هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

لية غنم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أغننام ذات لية

لية الغنم أو دهون الذيل هي دهون في بعض سلالات الأغنام، وخاصة في أغنام دهنية الذيل. وهو عبارة عن دهون متراكمة متدلية في الأجزاء الخلفية من الأغنام على جانبي الذيل وعلى الفقرات 3-5 من الذيل الأولى. قد يصل وزن هذا الجزء من تشريح الأغنام إلى 30 كجم (66 رطلاً). تُستخدم هذه الخراف هذه الأجزاء الخلفية لتجميع الدهون للاستخدام اللاحق خلال مواسم الجفاف، على غرار حدب الإبل.[1]

لية الخروف معروف باسم (بالروسية: kurdyuk) ولغات آسيا الوسطى.[2] [3][4] يُعرف هذا الذيل الدهني في اللغة العربية بإسم "لية"، في الجزائر يُعرف بإسم "زاكا"، وكويروك ياجي باللغة التركية، و"دنبه" في إيران، [1]وعليا في العبرية، والكلمات التي يمكن العثور عليها في النصوص القديمة وكذلك في ثقافة الطعام المحلية وأسماء سلالات الأغنام. لا تتجمد دهون اللية في درجة حرارة الغرفة وتستخدم في المطبخ. عند التقديم، تنبعث من اللية رائحة قوية، توصف بأنها "سامة حمضية". ومع ذلك ، فإن لها نكهة غنية عندما تكون جاهزة للأكل. على وجه الخصوص يتم استخدامها لطهي الكفتة والبيلاف والأطباق التقليدية الأخرى. ومع ذلك، فإن لها نكهة غنية عندما تكون جاهزة للأكل.

المراجع[عدل]

  1. أ ب Tilsley-Benham, Jill (1986). "Sheep with Two Tails: Sheep's Tail-Fat as Cooking Medium in the Middle East". Oxford Symposium on Food and Cookery. صفحة 48. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Food Culture in Russia and Central Asia by Glenn Randall Mack, Asele Surina، صفحة. 111, في كتب جوجل
  3. ^ Starostin, S. A.; Dybo, A. V.; Mudrak, O. A. (2003). An Etymological Dictionary of Altaic Languages. Boston: Bril. ISBN 90-04-13153-1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ kuyruk - Nişanyan Sözlük نسخة محفوظة 27 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.


Emoji u1f373.svg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.