هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

سامي كليب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (فبراير 2014)
سامي كليب
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الجنسية  لبنان  فرنسا
الديانة موحدون دروز[1]
الحياة العملية
المهنة إعلامي
سنوات النشاط التسعينات - حتى الآن

سامي كليب إعلامي لبناني يحمل الجنسية الفرنسية. كان يقدم برنامج " لعبة الأمم " في قناة الميادين بعد أن اشتهر بتقديم برنامج زيارة خاصة و " الملف " على قناة الجزيرة. كان يشغل منصب رئيس تحرير في إذاعة مونت كارلو وإذاعة فرنسا الدولية، ثم أصبح المستشار الرئاسي للهولدينغ الإعلامي الفرنسي الموجه للعالم العربي والذي كان يضم " إذاعة مونت كارلو الدولية وراديو فرنسا الدولي وتلفزيون فرنسا 24 " كما كان مديراً لمكتب صحيفة السفير اللبنانية في باريس وكتب في عدد من الصحف العربية والأجنبية وبين العربية منها الرأي الكويتية والأخبار اللبنانية . حصل على ماجستير في تحليل الخطاب السياسي من جامعة السوربون الثالثة في فرنسا ثم تابع الدراسات العليا في قسم الاعلام في السوربون.

مساهمته[عدل]

ساهم في تأسيس قناة الميادين لصاحبها غسان بن جدو وتولّى إدارة الأخبار فيها منذ تأسيسها عام 2011. برنامج لعبة الأمم يتابع الشؤون السياسية والفكرية عبر نقاشات ومعلومات جديدة كل أسبوع، خلافاً لبرنامج زيارة خاصة الذي كان يهتم بالشخصيات السياسية والاجتماعية كذلك بالأدباء والشعراء والفلاسفة وحتى شخصيات عادية لكنها كانت ذات تأثير في مجتمع ما. وقد قدم البرنامج كثير من الشخصيات الهامة وبينها:

مقالاته[عدل]

كتب سامي كليب العديد من المقالات وخاصة ما يتعلق بالشأن السوري وكان أهمها ما كتبه في جريدة الأخبار اللبنانية عندما كشف عن وثائق حول دور أبو مازن في جنيف2 [3]

أصدر في ديسمبر 2015 كتاباً بعنوان "الأسد بين الرحيل والتدمير الممنهج".[4]

الحياة الشخصية[عدل]

كان متزوجاً من زميلته السابقة في قناة الجزيرة الإعلامية السورية لونا الشبل لكنهما انفصلا عام 2013.

أشار في مقابلة له في برنامج منا وجر على قناة إم تي في اللبنانية إلى أنه كان يتقاضى 1.3 مليون دولار سنوياً في قناة الجزيرة.[5] وهو يعتبر رقماً كبيراً في العالم العربي، حيث أشار إلى أنه يتقاضى مبلغاً أقل بكثير في قناة الميادين.

التقطت له صورة وهو ممسك بيد الفنانة السورية سوزان نجم الدين ما جعل الناس يعتقدون أن هناك مشروع خطوبة بينهما، لكن كلاهما أشار أن الأمر كان مجرد مزاح.[6]

استقال من قناة الميادين التي عمل فيها منذ تأسيسها في 2012 في 22 نوفمبر 2019.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ هل تطرد «الميادين» سامي كليب بسبب «بوست» صيدنايا؟ نسخة محفوظة 23 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مقابلة السيد حسن نصر الله على قناة الميادين مع الإعلامي سامي كليب 2018 نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ وثائق حول دور «أبو مازن» في «جنيف 2»: نصح أوباما ببقاء الأسد | الأخبار نسخة محفوظة 15 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الميادين, شبكة (2015-12-14), كتاب سامي كليب "الأسد بين الرحيل والتدمير الممنهج", مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2019, اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2019 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  5. ^ souriyati2. "سامي كليب كان يتقاضى من الجزيرة مقابل عقد مليون ومئتين الف دولار واميرة طلبت منه الزواج". سوريتي. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Alordonalyoom (2018-10-03), د. سامي كليب يتحدث عن علاقته مع الفنانة سوزان نجم الدين, مؤرشف من الأصل في 07 ديسمبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2019 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  7. ^ بعد استقالته من "الميادين".. سامي كليب يغرّد: "إعلاميون لا أبواق"! نسخة محفوظة 27 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]