بيري ريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحاج  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
بيري ريس
(بالتركية العثمانية: پیری رئیس‎)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Piri reis.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالتركية العثمانية: احمد مُحیی‌الدین پیری)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد سنة 1470  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
قرمان،  وجاليبولي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1554 (83–84 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
القاهرة[2]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة قطع الرأس  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Ottoman Empire (1844–1922).svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة جغرافي،  ورسّام الخرائط،  وضابط  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العثمانية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الخرائط،  وجغرافيا  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة خريطة بيري ريس،  وكتاب بحرية  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع البحرية العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة أميرال (1547–)  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب معركة زونكيو،  ومعركة مودون،  والنزاع العثماني المملوكي،  وفتح جزيرة رودس،  والفتح العثماني لعدن،  وفتح مسقط  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

أحمد محيي الدين بيري (بالتركية: Ahmet Muhiddin Piri)‏ الشهير بالتركية بـ «بيري ريس» (بالتركية: Piri Reis)‏[3][4] ‏(ولد ما بين 1465 و1470 وتوفي ما بين 1554 و1555). هو قبطانٌ بحريٌ وراسم خرائط عثمانيٍ مسلمٍ، ويُنسب له أنه مكتشف أمريكا الحقيقي بعد الكشف عن خرائط له تقر بذلك.

بيري ريس معروفٌ في المقام الأول اليوم بخرائطه ومخططاته التي تم جمعها في كتابه "كتابِ بحرية"، وهو كتابٌ يحتوي على معلوماتٍ مفصلةٍ عن تقنيات الملاحة المبكرة بالإضافة إلى مخططاتٍ دقيقةٍ نسبيًا لوقتهم، ويصف الموانئ والمدن المهمة في البحر المتوسط. اكتسب شهرةً كرسام خرائط عندما تم اكتشاف جزءٍ صغيرٍ من أول خريطةٍ للعالم أعد عام 1513، في عام 1929 في قصر توبكابي في إسطنبول. خريطة العالم الخاصة به هي أقدم أطلسٍ تركيٍ معروفٍ يُظهر العالم الجديد، وواحدةٌ من أقدم خرائط أمريكا التي لا تزال موجودةً في أي مكانٍ (أقدم خريطةٍ معروفةٍ لأمريكا هي الخريطة التي رسمها خوان دي لا كوسا في عام 1500). تتركز خريطة بيري ريس على الصحراء عند خط عرض مدار السرطان.[5]

مع اشتداد وطأة الهجمة البرتغالية على كافة البلدان الإسلامية في مطلع القرن السادس عشر، اهتم العثمانيون بالجغرافيا البحرية، واستطاع البحارة العثمانيون آنذاك أن يصلوا إلى المحيط الأطلسي ويبلغوا بحر الهند، ورسموا خرائط السواحل (بورتلان). وأول من برز في ذلك المجال كان بيري ريس.

وإذا علمنا أنه كان رُبّانًا على إحدى السفن في معركة مودون البحرية عام 1500م، وكان عمره آنذاك بين 30 - 35 عامًا، لأمكننا أن نتوقع أنه وُلد خلال 1465 - 1470. نشأ بحارًا، واشترك مع عمه كمال ريس (المتوفي في 16 شوال 916 هـ / 16 يناير 1511 م) في بعض المعارك البحرية، ثم جرى تعيينه قائدًا على أسطول السويس، واستطاع الاستيلاء على مسقط عام 1551 م، واشتبك في البصرة مع الأسطول البرتغالي وهُزم في تلك المعركة، ثم عاد إلى مصر. ونتيجة لدسائس والي البصرة قباد باشا، تم إعدامه في مصر عام 960 هـ (1552 م) أو عام 962 هـ (1555 م) حسب بعض المصادر الأخرى.

الحملة العثمانية ضد البرتغاليين[عدل]

أرسل الخليفة سليمان القانوني حملةً بحريةً بقيادة بيري ريس فاستردت عدن عام 958 هـ، ثم سارت إلى الشحر، وأخيراً رست سفنها في مسقط، وألقت الحصار عليها، وألزمت القائد البرتغالي على الاستسلام، ثم سارت إلى هرمز، ولم تستطع دخولها، فانطلقت إلى جزيرة قشم فاحتلتها، ومنها إلى البصرة، ثم رجعت إلى البحرين عندما علمت بمجيء نجدة من الهند إلى البرتغاليين، ثم عادت إلى السويس حيث استدعى قائدها بيري ريس إلى استانبول، وأعدم لفشل حملته، إذ ظهر أنه كان سبباً في ذلك الفشل حيث بدأ يعمل في التجارة، أو كان اهتمامه بشؤون الحملة ضعيفاً. وجاءت حملة من السويس لإنقاذ مسقط فاستطاعت دخولها عام 959 هـ، ثم غادرت.[6]

علاقته بالأمير شاهزاده مصطفى[عدل]

عُرف بدعمه للأمير شاهزاده مصطفى و تأمين حمايته دون معرفة الأمير، وإنشاء حلفٍ لدعم الأمير ومحاولة جعله في السلطة بعد وفاة السلطان سليمان القانوني.

