روان الضامن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روان الضامن
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1979
مواطنة Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات

روان الضامن مخرجة ومنتجة ومعدة ومقدمة برامج ، حصلت على بكالوريوس في الإعلام التلفزيوني والإذاعي من جامعة بير زيت ثم على الماجيستير في مجال الاعلام من جامعة ليدز البريطانية. عملت في التلفزيون الأردني في الفترة 2002 - 2006 وحاليا تعمل كمخرجة ومعدة ومقدمة برامج في قناة الجزيرة الفضائية[1]

منذ التحاقها بشبكة الجزيرة عام 2006، قدمت باقة من البرامج الوثائقية: سلسلة رائدات (13 جزء) حول نماذج نسائية عربية (2007)، والنكبة (4 أجزاء) حول جذور القضية الفلسطينية (2008)، وأصحاب البلاد (5 أجزاء) حول فلسطينيي الداخل (2010)، وفيلمي السلام المر (2009) والطريق إلى 25 يناير (2011). في جميع أعمالها تجمع روان بين الإعداد والتقديم والإخراج، وقد حصل عملها "النكبة" على عدة جوائز عربية ودولية، كما ترجم إلى سبع لغات. منذ عام 2008، تشرف كمنتج أول على برنامجي تحت المجهر وفلسطين تحت المجهر في شبكة الجزيرة.

وقد بدأت روان مسيرتها المهنية التلفزيونية عام 1999 في فلسطين ثم الأردن، كما التحقت بمنظمة اليونسيف كمستشارة إعلامية للمكتب الإقليمي. مؤلفة مشاركة لثلاثة كتب "أطفال فلسطين أيام زمان"، و"التاريخ في ذاكرة الطفولة"، و"مدارسنا في قفص الاتهام". حاصلة على الماجستير بدرجة الشرف في علوم الاتصال من جامعة ليدز ببريطانيا، والبكالوريوس بدرجة الشرف في الإعلام وعلم الاجتماع من جامعة بيرزيت بفلسطين.[1]

المؤهلات والخبرات[عدل]

  • ماجستير في الإعلام التلفزيوني من جامعة ليدز بريطانيا عام 2003.
  • بكالوريوس في الإعلام التلفزيوني والإذاعي من جامعة بير زيت 2001.
  • دبلوم في إخراج الأفلام الوثائقية من مؤسسة Fogo السويدية للتدريب 2001.
  • حاصلة على جائزة أفضل فلم وثائقي عن فلسطين عن فلم النكبة في مهرجان الجزيرة الدولي الخامس للأفلام الوثائقية، 2009
  • حاصلة على جائزة الجمهور الإسباني في مهرجان آمال العربي الأوروبي عن فلم النكبة، إسبانيا، 2009
  • حاصلة على جائزة أفضل فلم وثائقي Going Live في مهرجان نورويك للبرامج التلفزيونية، بريطانيا 2004.
  • محاضرة في الإعلام التلفزيوني في جامعة البتراء بالأردن 2002 - 2006.
  • مستشارة إعلامية لمنظمة اليونيسيف 2002 – 2006.
  • معدة ومقدمة برامج في التلفزيون الأردني 2002 – 2006.
  • معدة ومقدمة برامج في التلفزيون الفلسطيني 1998 – 2001.
  • مؤلفة مشاركة لثلاثة كتب هي (أطفال فلسطين قبل 1948، التهجير في ذاكرة الطفولة، مدارسنا في قفص الاتهام).
  • مشاركة في عدد من الكتب الإعلامية ومشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية والعربية حول الإعلام والشباب.[1]

يذكر أن روان الضامن هي أول من قام يتوثيق الأحداث التي أدت إلى ثورة 25 يناير المصرية بقيامها باعداد وإخراج برنامج وثائقي باسم الطريق إلى 25 يناير تم عرضه على قناة الجزيرة وموجود على اليوتيوب

الجوائز[عدل]

  • فازت بجائزة أفضل فيلم وثائقي Going Live في مهرجان نورويك للبرامج التلفزيونية في بريطانيا عام 2004.
  • فازت بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل وهو النكبة حول القضية الفلسطينية في مهرجان الجزيرة الخامس للأفلام الوثائقية 2009[2].
  • فازت بجائزة الجمهور في مهرجان آمال AMAL EUROARAB FILMFESTIVAL بإسبانيا عن فيلم النكبة 2009[3]

سلسلة النكبة[عدل]

فيلم النكبة هو الفيلم الذي فازت عنه روان بجائزة مهرجان الجزيرة الخامس للأفلام الوثائقية والفيلم يتكون من أربعة أجزاء مدة كل جزء حوالي ساعة وهو يوثق الفترة ما بين 1799 إلى 2008 ويعكس الخطط الخفية لتحويل فلسطين إلى إسرائيل منذ أيام الأمبرطور نابليون وما قبل الحرب العالمية الأولى، ودور الانتداب البريطاني في التصدي للثورة الفلسطينية، وكذلك الإرهاب الصهيوني في ترهيب المواطنين الفلسطينيين لإجبار بعضهم على النزوح.

سلسلة أصحاب البلاد[عدل]

تسلط السلسلة، على مدى خمس ساعات، الضوء على واحدة من أكثر الملفات حساسية، حيث تفتح ملف الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، الذين يطلق عليهم إعلاميا لقب "فلسطينيو الداخل"، أو كما تحاول إسرائيل تسميتهم بـ "عرب إسرائيل" بينما هم لا يعترفون بهذه التسمية. فالعمل يحاول الإجابة على السؤال الكبير: ما معنى أن تكون فلسطينيا وإسرائيليا في آن واحد؟ أن تعيش الوجع الفلسطيني وتكون جزء من الشعب العربي الفلسطيني، وفي نفس الوقت تحمل جواز السفر الإسرائيلي وتتعامل مع المواطنة الإسرائيلية؟ معادلة لم يفهمها العالم العربي، بل تعاملت مؤسسات رسمية وشعبية عربية مع فلسطيني الداخل بتشكيك كبير واعتبرت التعامل معهم نوعا من التطبيع مع إسرائيل، على اعتبار انهم يحملون الجنسية الإسرائيلية التي كانت ثمنًا لبقائهم في الوطن، وصل أحيانا إلى حد إطلاق عبارات التخوين عليهم. ماذا يعرف العرب عن فلسطيني الداخل كيف يعيشون وكيف يدرسون وما هي الوظائف والأعمال المتاحة أمامهم وأين يسكنون وكيف يتعاملون مع اليهود أفرادا ومؤسسات؟ وما هي التحديات اليومية التي تواجههم؟

فيلم الطريق إلى 25 يناير[عدل]

باكورة إنتاج قناة الجزيرة باللغة العربية حول الثورة المصرية مستندة إلى وثائق الفيس بوك واليوتيوب والتي تعرض كما هي لأول مرة على شاشة تلفزيونية عربية، حيث يعرض العمل اقتباسات من عشرات صفحات الفيس بوك، شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر والعالم العربي، ومقاطع من عشرات مضامين اليوتيوب من إنتاج محلي للشباب المصري.

وصلات خارجية[عدل]