يسري فودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يسري فودة
معلومات شخصية
الميلاد 1 يناير 1964 (العمر 53 سنة)
منشية جنزور، بمصر
الجنسية  مصر
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة صحفي
لغة المؤلفات اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات

يسري فودة (1 يناير 1964 -) هو إعلامي مصري اشتهر بتقديم برنامج سري للغاية في قناة الجزيرة لعدة سنوات لغاية استقالته منها في 2009، وقد عرف البرنامج شهرة واسعة. كما قام بتقديم برنامج "آخر كلام" على قناة أون تي في إلى أن أعلن إيقاف البرنامج في سبتمبر 2014.[1] ويقدم منذ أغسطس 2016 البرنامج الحواري والتفاعلي الأسبوعي السلطة الخامسة في دويتشه فيله.

دراسته وما قبل الجزيرة[عدل]

مواليد منشية جنزور، بمصر. حصل على درجة الماجستير في الصحافة التلفزيونية وعلى دبلوم الإنتاج التلفزيوني في معهد التدريب التابع للتلفزيون الهولندي، وكان أول مصري يقوم بالإشراف على تدريب العاملين في التلفزيون المصري في إطار اتفاقية التعاون بين مؤسسة فريدريش ناومان الاتحادية واتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري.

وفي عام 1993م حصل على منحة من المجلس الثقافي البريطاني لدراسة الدكتوراة في جامعتي غلاسكو واستراثكلايد في اسكتلندا وكان موضوع الرسالة الفيلم التسجيلي المقارن ثم انضم إلى تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية لدى إنشائه عام 1994م، واختير كأول مراسل يتحول للشؤون الدولية قام أثناءها بتغطية حرب البوسنة ومسألة الشرق الأوسط. كما عمل أيضاً أثناء هذه الفترة التي امتدت حتى عام 1996م مذيعاً ومنتجاً في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية في برامج الأحداث الجارية، وانتقل بعد ذلك إلى تلفزيون وكالة أنباء أسوشييتد برس حيث شارك في إنشاء قسم الشرق الأوسط. والسي ان ان

قناة الجزيرة الفضائية[عدل]

منذ إنشاء قناة الجزيرة عام 1996م عمل فيها مراسلاً مواكباً لشؤون المملكة المتحدة وغرب أوروبا. وفي عام 1997م شارك في إنشاء مكتب قناة الجزيرة في لندن والذي شغل فيه فيما بعد منصب نائب المدير التنفيذي. وبدأ منذ شهر فبراير 1998م في إنتاج برنامجه الشهري سري للغاية الذي استقطب بموضوعاته وبطريقة معالجته كماً هائلاً من المشاهدين على اختلاف مستوياتهم وقد حصلت أولى حلقات هذا البرنامج على الجائزة الفضية لمهرجان القاهرة للإنتاج الإذاعي والتلفزيون للعام نفسه، وحصل مجمل حلقاته على جائزة الإبداع المتميز من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2000م. ثم استقال من القناة عام 2009م

اكتسب شهرة كبيرة في برنامجه "سري للغاية" ومن أبرز القضايا التي غطاها كانت قصة طائرة مصر للطيران التي تحطمت في رحلتها بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لقضية الموساد وقضية وفاة عبد الحكيم عامر الرجل الثاني في عهد جمال عبد الناصر وأحداث 11 سبتمبر 2001 وقضايا أخرى.

أون تى في[عدل]

انتقل بعد ذلك للعمل في قناة اون تى في التابعة لنجيب ساويرس وقدم عليها برنامج آخر كلام.

الحياة الشخصية[عدل]

أعلن فودة في فبراير 2016 عن خطبته للإعلامية السورية ألمي عنتابلي في حفل إقتصر علي عدد محدد من الأصدقاء المقربين بأحد مطاعم مدينة دبي بدولة الإمارات [2]

مؤلفاته[عدل]

  • كتاب سري للغاية، في سبعة أجزاء. والذي صدر عن دار الشركة العالمية للكتاب عام 2003.
  • كتاب في طريق الأذى. والذي صدر عن دار الشروق عام 2014.
  • كتاب آخر كلام، وهو الكتاب الذي حمل اسم برنامجه على الذي قدمه على قناة أون تي في، وتحدث فوده في كتابه عن رحلته مع البرنامج، وتظهر أهمية الكتاب أن المؤلف يتحدث فيه عن الأحداث التي تزامنت مع تقديم البرنامج من ثورة 25 يناير ، وأحداث رابعة وغيرها، والكتاب صدر عن دار الشروق عام 2015.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ محمد ربيع شعبان (22-09-2014). ""يسري فودة" يعلن توقف برنامجه "آخر كلام" على "أون تي في"". جريدة الدستور. تمت أرشفته من الأصل في 8-10-2015. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2017. 
  2. ^ "يسري فودة يودع العزوبية بعد الخمسين في دبي". العالم اليوم. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017.