ساعة القيامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ساعة القيامة (بالإنجليزية: Doomsday Clock) ساعة رمزية تم إحداثها عام 1947 من قبل مجلس إدارة مجلة Bulletin of the Atomic Scientists التابعة لجامعة شيكاغو.
تنذر هذه الساعة بقرب نهاية العالم بسبب السباق الجاري بين الدول النووية, حيث إن وصول عقارب الساعة إلى منتصف الليل يعني قيام حرب نووية تفني البشرية, ويشير عدد الدقائق التي قبل منتصف الليل إلى احتمال نشوب حرب نووية, و توقيتها الآن خمس دقائق قبل منتصف الليل.

تغير توقيت الساعة 14 مرة منذ إنشائها استجابة للأحداث الدولية, و وصلت ذروتها عندما بدأ كل من الولايات المتحدة و الإتحاد السوفياتي تجربة القنابل الهيدروجينية لمدة 9 أشهر متواصلة، و وقعت هذه الأزمة سنة 1953 و كانت بهذا أقرب مرة تصل فيها عقارب الساعة إلى أقل من دقيقتين من نصف الليل و التي إذا ما وصلت العقارب إلى نصف الليل ستقع حرب عالمية نووية (حرب عالمية ثالثة).

وكان أخر تغيير لها في 14 يناير 2012 بسبب عدم الجدية في مكافحة السلاح النووي و النزاعات العالمية و احداث الربيع العربي و خطر سقوط الاسلحة النووية بأيدي إرهابيين او قيام نزاع مسلح في الشرق الاوسط بالاضافة إلى التغيير المناخي. وفي مطلع عام 2013 تمت مراجعة التوقيت للنظر في امكانية التغيير الا انه لم يغير.

تطور وقت ساعة القيامة منذ صنعها سنة 1947 إلى أخر تعديل لها سنة 2012.

روابط خارجية[عدل]