"كتابِ بحرية"[عدل]

بيري ريس هو مؤلف "كتابِ بحرية"، وهو أحد أشهر أعمال رسم الخرائط في تلك الفترة. يقدم الكتاب للبحارة معلوماتٍ عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، والجزر، والمعابر، والمضايق، والخلجان؛ أين تلجأ في حالة حدوث عاصفة، وكيفية الاقتراب من الموانئ.

نُشر العمل لأول مرةٍ في عام 1521، وتم تنقيحه في 1524-1525 بمعلوماتٍ إضافيةٍ ومخططاتٍ مصممةٍ بشكلٍ أفضلٍ لتقديمه كهديةٍ للسلطان سليمان الأول.

مصادر الكتاب[عدل]

على الرغم من أنه لم يكن مستكشفًا ولم يبحر أبدًا إلى المحيط الأطلسي، فقد جمع أكثر من عشرين خريطةً للأصول اليونانية العربية والإسبانية والبرتغالية والصينية والهندية والأقدم في تمثيلٍ شاملٍ للعالم المعروف في عصره.[7] شمل هذا العمل الشواطئ التي تم استكشافها مؤخرًا في كلٍ من القارتين الأفريقية والأمريكية؛ في أول خريطةٍ عالميةٍ له عام 1513 ، طبع الوصف "هذه الأراضي والجزر مأخوذةٌ من خريطة كولومبوس."[8] في نصه، كتب أيضًا أنه استخدم "الخرائط المرسومة في زمن الإسكندر الأكبر" كمصدرٍ، ولكن على الأرجح أنه خلط عن طريق الخطأ بين الجغرافي اليوناني بطليموس من القرن الثاني وبين جنرال الإسكندر الذي يحمل نفس الاسم (قبل أربعة قرونٍ ونصفٍ)، نظرًا لأن خريطته تشبه خريطة استنساخ جان ستوبنيكا الشهيرة لخريطة بطليموس والتي طُبعت عام 1512. تُرجم كتاب الجغرافيا لبطليموس إلى التركية بأمرٍ شخصيٍ من محمد الثاني قبل عدة عقودٍ.[9] يمكن ملاحظة أن الجزء الأطلنطي من الخريطة نشأ مع كولومبوس بسبب الأخطاء التي يحتوي عليها (مثل اعتقاد كولومبوس أن كوبا كانت شبه جزيرةٍ قاريةٍ).[10]

محتوى الكتاب[عدل]

بالإضافة إلى الخرائط، احتوى الكتاب أيضًا على معلوماتٍ مفصلةٍ عن الموانئ الرئيسية والخلجان والرؤوس وشبه الجزيرة والجزر والمضائق والملاجئ المثالية للبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى تقنيات الملاحة والمعلومات المتعلقة بعلم الفلك معًا. وكذلك معلوماتٍ عن السكان المحليين في كل بلدٍ ومدينةٍ والجوانب الغريبة لثقافتهم. هناك ثلاثون أسطورةً حول خريطة العالم، تسعة وعشرون أسطورةٍ منها باللغة التركية وواحدةٌ باللغة العربية؛ يعطي الأخير التاريخ على أنه شهر محرم 919 هـ (أي ربيع 1513) ولكن معظم الدراسات حددت التاريخ الأكثر احتماليةً للانتهاء على أنه 1521.[7][11][12]

يحتوي "كتابِ بحرية" على قسمين رئيسيين، القسم الأول مخصصٌ للمعلومات حول أنواع العواصف، وتقنيات استخدام البوصلة، وخرائط بورتولان بمعلوماتٍ مفصلة عن الموانئ والسواحل؛ وطرق إيجاد الاتجاه باستخدام النجوم؛ وخصائص المحيطات الرئيسية والأراضي المحيطة بها. تم التركيز بشكلٍ خاصٍ على الاكتشافات في العالم الجديد من قبل كريستوفر كولومبوس واكتشافات فاسكو دا جاما والبحارة البرتغاليين الآخرين في طريقهم إلى الهند وبقية آسيا.

