جفات نبتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جفات نبتي
معلومات شخصية
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
جفات نبتي في الهيروغليفية
G16D
f
At

جفات نبتي
طعامي أو قوتي هو السيدتين (الإلهتين نخبت و واجيت)
wr
t
S42

ورت حتس
صاحبة الصولجان حتس الكبير
Djefatnebti.png
نقش باسم الملكة بالحبر الأسود على جرة لحفظ البيرة

جفات نبتي أو چفات نبتي ، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت في نهاية الأسرة الثالثة ، و ربما كانت زوجة آخر ملوك هذه الأسرة الملك حوني.

الهوية[عدل]

يظهر اسم جفات نبتي في نقش واحد بالحبر الأسود على جرة مخصصة لحفظ البيرة ، و التي تم استخراجها في الزاوية الشرقية من جزيرة الفنتين. و تم العثور على ثلاثة نقوش. أول واحد يذكر "سنة أتباع حورس" و وديعة أساس تم فقدان الاسم عليها بسبب الزمن ، و الثاني يذكر "السنة الثانية من أتباع حورس" و "المرة الحادية عشر من عد الحقول في إيونو" ، و الثالث يحتوي على كتابة "ملك مصر العليا و السفلى يظهر"، "المرة الثالثة من محاربة اللصوص" و موت جفات نبتي ، و بما أن "فرز الحقول" تم إجراؤه كتحصيل ضريبي كل سنتين ، فإن تاريخ جرة البيرة السابقة الذكر يعود إلى السنة الثانية و العشرين من حكم الملك غير المعروف الاسم على ودائع الأساس . و لذلك فقد تكون وفاة جفات نبتي قد حدثت قبل وقت قصير أو بعد وقت قصير من إنشاء النقش.[1][2]

التأريخ[عدل]

تضع النقوش لجفات نبتي لقب "صاحبة صولجان حتس الكبير" ، و الذي كان لقباً مشتركاً لملكات فترة الدولة القديمة. و هكذا فهي على الأقل تضمن أن جفات نبتي كانت ملكة في نهاية الأسرة الثالثة. و في اعتقاد عالم المصريات غونتر دراير، كان جفات نبتي متزوجة من الملك حوني ، حيث لم يثبت أن أياً من ملوك الأسرة الثالثة حكم أكثر من 22 عاماً سوى حوني. و لم يتم قبول نظريته بشكل شائع، لأن نقش الحبر السابق الذكر لا يذكر حوني بالاسم.[1][2]

المقبرة[عدل]

مقبرة هذه الملكة مجهولة حتى الآن.

مصادر[عدل]

  1. أ ب Silke Roth: Die Königsmütter des Alten Ägypten von der Frühzeit bis zum Ende der 12. Dynastie, Harrassowitz, Wiesbaden 2001, ISBN 3-447-04368-7, p. 385.
  2. أ ب Günter Dreyer: Drei archaisch-hieratische Gefässaufschriften mit Jahresnamen aus Elephantine. In: G. Dreyer, J. Osing (Hrsg.): Form und Maß - Beiträge zur Literatur, Sprache und Kunst des Alten Ägypten. (= Festschrift G. Fecht). Harrassowitz, Wiesbaden 1987, p. 98-109.