يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

حنوت سن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حنوت سن في الهيروغليفية
V28W24
t
S29n

حنوت سن
سيدتهم
swt
N41

حمت نيسوت
زوجة الملك
Queen Pyramid of Henutsen (G1c).jpg
الهرم G1-c مدفن الملكة حنوت سن المحتمل

حنوت سن أو حنوتسن ، ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الرابعة ، و هي الزوجة الثانية أو الثالثة للملك خوفو و ربما دفنت في الجيزة.

هويتها[عدل]

حياتها[عدل]

لا يعرف سوى القليل عن حياة حنوت سن. ويعتقد بعض علماء المصريات أنها كانت ابنة الملك سنفرو[1]، و لكن هذا ليس مقبولا بشكل شائع في الوسط العلمي ؛ فمن المعروف أن حنوت سن لم تحمل لقب "ابنة الملك" أو "ابنة الملك من جسده"، و كلاهما الألقاب التي من شأنها أن تكشف هويتها بلا لبس كأميرة ملكية. و الوثيقة الوحيدة التي تصفها بأنها أميرة هي لوحة الجرد الشهيرة من عهد الأسرة 26 (الفترة الصاوية). و قد تم التعرف على هذه القطعة الأثرية من قبل العلماء كقطعة وهمية و ليست معاصرة للملكة و تم تزييفها بواسطة الكهنة الصاويين ، و بالتالي يتم التساؤل عن مدى صحة المعلومات حول الوضع الملكي للملكة حنوت سن و تعريفها على اللوحة كأميرة[2]. و اللقب الملكي الوحيد الذي ثبت لها حمله هو لقب "زوجة الملك"[3].

أبنائها[عدل]

و من المعروف نتيجة الحفريات أن حنوت سن قد أنجبت اثنين على الأقل من الأمراء، خوفو خعف ومين خعف. و في حال كان خوفوخعف متطابقا مع الملك خعفرع ، تكون حنوت سن أيضا أم الملك خعفرع. و دفن جميع أبنائها في الجيزة. و قد تم تدمير مصطبة لخوفوخعف جزئياً خلال فترة الدولة الوسطى في محاولة لتوسيع مكان لبناء معبد للإلهة إيزيس. [3][4]

مدفنها[عدل]

من المحتمل جداً ان تكون حنوت سن دفنت في الهرم G1-c. [5] و يعتقد علماء المصريات أن هذا الهرم لم يكن في الأصل جزءا من مجمع هرم خوفو ، لكنه أضيف في وقت لاحق، حيث أن الجانب الجنوبي له لا يتماشى مع جوانب الهرم الأكبر. في الواقع، الجانب الجنوبي للهرم يتوافق مع مقبرة أو مصطبة خوفوخعف القريبة. و يعتقد عالم المصريات رينر ستادلمان أيضا أن الأمير خفوخعف هو نفسه الملك خعفرع و أن هذا الملك أقام G1-c كمقبرة لأمه (التي أصبحت الأم الملكية الآن)[4]. و قد كان الهرم G1-c لفترة طويلة يعتقد أنه هرم تابع، لأنه لم يبنَ معه حفرة لقوارب الشمس، كما كان الحال بالنسبة للأهرامات G1-a و G1-b. تم تعريف على G1-c لاحقا على أنه هرم غير مكتمل تم بناؤه في عجلة[5].

مصادر[عدل]

  1. ^ Joyce A. Tyldesley: Chronicle of the Queens of Egypt: From Early Dynastic Times to the Death of Cleopatra. Thames & Hudson, New York 2006, ISBN 0-500-05145-3, p. 36 & 45.
  2. ^ Peter Jánosi: Die Pyramidenanlagen der Königinnen (= Denkschriften der Gesamtakademie, Österreichische Akademie der Wissenschaften, volume 13). Vienna 1996, ISBN 3-70012-207-1, p. 11, 125.
  3. ^ أ ب Zahi A. Hawass: Mountains of the Pharaohs: The Untold Story of the Pyramid Builders. Doubleday, New York 2006, ISBN 0-385-50305-9, p. 91-96.
  4. ^ أ ب Miroslav Verner: The Pyramids: The Mystery, Culture, and Science of Egypt's Great Monuments. Grove Press, New York 2007, ISBN 0-802-19863-5, page 212.
  5. ^ أ ب Zahi Hawass: The Discovery of the Satellite Pyramid of Khufu (G1-d). In: Peter Der Manuelian: Studies in Honor of William Kelly Simpson, Vol. 1. Museum of Fine Arts, Boston 1996, pp. 379-398.