يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

خعمررنبتي الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خعمررنبتي الأولى في الهيروغليفية
G16 xa mr D21
D21

خع مرر نبتي
إشراقة / ظهور محبوبة السيدتين
S42 wr
t

ورت حتس
عظيمة صولحان حتس (المفضلة)
sw t
N41
U6 r
X1
f

حمت نيسوت مرتف
زوجة الملك و حبيبته
G14&t sw
t
bit
t

موت نيسوت بيتي
أم ملك الوجهين
zA t nTr

سات نتر
ابنة الإله
G5 E21 mA D4
t

مآت حرو ستخ
من ترى حور و ست
G26 nTr Hm

حمت نتر چحوتي
كاهنة الإله تحوت
G47 z
p O50
f E2 nTr Hm

حمت نتر تا سبف
كاهنة الإله تا سبف

خعمررنبتي الأولى ، هي ملكة مصر قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك من الأسرة الرابعة. ربما كانت زوجة الملك خعفرع و أم الملك منكاورع و الملكة خعمررنبتي الثانية. و من الممكن أنها كانت ابنة الملك خوفو، على أساس أن النقوش تنسب لها لقب "ابنة الملك".

حياتها[عدل]

تم توحيد الملكة خعمررنبتي الأولى مع الأم الملكية الذي تم العثور على جزء من اسمها على سكين من الصوان في المعبد الجنائزي الخاص بالملك منكاورع. و يعتقد أنها كانت أم منكاورع و كانت متزوجة من الملك خعفرع.و لا توجد نقوش تذكرها صراحة بأنها زوجة خعفرع[1]. مقبرة غالارزا (مسماة باسم مكتشفها) في الجيزة ربما بنيت في الأصل لخعمررنبتي الأولى ، ولكن تم الانتهاء منها لتدفن فيها ابنتها خعمررنبتي الثانية ، و تعد النقوش في هذا القبر مصدراً هاماً للمعلومات عن خعمررنبتي الأولى[2]. و شملت العتبة فوق المدخل إلى المحراب نقشاً يذكر كلاً من خعمررنبتي الأولى و ابنتها خعمررنبتي الثانية:

"أم ملك الوجه القبلي و البحري، ابنة [ملك الوجه القبلي و البحري، وابنة الإله]، و من ترى حور و ست ، عظيمة صولجان حتس ، عظيمة الثناء ، كاهنة چحوتي ، كاهنة تاسيبيف، زوجة الملك و من يحبها كثيرا، ابنة الملك من جسده، السيدة المبجلة، المكرمة أمام الإله العظيم ، خعمررنبتي (الأولى).

و ابنتها الكبرى، التي ترى حورس و ست، عظيمة صولجان حتس ، عظيمة الثناء ، كاهنة چحوتي ، كاهنة تاسيبيف، من تجلس مع حور ، قرينة المحبوب من السيدتين ، أكثر زوجات الملك محبة لديه ، ابنة الملك من جسده، السيدة المبجلة ، المكرمة أمام والدها ، خعمررنبتي (الثانية). (كالندر و جانوسي)[3]"

و قد ذكر كاهن اسمه نيماعت رع في مقبرة غالارزا كذلك ، و قبره قريب و يشار فيه إلى "الملكة الأم" أو "الأم الملكية"[2].

و يقترح عالم الآثار باود أن مقبرة مجهولة مقطوعة في الصخر تم اكتشافها من قبل سليم حسن جنوب مقبرة رع ور قد تكون ملكا للملكة خعمررنبتي الأولى[2]. كالندر و جانوسي يجادلان ضد هذا الأمر لمجموعة متنوعة من الأسباب[3].

ألقابها[عدل]

حملت الملكة خعمررنبتي الأولى الألقاب:

  • عظيمة المديح.
  • عظيمة صولجان حتس (المفضلة).
  • من ترى حور و ست.
  • أم ملك الوجهين.
  • ابنة الإله
  • كاهنة الإله تحوت.
  • كاهنة تياسيبف.
  • زوجة الملك و محبوبته[4].

مصادر[عدل]

  1. ^ Aidan Dodson & Dyan Hilton, The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson (2004) ISBN 0-500-05128-3, pp.52-53
  2. ^ أ ب ت Baud, Michel. "La tombe de la reine-mère xa-mrr-Nbtj Ire." Bulletin de l'Institut Français d'Archéologie Orientale 95 (1995), pp. 11-12, 18, fig. 1.
  3. ^ أ ب Callender, Vivienne G. and Peter Jánosi. "The Tomb of Queen Khamerernebty II at Giza." Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts, Abteilung Kairo 53 (1997), pp. 1-22, figs. 1-9, pl. I.
  4. ^ Grajetzki, Ancient Egyptian Queens: A Hieroglyphic Dictionary, Golden House Publications, London, 2005, ISBN 978-0-9547218-9-3