حنوت سن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حنوت سن
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 27 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 26 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الزوج خوفو  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء خفرع  تعديل قيمة خاصية الابن (P40) في ويكي بيانات
الأب سنفرو  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة أسرة مصرية رابعة  تعديل قيمة خاصية الأسرة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
حنوت سن في الهيروغليفية
V28W24
t
S29n

حنوت سن
سيدتهم
swt
N41

حمت نيسوت
زوجة الملك
Queen Pyramid of Henutsen (G1c).jpg
الهرم G1-c مدفن الملكة حنوت سن المحتمل

حنوت سن أو حنوتسن ، ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الرابعة ، و هي الزوجة الثانية أو الثالثة للملك خوفو و ربما دفنت في الجيزة.

هويتها[عدل]

حياتها[عدل]

لا يعرف سوى القليل عن حياة حنوت سن. ويعتقد بعض علماء المصريات أنها كانت ابنة الملك سنفرو[1]، و لكن هذا ليس مقبولا بشكل شائع في الوسط العلمي ؛ فمن المعروف أن حنوت سن لم تحمل لقب "ابنة الملك" أو "ابنة الملك من جسده"، و كلاهما الألقاب التي من شأنها أن تكشف هويتها بلا لبس كأميرة ملكية. و الوثيقة الوحيدة التي تصفها بأنها أميرة هي لوحة الجرد الشهيرة من عهد الأسرة 26 (الفترة الصاوية). و قد تم التعرف على هذه القطعة الأثرية من قبل العلماء كقطعة وهمية و ليست معاصرة للملكة و تم تزييفها بواسطة الكهنة الصاويين ، و بالتالي يتم التساؤل عن مدى صحة المعلومات حول الوضع الملكي للملكة حنوت سن و تعريفها على اللوحة كأميرة[2]. و اللقب الملكي الوحيد الذي ثبت لها حمله هو لقب "زوجة الملك"[3].

أبنائها[عدل]

و من المعروف نتيجة الحفريات أن حنوت سن قد أنجبت اثنين على الأقل من الأمراء، خوفو خعف ومين خعف. و في حال كان خوفوخعف متطابقا مع الملك خعفرع ، تكون حنوت سن أيضا أم الملك خعفرع. و دفن جميع أبنائها في الجيزة. و قد تم تدمير مصطبة لخوفوخعف جزئياً خلال فترة الدولة الوسطى في محاولة لتوسيع مكان لبناء معبد للإلهة إيزيس.[3][4]

مدفنها[عدل]

من المحتمل جداً ان تكون حنوت سن دفنت في الهرم G1-c.[5] و يعتقد علماء المصريات أن هذا الهرم لم يكن في الأصل جزءا من مجمع هرم خوفو ، لكنه أضيف في وقت لاحق، حيث أن الجانب الجنوبي له لا يتماشى مع جوانب الهرم الأكبر. في الواقع، الجانب الجنوبي للهرم يتوافق مع مقبرة أو مصطبة خوفوخعف القريبة. و يعتقد عالم المصريات رينر ستادلمان أيضا أن الأمير خفوخعف هو نفسه الملك خعفرع و أن هذا الملك أقام G1-c كمقبرة لأمه (التي أصبحت الأم الملكية الآن)[4]. و قد كان الهرم G1-c لفترة طويلة يعتقد أنه هرم تابع، لأنه لم يبنَ معه حفرة لقوارب الشمس، كما كان الحال بالنسبة للأهرامات G1-a و G1-b. تم تعريف على G1-c لاحقا على أنه هرم غير مكتمل تم بناؤه في عجلة[5].

مصادر[عدل]

  1. ^ Joyce A. Tyldesley: Chronicle of the Queens of Egypt: From Early Dynastic Times to the Death of Cleopatra. Thames & Hudson, New York 2006, ISBN 0-500-05145-3, p. 36 & 45.
  2. ^ Peter Jánosi: Die Pyramidenanlagen der Königinnen (= Denkschriften der Gesamtakademie, Österreichische Akademie der Wissenschaften, volume 13). Vienna 1996, ISBN 3-70012-207-1, p. 11, 125.
  3. أ ب Zahi A. Hawass: Mountains of the Pharaohs: The Untold Story of the Pyramid Builders. Doubleday, New York 2006, ISBN 0-385-50305-9, p. 91-96.
  4. أ ب Miroslav Verner: The Pyramids: The Mystery, Culture, and Science of Egypt's Great Monuments. Grove Press, New York 2007, ISBN 0-802-19863-5, page 212.
  5. أ ب Zahi Hawass: The Discovery of the Satellite Pyramid of Khufu (G1-d). In: Peter Der Manuelian: Studies in Honor of William Kelly Simpson, Vol. 1. Museum of Fine Arts, Boston 1996, pp. 379-398.