلت عنها لضمان استقلالها في 1656، ومنذ ذلك الوقت أصبحت مدينة إسبانية.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Vasco da Gama (without background).jpg
فاسكو دا غاما (بالبرتغالية: Vasco da Gama) (ولد في 1469 م في البرتغال وتوفي في 24 ديسمبر 1524 م في كاليكوت بالهند) يعدّ من أنجح مستكشفي البرتغال في عصر الاستكشاف الأوروبي وهو أول من سافر من أوروبا إلى الهند بحرًا. كُلف من قبل ملك البرتغال مانويل الأول بإيجاد الأرض المسيحية في شرق آسيا وبفتح أسواقها التجارية للبرتغاليين وهو أول حاكم برتغالي للهند. قام دا غاما بمتابعة استكشاف الطريق البحرية التي وجدها سلفه بارثولوميو دياز عام 1487 م والتي تدور حول قارة أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح وذلك في أوج عهد الاستكشافات البرتغالية التي كان هنري الملاح قد بدأها.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Mapa Cor-de-Rosa.svg

الخريطة الوردية - مطالبات البرتغال بالسيادة على أراضي بين انغولا البرتغالية وموزمبيق البرتغالية.

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية البرتغالية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]