يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

تانجمت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تانجمت في الهيروغليفية
<
t A nDm M
y
Y1V
>

تانچمي / تانچميت
السعيدة / المرتاحة / المستمتعة
W10
t
M26 M16 O49
O49

حنوت رسي محو / حنوت تاشمعو تامحو
سيدة الجنوب والشمال
sw zA t

سات نيسوت
ابنة الملك

تانجمت أو تانجميت أو تانجمي، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك، عاشت خلال عهد الأسرة التاسعة عشرة، ويحتمل كونها ابنة الملك رعمسيس الأول وزوجة الملك سيتي الأول.

حياتها[عدل]

وصفت مقبرة الملكة تانجمت في وادي الملكات على يد عالم المصريات الألماني كارل ليبسيوس في كتابه «آثار مصر وأثيوبيا»[1].

وكانت هويتها مطروحة للنقاش. ففي كتاب بورتر وموس (1964) يقترح العالمان أن هذه الملكة تعود إلى عهد الأسرة العشرين[2]. و اقترح تروي (1986) أن تانجيميت كانت ابنة وزوجة الملك رعمسيس الثاني[3]. وفي وقت لاحق، اقترح ليبلانك (1999) أنها زوجة الملك سيتى الأول[3].

هاري (1965) وتوماس (1967) قد كوّنا رأياً مفاده أن المقطع اللغوي "تا" في الاسم يجب أن يقرأ "موت"، مما يجعل اسم الملكة "موتنجمت". وهذه القراءة وما اقترن بها من أن هذا هو قبر زوجة الملك حورمحب لم يعد مقبولا في الأوساط العلمية[3].

ألقابها[عدل]

  • ابنة الملك.
  • سيدة الجنوب والشمال (الوجه القبلي والوجه البحري).

مقبرة وادي الملكات رقم 33[عدل]

كما أسلفنا وصف ليبسيوس المقبرة QV33 في وادي الملكات، وقد أدرجها في كتابه تحت رقم 14[2]. والملكة مصورة فيه مع غطاء رأس النسر المرتبط بالملكات[1]. والقبر في حالة سيئة. ولا يزال القليل من الزخارف الأصلية محفوظاً[3].

ومن المرجح أنه قد تمت سرقة محتوياته في نهاية الأسرة العشرين، وقد أعيد استخدامه خلال الأسرة الـ 26، فقد تم العثور على كمية كبيرة من الزجاج والمواد الأخرى التي يرجع تاريخها إلى هذه الفترة في القبر[3]. وخلال الفترة الرومانية تم إدخال عدد كبير من المومياوات في القبر. ويعتقد أن هذه الدفنات تؤرخ إلى القرنين الثاني والثالث الميلاديين[3].

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Denkmaeler aus Aegypten und Aethiopien nach den Zeichnungen der von Seiner Majestät dem Koenige von Preussen, Friedrich Wilhelm IV., nach diesen Ländern gesendeten, und in den Jahren 1842–1845 ausgeführten wissenschaftlichen Expedition auf Befehl Seiner Majestät. 13 vols. Berlin: Nicolaische Buchhandlung. (Reprinted Genève: Éditions de Belles-Lettres, 1972)
  2. ^ أ ب Porter, Bertha and Moss, Rosalind, Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Statues, Reliefs and Paintings Volume I: The Theban Necropolis, Part 2. Royal Tombs and Smaller Cemeteries, Griffith Institute. 1964, pg 766-7
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Demas, Martha, and Neville Agnew, eds. 2012. Valley of the Queens Assessment Report: Volume 1. Los Angeles, CA: Getty Conservation Institute. Getty Conservation Institute, link to article