بوابة:الإمبراطورية البرتغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Portugal Império total.png
الإمبراطورية البرتغالية (برتغالية: Império Português)، وتعرف أيضًا إمبراطورية ما وراء البحار البرتغالية (Ultramar Português) أو إمبراطورية البرتغال الاستعمارية (Império Colonial Português), وهي أول امبراطورية عالمية في التاريخ.. بالإضافة إلى أنها كانت أطول الامبراطوريات الأوربية الاستعمارية الحديثة عمرا، فقد استمرت قرابة الستة قرون، بداية من احتلال سبتة سنة 1415 إلى تسليم ماكاو سنة 1999. امتدت رقعة الإمبراطورية في ارجاء واسعة من العالم وهي تشكل الآن جزءا من أراضي 53 دول مستقلة.

بدأت الاستكشافات البحرية البرتغالية في الساحل الأفريقي سنة 1419، واستخدم البحارة البرتغاليون الطرق الحديثة في الملاحة والخرائط والتقنيات البحرية مثل سفن الكارافيل وذلك من اجل استكشاف طريق بحري ليكون مصدرا لتجارة التوابل‏. وفي سنة 1488 عبر بارثولوميو دياز حول طريق رأس الرجاء الصالح، ثم وصل فاسكو دا غاما إلى الهند سنة 1498. وفي سنة 1500 وبطريق الصدفة المحضة تمكن بيدرو ألفاريز كابرال من الوصول ليابسة أمريكا الجنوبية ويكتشف البرازيل. واستمر البحارة البرتغاليون على مر العقود التالية في استكشاف السواحل والجزر في شرق آسيا، مؤسسين حصون وطرق تجارة اينما ذهبوا. ولم تمر سنة 1571 حتى كانت هناك سلسلة من المواقع الاستيطانية تصل لشبونة بناغازاكي على طول سواحل أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وجلبت تلك الشبكة التجارية ثروة كبيرة‏ للبرتغال.



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
معاهدة تورديسيلاس هي معاهدة وقعت في 1494بين كلا من البرتغال وإسبانيا، القوى البحرية الكبرى في ذلك الوقت، على معاهدة تورديسيلاس، والتي اتفقا فيها، بدعم من البابا، على الاحتكار الثنائي للأراضي التي من المتوقع استكتشافها في غرب الأرض، خارج أوروبا. تضمنت المعاهدة إنشاء خط وهمي غرب جزر الرأس الأخضر، فوفقا لبنود المعاهدة، تنتمي جميع الأراضي في غرب الخط (التي ستشمل معظم أمريكا الجنوبية) إلى إسبانيا، وجميع الأراضي في شرق الخط، للبرتغال. لكن بسبب قياسات خط الطول الغير دقيقة، والمستحيلة، في ذلك الوقت، توسعت البرتغال غرباً باستعمارها البرازيل.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Sé de Santa Catarina.jpg
غوا هي إحدى أصغر ولايات الهند من حيث المساحة والرابعة عشر من حيث عدد السكان ,تقع ولاية غوا في جنوب شرق الهند , وهي محاطة بولاية ماهاراشترا لغاية الشمال , وتحدها كارناتاكا من الغرب , والبحر العربي من الساحل الشرقي . وهي أغنى ولاية في الهند، إذ يقدر ناتجها المحلي الإجمالي للفرد مرتين ونصف مثيله للهند كلها.

تعد غوا في افضل مرتبة بين جميع الولايات الهندية من حيث البنية التحتية , وصنفت الاولة في ما يخص افضل حياة يعيشها السكان . باناجي هي عاصمة الولاية , و اكبر مدنها مدينة فاسكو دي غاما.

احتلت البرتغال غوا في 1505، وأصبح واحدة من أهم قواعدهم في الشرق، تمكن الاستعماريين الجدد أمثال الهولنديين والإنجليز من احتلال مناطق البرتغال في الشرق، ومع ذلك بقيت غوا ضمن مناطق البرتغاليين لعدة قرون أخرى، مستعمرة الهند أخذت استقلالها من بريطانيا في 1947، رفض أنطونيو سالازار ديكتاتور البرتغال تسليم المستعمرة لدولة الجديدة، ومع ذلك قامت القوات المسلحة الهندية بمهاجمة المستعمرة في 1961، وأخذها من البرتغال.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Vasco da Gama (without background).jpg
فاسكو دا غاما (بالبرتغالية: Vasco da Gama) (ولد في 1469 م في البرتغال وتوفي في 24 ديسمبر 1524 م في كاليكوت بالهند) يعدّ من أنجح مستكشفي البرتغال في عصر الاستكشاف الأوروبي وهو أول من سافر من أوروبا إلى الهند بحرًا. كُلف من قبل ملك البرتغال مانويل الأول بإيجاد الأرض المسيحية في شرق آسيا وبفتح أسواقها التجارية للبرتغاليين وهو أول حاكم برتغالي للهند. قام دا غاما بمتابعة استكشاف الطريق البحرية التي وجدها سلفه بارثولوميو دياز عام 1487 م والتي تدور حول قارة أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح وذلك في أوج عهد الاستكشافات البرتغالية التي كان هنري الملاح قد بدأها.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Portuguese Empire 20th century.png

المستعمرات البرتغالية في القرن ال20، وتظهر المستعمرات وبجوارها تاريخ الإستقلال.

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية البرتغالية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]