يتكون القسم الثاني بالكامل من المخططات البورتولانية وأدلة الرحلات البحرية. يحتوي كل موضوعٍ على خريطة جزيرةٍ أو خطٍ ساحليٍ. في الكتاب الأول (1521)، يحتوي هذا القسم على إجمالي 132 مخطط بورتولان، بينما يحتوي الكتاب الثاني (1525) على إجمالي 210 خريطة بورتولان. يبدأ القسم الثاني بوصف مضيق الدردنيل ويستمر مع جزر وسواحل بحر إيجه والبحر الأيوني والبحر الأدرياتيكي والبحر التيراني والبحر الليغوري والريفيرا الفرنسية وجزر البليار وسواحل إسبانيا والمضيق. جبل طارق وجزر الكناري وسواحل شمال إفريقيا ومصر ونهر النيل والشام وساحل الأناضول. يشتمل هذا القسم أيضًا على أوصاف ورسومات للمعالم والمباني الشهيرة في كل مدينةٍ، بالإضافة إلى معلوماتٍ عن السيرة الذاتية لبيري ريس الذي يشرح أيضًا أسباب تفضيله جمع هذه المخططات في كتابٍ بدلاً من رسم خريطةٍ واحدةٍ.

بعد قرن من وفاة بيري ريس وخلال النصف الثاني من القرن السابع عشر، تم إصدار نسخة ثالثة من كتابه، والتي تركت نص النسخة الثانية دون أن يتأثر أثناء إثراء الجزء الخرائطي من المخطوطة. تضمنت خرائط إضافية جديدة كبيرة الحجم، معظمها نسخٌ من الأعمال الإيطالية (من باتيستا أغنيسي وجاكوبو غاستالدي)، والهولندية (أبراهام أورتيليوس) من القرن السابق. كانت هذه الخرائط أكثر دقةً وصوّرت البحر الأسود الذي لم يكن مدرجًا في الأصل.[13]

خريطتا العالم[عدل]

  1. خريطة بيري رئيس الأولى التي رسمها للعالم وانتهى منها عام 1513م ثم قدمها للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517م، تضم - في الجزء الذي وصلنا منها - إسبانيا وشرق أفريقيا والمحيط الأطلسي والأقسام التي عُرفت آنذاك من أمريكا وجزر الأنتيل.
  2. الخريطة الثانية فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م، وتضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رُسمت بشكلٍ يقرب للواقع، مقارنةً بالخريطة الأولى.

معرض لبعض خرائط بيري ريس[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

الهوامش[عدل]

  1. ^ مُعرِّف موسوعة بروكهوس على الإنترنت: https://brockhaus.de/ecs/enzy/article/re-is-piri — باسم: Piri Re'is — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ مُعرِّف قائمة اتحاد أسماء الفنانين (ULAN): https://www.getty.edu/vow/ULANFullDisplay?find=&role=&nation=&subjectid=500475834 — تاريخ الاطلاع: 21 مايو 2021 — المخترع: معهد جيتي للبحوث — تاريخ النشر: 28 يونيو 2018
  3. ^ كتاب الدولة العثمانية المجهولة، المؤلف أحمد آق كوندوز، ص250.
  4. ^ كتاب الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، المؤلف أكمل الدين إحسان أوغلو، ص421.
  5. ^ Soucek, Svat (1992). "Islamic Charting in the Mediterranean" (PDF). In Harley, J. B.; Woodward, D. (eds.). Cartography in the Traditional Islamic and South Asian Societies. 2. Chicago: University of Chicago Press. pp. 263–272.
  6. ^ محمود شاكر (2000). ص 332
  7. أ ب Brotton, Jerry (2003). Trading Territories: Mapping the Early Modern World. London: Reaktion Books. ISBN 9781861890115.
  8. ^ "Explore Istanbul: The Piri Reis Map". Archived from the original on 2011-07-10. Retrieved 2010-10-27
  9. ^ Soucek, Svatopluk (1996) [1992]. Piri Reis and Turkish Mapmaking After Columbus: The Khalili Portolan Atlas. Studies in the Khalili Collection. 2. London: The Nour Foundation.
  10. ^ Tekeli, Sevim (1986). The Map of America by Pîrî Reis. Ankara: Atatürk Kültür Merkezi Yayını. OCLC 41917181
  11. ^ Robinson, Francis (1998). The Cambridge illustrated history of the Islamic world. London: Cambridge University Press.
  12. ^ Irzik, Gürol; Güzeldere, Güven, eds. (2005). Turkish studies in the history and philosophy of science. Springer. ISBN 9781402033322.
  13. ^ Loupis, Dimitris (2004). "Piri Reis' Book on Navigation (Kitab-i Bahriyye) as a Geography Handbook". Eastern Mediterranean cartographies. Athens, Greece: National Hellenic Research Foundation. p. 39. OCLC 892160459.

مصادر[عدل]