إست (ملكة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إست (ملكة)
Isis-tutmosis3.jpg 

معلومات شخصية
تاريخ الوفاة سنة 1458 ق م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الزوج تحوتمس الثاني  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء تحتمس الثالث  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عاهل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات


إست في الهيروغليفية
<
stt
H8
B7
>

إست
إيزيس
swt
N41
wr
r
X1
mriit
f

حمت نيسو ورت مريتف
زوجة الملك العظيمة وحبيبته
W10
M26
t
M16

حنوت تاوي
سيدة الوجهين القبلي والبحري
swG14&t

موت نيسو
أم الملك
nTrN41
t

حمت نتر
زوجة الإله
CG42072.jpg
تمثال للملكة إست - المتحف المصري

إست، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت في عهد الأسرة الثامنة عشرة، وهي زوجة ثانوية أو محظية للملك تحتمس الثاني، وأم الملك تحتمس الثالث[1].

حياتها[عدل]

الملكة إست هي أم الابن الوحيد للملك تحتمس الثاني، وتوفي ابنها - الملك تحتمس الثالث - في يوم 11 مارس 1425 ق.م و ذكر اسمها على لفائف موميائه وتمثال لها وجد في معبد الكرنك[2].

و على الرغم من أنه في وقت لاحق لزمنها يشار للملكة إست بكونها الزوجة الملكية العظيمة، إلا أنه خلال عهد تحتمس الثاني كانت زوجة الملكية العظمى هي الملكة حتشبسوت، و قد توفي الملك تحتمس الثاني في عام 1479 ق.م، وبعد وفاته أصبحت حتشبسوت هي الوصية على العرش في أول عهد الملك الصغير تحتمس الثالث، وتحتمس الثالث أصبح قائداً للجيش المصري بينما يشب عن الطوق.

وحكمت الملكة حتشبسوت كعاهلة للبلاد حتى وفاتها في عام 1458 ق.م عندما أصبح الملك المشارك لها في الحكم، تحتمس الثالث، ملكاً منفرداً بالحكم لأول مرة. وفي ذلك الوقت - بعد انفراد تحتمس الثالث - تلقبت الملكة إست بلقب "أم الملك"، وقد تكون قد تقلدت حينها لقب الزوجة الملكية إذا لم يكن ذلك في وقت سابق عندما كان ابنها لا يزال حاكماً مشتركاً في الحكم مع زوجة أبيه الملكة حتشبسوت[3].

وفي ذلك الوقت الذي اصبح فيه الملك تحتمس الثالث ملكاً أصبحت نفرورع، ابنة الملكة حتشبسوت وثحتمس الثاني، زوجة الإله آمون. وقد ظلت في هذا المنصب طوال عهد والدتها كملكة متوجة، ونفرورع قد تكون تزوجت تحتمس الثالث والدليل الوحيد على هذا الزواج هو لوحة تظهر عليها الملكة سات ياح، التي قد يكون اسمها منقوشاً فوق اسم ملكة أخرى (ربما نفرورع). وأصبحت الزوجة الملكية العظيمة، حتشبسوت مريت رع، أماً لخلفه.

وقد نقش الملك تحتمس الثالث صور أمه الملكة إست عدة مرات في مقبرته في وادي الملوك(مقبرة 34)، فهناك صور للملك مع العديد من أفراد أسرته الإناث على واحدة من الدعائم، وبالطبع والدته الملكة إست ظاهرة بوضوح.

وتم تصوير الملكة إست خلف ابنها على متن القارب الشمسي. ووصفت بأنها الأم الملكية إست، وفي النقش أسفل نقش القارب ذاك، يظهر مقترباً من شجرة مقدسة وهي تمثيل لوالدته إست. ووراء الملك نرى ثلاثة من زوجاته و هن الملكات: مريت رع، سات ياح، نبتو وابنته الأميرة نفرتاري.

وليس من المؤكد ما إذا كانت إست محظية أو زوجة ثانوية للملك تحتمس الثاني[2]. وقد حصلت على لقب "زوجة الإله"، ولكن ربما كان ذلك بعد وفاتها[2].

ألقابها[عدل]

  • زوجة الملك العظيمة ومحبوبته.
  • سيدة الأرضين.
  • أم الملك.
  • زوجة الإله.

المراجع[عدل]

  1. ^ Aidan Dodson & Dyan Hilton, The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson (2004) ISBN 0-500-05128-3, p.139
  2. ^ أ ب ت Dodson & Hilton, p.131
  3. ^ Dodson & Hilton, p.31